لم ير مكتب المفوض الأممي لحقوق الانسان في مشاهد قتل مسلحين أوكرانيين لمدنيين عزل وإخفاء جثثهم ما يستحق التعليق، فيما تسارع المنظمات الدولية مدفوعة من الغرب لتوجيه الاتهامات لروسيا.

دونيتسك.. رفع قضية جنائية بحق قائد فصيل أوكراني أمر بإعدام مدنيين في ماريوبول

وقالت السكرتيرة الصحفية لمكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إليزابيث تروسل، إن مقطع الفيديو الذي أطلق فيه مسلحون أوكرانيون النار على سيارة مدنية بالقرب من فولدار، لا يحتوي على معلومات كافية للتعليق عليه.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن تروسل قولها: "لقد تشاورت مع زملائي (من بعثة المراقبة التابعة للمفوضية السامية لحقوق الإنسان في أوكرانيا). وقد أخبروني أنه في حين أن الصور مزعجة، يبدو أن المواد قد تم تعديلها بشكل كبير، وبالتالي، لا توفر أساسا أو معلومات كافية يمكننا التعليق عليها".

وفي يوليو، انتشر مقطع فيديو يظهر محاولة مجموعة تخريب واستطلاع على متن سيارة مدرعة أوكرانية من طراز "Kazak-2"، اتخاذ مواقع في "المنطقة الرمادية" في اتجاه أوغليدار، حيث ظهر المسلحون وهم يموهون السيارة المصفحة في منطقة الغابات، وينتشرون هم أنفسهم في جميع أنحاء المنطقة.

وفي مرحلة ما، تمر بالقرب منهم سيارة تقل مدنيين، فيخرج المسلحون إلى الطريق ويطلقون النار على السيارة مع السائق والراكب، وبعد ذلك، يخفون الجثث في الغابات. وأثناء محاولة إخفاء سيارة المدنيين، تبدأ مدفعية القوات المسلحة الروسية في ضربهم، مما أجبرهم على التراجع.

وقال ألكسندر برود، عضو مجلس حقوق الإنسان التابع للرئيس الروسي، في تعليقه على هذا الفيديو، إن "التشابه مع المعاقبين النازيين يظهر على الفور". ووفقا له، فإن المخربين الذين ارتكبوا هذه الجريمة ليس لديهم أي شيء بشري، "لقد داسوا على قواعد القانون والأخلاق منذ فترة طويلة".

ويؤكد الخبير السياسي، سيرغي ميلنيشوك، أن جرائم القوات الأوكرانية ضد المدنيين ستستمر حتى يتم تطهير أوكرانيا من النازية، مشيرا إلى أن "المنظمات الدولية لا تولي الاهتمام الواجب لتصرفات كييف بسبب ضغوط الدول الغربية".

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية الأمم المتحدة النازية حقوق الانسان كييف

إقرأ أيضاً:

الشبكة السورية لحقوق الإنسان: مقتل 429 في النصف الأول من 2024

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر اليوم الاثنين إن 429 مدنيا قد قتلوا في سوريا في النصف الأول من عام 2024، نتيجة النزاع في سوريا.

وأضافت الشبكة أن من بين القتلى 65 طفلا و38 سيدة، و53 شخصا بسبب التعذيب، كما وثقت الشبكة مقتل 62 مدنيا في يونيو/حزيران 2024، بينهم 8 أطفال و4 سيدات و10 ضحايا بسبب التعذيب.

وأظهر التقرير أن 27% من حصيلة الضحايا الإجمالية كانت في محافظة درعا، و18% في دير الزور، و14%  في كل من محافظتي الرقة وحلب.

وبحسب التقرير فقد وثقت الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان في النصف الأول من عام 2024، ما لا يقل عن 57 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا، بينها 17 حادثة اعتداء على منشآت تعليمية (مدارس)، و2 على منشأة طبية، و7 على أماكن عبادة.

وذكر التقرير أن الأدلة التي جمعها تشير إلى أنّ بعض الهجمات وُجّهت ضد المدنيين وأعيان مدنية، كما تسبتت عمليات القصف العشوائي في تدمير المنشآت والأبنية، مشيرا إلى أن هناك أسبابا معقولة تحمل على الاعتقاد بأنه تم ارتكاب جريمة الحرب المتمثلة في الهجوم على المدنيين في كثير من الحالات.

وأكد التقرير أن استخدام التفجيرات عن بعد لاستهداف مناطق سكانية مكتظة يعبر عن عقلية إجرامية ونية مبيتة بهدف إيقاع أكبر قدر ممكن من القتلى، وهذا يخالف بشكل واضح القانون الدولي لحقوق الإنسان.

وطالب التقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية، وشدّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين في الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

كما طالب كل وكالات الأمم المتحدة المختصة ببذل مزيد من الجهود على صعيد المساعدات الإنسانية الغذائية والطبية في المناطق التي توقفت فيها المعارك، وفي مخيمات النازحين داخليا، ومتابعة الدول التي تعهدت بالتّبرعات اللازمة.

مقالات مشابهة

  • المفوض الأممي لحقوق الإنسان يحذر من «خطاب الكراهية» خلال الانتخابات
  • المفوض الأممي لحقوق الإنسان يندد بصعود "خطاب الكراهية والتمييز" خلال الحملات الانتخابية
  • المفوض الأممي لحقوق الإنسان يعرب عن قلقه من “خطاب الكراهية” في الحملات الانتخابية
  • الخارجية الإيرانية: فرض العقوبات الاقتصادية على الدول المستقلة من أهم مظاهر انتهاك واشنطن لحقوق الإنسان
  • "التعاون الإسلامي" تدعو إلى حوكمة أخلاقية للذكاء الاصطناعي
  • 83 حكما بالإعدام في المغرب والمجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو لإلغاء العقوبة
  • عاجل| إعلام إسرائيلي: إصابة 9 جنود بعضهم بجروح بالغة الخطورة بمعارك رفح
  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان: مقتل 429 في النصف الأول من 2024
  • «التخطيط» تتابع نتائج البرنامج التدريبي حول الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • التخطيط تكرم كوادر ورشة استراتيجية حقوق الإنسان