موسكو-سانا

أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الدوما الروسي ليونيد سلوتسكي استعداد روسيا للتفاوض مع أوكرانيا ولكن مع شركاء شرعيين يملكون الإرادة نفسها.

وأوضح سلوتسكي في تصريح لوكالة نوفوستي على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي: “أجرت روسيا في السابق مفاوضات مع الجانب الأوكراني لكن الأخير استخدمها كمحاولة لكسب الوقت للتزود بأسلحة فتاكة من قبل الغرب وبالتالي فإن كل ما تم الاتفاق عليه بما في ذلك ما يخص التحرر من الأحكام التي تتضمن بوضوح الأيديولوجية النازية ونزع السلاح الأوكراني كان أمراً فارغاً”.

وتابع سلوتسكي: “لقد خدعنا الجانب الأوكراني في الوقت الذي كنا نعتقد أنهم يجرون مفاوضات حقيقية معنا.. وبعد أن توصلنا إلى اتفاقيات حقيقية في اسطنبول عمدوا إلى انتهاكهاً لاحقاً مثلما حدث باتفاقيات مينسك واتفاقيات كثيرة أخرى”.

وأكدت روسيا أكثر من مرة استعدادها للتفاوض مع أوكرانيا غير أن كييف فرضت حظراً تشريعياً على إجراء أي مفاوضات مع روسيا.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

هجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا.. وهذا شرط بوتين لـالتفاوض

تبادلت روسيا وأوكرانيا هجوما جويا، وشنت موسكو  غارات جوية على كييف والمنطقة المحيطة بها، فيما أطلقت أوكرانيا عشرات الطائرات المسيرة ليلا، واستهدفت مناطق روسية.

ودمرت منظومات الدفاع الجوي الروسية طائرات مسيرة أوكرانية، ولم يتضح عدد الطائرات المسيرة الفعلي التي جرى تدميرها، حيث قال حاكم بريانسك ألكسندر بوجوماز إن ما لا يقل عن 23 طائرة مسيرة دمرت فوق المنطقة الواقعة في غرب روسيا على الحدود مع أوكرانيا.

وأكد المسؤولان إنه وفقاً للمعلومات الأولية، لم يسقط قتلى أو مصابون في المنطقة، كما لم يتم الإبلاغ عن أضرار في المنطقتين.

من جانبه، قال رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية كييف والمنطقة الإدارية الأوسع نطاقاً، إن روسيا شنت هجوماً جوياً على كييف والمنطقة المحيطة بها.


وأشار شهود عيان إلى وقوع انفجارات في كييف ومحيطها بدت كما لو كانت منظومات دفاع جوي تتصدى لأسلحة جوية، فيما أصيب شخصان وتضررت عشرات المنازل وبنايات أخرى في هجوم صاروخي شنته روسيا خلال الليل على المنطقة.

وكان قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك، قال الأحد، إن الدفاعات الجوية دمرت 2 من 3 صواريخ أطلقتها روسيا فوق منطقة كييف.

وأضاف أن الحطام ألحق أضراراً، حيث أصيب شخصان، وحقق أضرار بـ6 بنايات سكنية متعددة الطوابق وأكثر من 20 منزلاً، إضافة إلى محطة للوقود وصيدلية وبناية إدارية و3 سيارات في المنطقة.

وفي السياق ذاته أعلنت روسيا الجمعة إن دفاعاتها الجوية اعترضت 114 طائرة مسيّرة أوكرانية أطلقت خلال الليل واستهدفت خصوصا منطقة كراسنودار في جنوب البلاد، في حين أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد بلاده للتفاوض مع أوكرانيا بشرط أن يكون التفاوض على أساس منصتي إسطنبول ومينسك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "اعترضت منظومات الدفاع الجوي الروسية 70 مسيّرة فوق شبه جزيرة القرم ودمرتها و43 مسيرة أخرى فوق منطقة كراسنودار وطائرة مسيرة واحدة فوق منطقة فولغوغراد".


وفي منطقة كراسنودار، ألحق هجوم بمسيّرات أضرارا بمحطة للتدفئة قرب محطة يوجني للنقل البري، وفق حاكم المنطقة فينيامين كوندرتييف عبر تليغرام. وأضاف "قتل موظف في محطة التدفئة في سقوط حطام مسيّرة".

والخميس استهدفت الهجمات الروسية الأوكرانية المتبادلة عددا من منشآت الطاقة في البلدين، وفي حين أعلنت أوكرانيا أن هجوما روسيا أضر بالبنية التحتية في 4 مناطق أوكرانية، قالت موسكو إنها احتوت حريقا بعد هجوم بمسيّرات أوكرانية على أحد مستودعاتها للطاقة.

مقالات مشابهة

  • مسؤولون أمريكيون: البنتاجون قد يسمح لشركات أمريكية بالعمل في أوكرانيا
  • ما الأسلحة التي يمكن أن تزود بها كوريا الجنوبية الجيش الأوكراني؟
  • وزيرا الدفاع الروسي والأميركي بحثا هاتفياً الملف الأوكراني
  • سياسي بريطاني يحمّل رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون مسؤولية مقتل آلاف الجنود الأوكرانيين
  • الرئيس الأوكراني يشيد ببدء مفاوضات انضمام بلاده للاتحاد الأوروبي: حلم أصبح حقيقة
  • وسائل إعلام: مستشارو ترامب بصدد دفع كييف للتفاوض مع موسكو إن فاز بالانتخابات
  • هجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا.. وهذا شرط بوتين لـالتفاوض
  • ترامب يبتز أوكرانيا.. لا سلاح بلا مفاوضات سلام مع روسيا
  • لافروف: موسكو لا تجري أي مفاوضات سرية مع أي جهة حول الصراع في أوكرانيا
  • زيلينسكي: قصفنا أكثر من 30 منشأة روسية لإنتاج وتخزين النفط