طواف الإفاضة هو الطواف الذي يُقام في يوم التروية «الثامن من شهر ذي الحجة»، ويعد جزءا من مناسك الحج، ويأتي بعده يوم عرفة؛ إذ يذهب الحجاج إلى مشعر منى، بعد وقوفهم في عرفات، ويتنحون عن الازدحام في المشعر، ويبدأون الطواف بـ7 لفات حول الكعبة، ثم يسعون بين الصفا والمروة.

طواف الإفاضة

وخلال الحديث عن طواف الإفاضة، أجابت دار الإفتاء عن سؤال أحد المتابعين حول ما حكم طواف الإفاضة قبل رمي جمرة العقبة؟، قائلة إن أداءُ الحاجّ طوافَ الإفاضةِ قبل رمي جمرة العقبة أمرٌ جائزٌ شرعا، ولا حرج عليه في ذلك ولا فدية، لافتة إلى أن الله تعالى قال في كتابه العزيز:«وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ».

وتابعت الافتاء حديثها عن طواف الإفاضة ورمي جمرة العقبة، فالمختار للفتوى: أنَّ مَن قَدَّم طواف الإفاضة على رمي جمرة العقبة الكبرى يوم النحر (العاشر مِن شَهْر ذي الحجة)، فإنَّ حجه صحيحٌ شرعا، ولا يجب عليه في هذه الحالة دمٌ؛ إذ قد وَرَدَ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حجة الوداع أنه ما سُئل عن شيءٍ قُدِّمَ أو أُخِّرَ إلا أجازه مِن غير حرج.

واستشهدت «الإفتاء» في فتواها عن حكم طواف الإفاضة قبل رمي جمرة العقبة، بقول عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقَف في حجة الوداع بمنًى للناس يسألونه، فجاءه رجلٌ، فقال: لم أَشْعُرْ فحلقتُ قبل أن أذبح. فقال: «اذْبَحْ وَلَا حَرَجَ»، فجاء آخَر فقال: لم أَشْعُرْ فنحرتُ قبل أن أرمي. قال: «ارْمِ وَلَا حَرَجَ»، فما سُئِلَ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم عن شيءٍ قُدِّمَ ولا أُخِّرَ إلا قال: «افْعَلْ وَلَا حَرَجَ» متفق عليه.

أسماء طواف الإفاضة

وأوضحت دار الإفتاء، أن طواف الإفاضة له عدد من الأسماء، هي: طواف الإفاضة، وطواف الزيارة، وطواف الفرض، وطواف الركن، وطواف الصدَر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طواف الإفاضة الإفاضة الطواف الحج شعائر الحج

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء توضح كفارة الكذب وشرط مهم للتوبة (فيديو)

أوضحت دار الإفتاء، كفارة الكذب، حيث يعتاد البعض على هذه العادة السيئة، دون معرفة حكمها ومقدار كفارتها، وهو ما توضحه دار الإفتاء تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

ما كفارة الكذب؟

وقال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إجابته على تساؤل ما كفارة الكذب، إن كفارتها هي التوبة، حيث إن من حلف يمين كذب أو كذب بشكل عامة، وجب عليه التوبة.

كفارة الكذب

وأضاف «عبد السميع» في إجابته على ما كفارة الكذب، عبر مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية على قناتها بموقع «يوتيوب» أن التوبة تعني الاستغفار عن الذنب، والندم عليه والعزم على عدم العودة إليه وعدم الإصرار عليه.

وأوضح أمين الفتوى، أنه إذا كان هذا الكذب اقتطع به حق إنسان، بمعنى الكذب بهدف أخذ أموال من أحد، فيجب على الفاعل من شروط التوبة في هذا الحال رد له هذا المال الذي أخذه بالكذب.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء توضح فضل صيام يوم عاشوراء
  • هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟.. دار الإفتاء تجيب
  • ما حكم تخصيص دعاء بأول أيام رأس السنة الهجرية؟.. الإفتاء تجيب
  • فضل شهر محرم.. دار الإفتاء توضح التفاصيل
  • مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)
  • «الإفتاء» حكم الذكر جماعة وجهرا عقب صلاة العصر يوم الجمعة
  • دار الإفتاء توضح كفارة الكذب وشرط مهم للتوبة (فيديو)
  • آيات من القرآن لتقليل التوتر والأرق.. احرص عل تلاوتها
  • كيفية تحصين النفس من الفتن؟.. «الإفتاء» تحدد 10 أمور مهمة
  • ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب