في خطوة تصعيدية جديدة، قررت دولة كولومبيا حظر صادرات الفحم إلى إسرائيل للضغط على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لإنهاء حرب غزة.

ووفقًا لـ«بلومبرج» قرر وزراء الخارجية والمالية والطاقة والتجارة وقف مبيعات الوقود لإسرائيل، وفق مسودة مرسوم نُشرت أمس الجمعة على الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة الكولومبية.

أكبر موردي الفحم لإسرائيل

وتُعد كولومبيا الدولة الواقعة في منطقة الإنديز هي أكبر موردي ذلك النوع من الوقود الأحفوري لإسرائي، وسيدخل الإجراء حيز التنفيذ بمجرد توقيع الرئيس جوستافو بيترو عليه، وذلك بعد عودته من رحلة إلى أوروبا.

وتدهورت علاقات إسرائيل مع حكومات أمريكا اللاتينية هذا العام، ولكن تجلى هذا في الأساس حتى الآن من خلال التدابير الدبلوماسية وليس العقوبات التجارية، وزودت كولومبيا إسرائيل بما قيمته نحو 450 مليون دولار من الفحم العام الماضي.

و"دروموند كومباني" (Drummond Company)، ومقرها في ألاباما، و"غلينكور" وهما الموردان الوحيدان للفحم الكولومبي لإسرائيل.

خُمس إنتاج الكهرباء من الفحم

في حين تعتمد إسرائيل في خُمس إنتاجها من الكهرباء على الفحم، فمن المتوقع أن ينخفض إلى ما يصل إلى 3% في العام المقبل. في أوقات الحاجة الشديدة، يمكن لاثنتين من محطات الطاقة الرئيسية في إسرائيل التحول إلى الفحم كدعم احتياطي في حالات الطوارئ.

وفي الشهر الماضي، أوقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التجارة مع إسرائيل بشكل شبه كامل، وتُعد هذه الخطوة تصعيداً في صدام بين البلدين اللذين تربطهما علاقات دافئة تاريخياً، ولديهما اتفاقية تجارة حرة سارية منذ 2020.

وتوترت العلاقة في الأشهر القليلة الماضية، إذ وصف بيترو التدخل في غزة بأنه "إبادة جماعية"، في حين وصف نتنياهو بيترو بأنه "مؤيد لحماس معادٍ للسامية"، وقطعت الدولتان العلاقات الدبلوماسية في مايو الماضي.

اقرأ أيضاًالاقتصاد العالمي في 10 كتب.. زيادة الضريبة على الدخول المرتفعة تحقق المساواة الاجتماعية

خبير اقتصادي: تل أبيب تعاني من أزمة اقتصادية غير مسبوقة بسبب صمود المقاومة الفلسطينية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إبادة جماعية الوقود الأحفوري حرب غزة دولة كولومبيا محطات الطاقة محطات الطاقة الكهربائية

إقرأ أيضاً:

ليبرمان يدعو إلى استخدام السلاح النووي ضد إيران

دعا عضو الكنيست الإسرائيلي ورئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان إلى استخدام السلاح غير التقليدي بمواجهة إيران، في إشارة إلى السلاح النووي.

وأضاف ليبرمان، في مقابلة على القناة الـ12 الإسرائيلية، أن على إسرائيل إنهاء سياسة الغموض بشأن إمكانياتها غير التقليدية، قبل أن يطلب منه المذيع تكرار قوله، فأعاد الحديث "لا يوجد لدينا وقت للسلاح التقليدي".

وكان ليبرمان قال قبل يومين إنه ليست هناك إدارة للحرب في الحكومة الإسرائيلية، موضحا أنه "لا خيار أمام إسرائيل سوى مواجهة إيران مباشرة".

كما شدد رئيس المجلس الإستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية كمال خرازي على أن إعلان إسرائيل الحرب على حزب الله في لبنان قد ينقل المواجهة من معركة محدودة إلى حرب مفتوحة وواسعة.

وأكد أن بلاده ستدعم حزب الله "بكل السبل" إذا شنت إسرائيل حربا شاملة ضده، مشيرا إلى أن اتساع دائرة الحرب يدفع دولا بينها إيران للمشاركة فيها.

يذكر أن إيران شنت في 13 أبريل/نيسان الماضي هجوما على إسرائيل سمته "الوعد الصادق"، أطلقت من خلاله عشرات الصواريخ والمسيّرات من أراضيها تجاه إسرائيل.

وجاء هذا الاستهداف ردا على قصف إسرائيل قنصلية إيران بدمشق، وقتل عدد من القادة العسكريين في قصف إسرائيلي مطلع شهر أبريل/نيسان الماضي.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يصعد من هجماته وفرصة مهمة بالدوحة لإنهاء الحرب في غزة
  • مستوطنون يهاجمون قريتي الفندقومية وسيلة الظهر جنوب جنين
  • «حزب الله» يشن أكبر هجوم على إسرائيل منذ أكتوبر الماضي
  • "السلام الآن": "إسرائيل" صادرت 12 ألف دونم في غور الأردن
  • مواعيد قطارات القاهرة إلى مرسى مطروح.. وسيلة آمنة للسفر إلى العلمين
  • "السلام الآن": "إسرائيل" صادرت 12 ألف دونما في غور الأردن
  • ليبرمان يدعو إلى استخدام السلاح النووي ضد إيران
  • لدواع أمنية.. سلطات الإفتاء في داغستان تحظر النقاب مؤقتا
  • ميسي يقود الأرجنتين ضد الإكوادور في ربع نهائي كوبا أميركا
  • بسبب الهجمات الأخيرة .. داغستان تحظر ارتداء النقاب مؤقتاً لأسباب أمنية