تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

توصل فريق من العلماء من فرنسا والولايات المتحدة إلى اكتشاف مثير قد يغير فهمنا لأصول الحياة على كوكب الأرض. الصخرة الفضائية "أروكوث"، الواقعة على مشارف نظامنا الشمسي خلف كوكب بلوتو، تحتوي على سكريات تعتبر "لبنات البناء الأساسية" للحمض النووي الريبوزي (RNA).

الأروكوث: صخرة فضائية فريدةالموقع: تبعد أروكوث حوالي 4 مليارات ميل عن الشمس وتقع في حزام كويبر، وهو منطقة تحتوي على أجسام جليدية صغيرة.

الشكل: تتكون أروكوث من جسمين متصلين يبلغان قطرهما 13 و9 أميال، ويشبهان رجل الثلج، ويعتقد العلماء أنهما اجتمعا منذ مليارات السنين.الاكتشافات العلميةالسكريات المكتشفة: تم العثور على الجلوكوز والريبوز على سطح أروكوث، وهما من السكريات الأساسية التي تشكل الحمض النووي الريبوزي (RNA)، الجزيء الذي يلعب دورًا حاسمًا في جميع أشكال الحياة المعروفة.الأبحاث والتجارب: قام الباحثون بتبريد عينات من الميثانول المجمد إلى -233 درجة مئوية لمحاكاة الظروف القاسية على أروكوث. أظهرت التجارب أن الميثانول يتحول إلى سكريات تحت تأثير الأشعة الكونية، مما ينتج عنه اللون الأحمر المميز لأروكوث ويخلق مركبات عضوية ذات أهمية بيولوجية.الأهمية العلمية

تشير هذه النتائج إلى أن المذنبات الصغيرة قد تكون قد نقلت جزيئات السكر الضرورية لأصل الحياة إلى الأرض المبكرة. يعزز هذا الاكتشاف الفرضية القائلة بأن بعض المكونات الحيوية للحياة قد تكون قد نشأت في الفضاء وتم نقلها إلى الأرض عبر المذنبات والكويكبات.

خلفية أروكوثالاكتشاف والتسمية: تم اكتشاف أروكوث بواسطة تلسكوب هابل الفضائي في عام 2014، وكان يُعرف رسميًا باسم 2014 MU69. الاسم "أروكوث" يعني "السماء" في لغتي بوهاتان وألغونكويان الأمريكية الأصلية.استكشاف نيوهورايزنز: في عام 2019، قامت مركبة الفضاء نيوهورايزنز بتحليق قريب من أروكوث، مما سمح بجمع بيانات تفصيلية عن شكلها غير المعتاد ولونها الأحمر.تأثير الاكتشاف على فهم نشأة الحياة

يساهم اكتشاف السكريات على أروكوث في تعزيز فهمنا لكيفية ظهور الحياة في النظام الشمسي. على الرغم من أن أروكوث بارد جدًا لدعم الحياة كما نعرفها، فإن وجود المركبات العضوية البسيطة يعزز الاحتمال أن المذنبات والكويكبات لعبت دورًا في نقل الجزيئات الأساسية للحياة إلى الأرض المبكرة.

هذا الاكتشاف يفتح آفاقًا جديدة لدراسة أصول الحياة في النظام الشمسي وفهم العمليات الكيميائية التي قد تؤدي إلى نشوء الحياة في الكون. مع استمرار الأبحاث، قد نجد المزيد من الأدلة التي تساعد في حل لغز نشأة الحياة على الأرض وكيفية نقل المكونات الحيوية من الفضاء إلى كوكبنا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أروكوث

إقرأ أيضاً:

محرز يعود للتشكيلة الأساسية للأهلي في مواجهة القادسية

سجل جناح المنتخب الوطني، رياض محرز، عودته للتشكيلة الأساسية لفريقه الأهلي، اليوم الجمعة، في مواجهة القادسية.

والتي تندرج في إطار الجولة الخامسة من دوري روشن السعودي، المرتقبة أن تنطلق بداية من الساعة السابعة، بالتوقيت المحلي، بملعب محمد بن فهد بمدينة الخوبار.

وقرر مدرب الأهلي، ماتياس ياسله، على إقحام لاعبه الدولي الجزائري، كأساسي في مواجهة اليوم، بعد تخلصه من الأنفلونزا التي كان يعاني منها اللاعب، والتي أرغمته على الغياب عن مواجهة الجندل الأخيرة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • ظاهرة فلكية مميزة في سماء السعودية: هلال القمر والمذنب تسوتشينشان أطلس
  • رصد كوكب شبيه بالأرض يتنبأ بمستقبل نظامنا الشمسي!
  • اليوم.. محاكمة مذيع ومالك قناة فضائية لاتهامهما بسب الخطيب
  • الكشف عن المعلومات الذهبية التي أدت إلى اكتشاف حسن نصر الله
  • لأول مرة.. الصين تعلن التصميم النهائي لبدلة فضائية مخصصة للهبوط على سطح القمر
  • الحدود الشمالية.. رصد المذنب "A3" في سماء عرعر
  • محرز يعود للتشكيلة الأساسية للأهلي في مواجهة القادسية
  • غدا.. محاكمة مذيع ومالك قناة فضائية لاتهامهما بسب الخطيب
  • يايسله يعتمد فيرمينو في قائمته الأساسية التي ستواجه القادسية
  • تعرف على صواريخ المطرقة التي يستخدمها طيرات الاحتلال في لبنان