قدم رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس؛ عددًا من الوصايا التوجيهية الدينية، لعموم المسلمين، وقاصدي وزائري الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن، حول أهمية عشر من ذي الحجة، مؤكدًا على أنه يُشْرَعُ في هذهِ العَشرِ المبادرةُ بالتوبةِ النَّصوحِ والرجوعِ إلى اللهِ، كَما يجبُ عَلى المسلمِ المحافظةُ على الفرائضِ والواجباتِ؛ مِنْ صلاةٍ وزكاةٍ وصيامٍ وحجٍ يَتقرَّبُ بِهِ العبدُ لربِّهِ جَلَّ وعَلَا، والإكثارُ مِنَ التَّهلِيلِ وَالتَّسبِيحِ وَالتَّكبِيرِ وَالتَّحمِيدِ.

وخاطب رئيس الشؤون الدينية ضيوف الرحمن قائلاً: "لقد أطلّتكم أيام عظيمة هي أفضل أيام الدنيا، كما صح عنه ﷺ أنه قال: (أفضل أيام الدنيا أيام العشر)، وقد أقسم الله بها في كتابه، وإقسامه بشيء دلالة على مكانته عنده، قال سبحانه: "والفجر وليال عشر" وهي عشر ذي الحجة وفيها يوم عرفة الذي قال فيه -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً أو أمة من النار من يوم عرفة).

وقال إن شهر ذي الحجة من الأشهر الحُرُم التي قال الله -سبحانه- عنها: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾، ومعنى الحُرُم: "أنه يعظم انتهاك المحارم فيها، بأشد مما يعظم في غيرها.

وبين أن الرئاسة فعلت مبادرة “وليالٍ عشر” عبر سلسلة من الخِدمات الدينية والعلمية والتوجيهية، والإهداءات الورقية والرقمية، والمحاضرات الإرشادية؛ لتذكير حجاج بيت الله الحرام بمآثر عشر ذي الحجة، ومحمدة العمل فيها، وسبل استغلالها، لا سيما وقد اجتمع لهم مع شرف الزمان شرف المكان، مما يستلزم رعاية الشرف حق الرعاية؛ بإتيان الفرائض على وجهها والإكثار من القربات، واجتنباب المحرمات وشواغل الأوقات؛ مما لا يعود بالنفع على الحاج في المعاش والمعاد.

وأكد على ضرورة تعميق مآثر عشر ذي الحجة في نفس الحاج، وإروائه من فضائلها، وتغذيته برحماتها، وعونه على استغلال نفحاتها؛ حيث جاء عن النبي صل الله عليه وسلم قوله : «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ ، قالوا يا رسول الله : ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ»، وقد اجتمع في هذه العشر ما تفرق في غيرها من الأيام من أمهاتِ العبادة من الصلاة والصيام والصدقة والحج، كما أن الله -عز وجل- خصَّ الأشهر الحُرُم بمزيد تأكيد نهي باجتنباب الظلم فيها؛ لكونها أبلغ في الإثم من غيرها -مع حرمة الظلم مطلقًا-، فقال: ﴿فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾، وأظلم الظلم وأعلاه: صرف العبادة لغير الله -تعالى-، كما قال سبحانه: ﴿إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ﴾.

وحذَّر الدكتور السديس من التساهل في رعاية حق هذا الشهر الحرام، وتعظيم حرمته، ومساواته ببقية الشهور، مؤكدًا على وجوب اجتناب المأثم والمغرم في هذا الشهر الحرام، والمسجد الحرام؛ فهو آكد وأبلغ في الإثم، قال تعالى: ﴿ذلِكَ وَمَن يُعَظِّم شَعائِرَ اللَّهِ فَإِنَّها مِن تَقوَى القُلوبِ﴾, داعياً عموم المسلمين ولاسيما حجاج بيت الله الحرام؛ باغتنام ما ينفع في الدنيا والآخرة، وفق هدي سيد المرسلين، والنأي عما يسخط الله -عز وجل-؛ وأن ذلك عنوان تعظيم هذا الشهر الحرام، ورعاية قداسة الحرمين الشريفين، مؤكداً أنَّ السماحة واللين مع الزائرين والقاصدين وضيوف الرحمن وإكرامهم؛ ينم على كريم الخُلق، واحترام الإنسان في أشرف زمان وأطهر مكان.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: يوم عرفة الدكتور السديس ذي الحجة موسم الحج فضل العشر الأوائل ذی الحجة

إقرأ أيضاً:

توزيع 5 ملايين عبوة مياه لضيوف الرحمن في المدينة المنورة

تواصل المدينة المنورة جهودها الحثيثة ضمن مبادرة سقيا الماء التي تستهدف توزيع 5 ملايين عبوة مياه خلال موسم الحج لهذا العام.
تأتي هذه المبادرة بتمكين الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين في المسجد النبوي، وبمشاركة فعالة من جمعيات هدية الحاج والمعتمر، وسقيا، ووفادة، وضيافة.
أخبار متعلقة توزيع 15.617 نسخة من هدية خادم الحرمين على الحجاج المغادرين عبر منفذ الحديثةخطط واستراتيجيات.. الكشافة السعودية تُشارك في اجتماع اللجنة الخليجيةتهدف المبادرة إلى توفير المياه المبردة لضيوف الرحمن، وذلك في إطار السعي الدؤوب لتقديم أعلى مستويات الراحة والرفاهية للحجاج والمعتمرين.
وتتضمن المبادرة توزيع عبوات المياه في نقاط متعددة تشمل محيط المسجد النبوي والمناطق المحيطة به، لضمان وصول المياه إلى أكبر عدد ممكن من الحجاج والمعتمرين. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } توزيع 5 ملايين عبوة مياه لضيوف الرحمن في المدينة المنورة var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
بيئة آمنة للحجاج
تأتي هذه المبادرة ضمن جهود المملكة المستمرة لخدمة ضيوف الرحمن وتوفير كل ما من شأنه تسهيل أدائهم للمناسك بيسر وسهولة، تسعى المبادرة إلى توفير بيئة مريحة وآمنة للحجاج والمعتمرين، خاصة في ظل درجات الحرارة المرتفعة.
وتسعى مبادرة سقيا الماء إلى تحقيق مجموعة من الأهداف السامية، منها توفير المياه المبردة بتوزيع 5 ملايين عبوة مياه مبردة لضمان راحة الحجاج والمعتمرين، وتحقيق الراحة والرفاهية بتقديم خدمات متميزة تساهم في تخفيف معاناة الحجاج خلال أداء مناسكهم، وتعزيز التعاون بين الجهات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } توزيع 5 ملايين عبوة مياه لضيوف الرحمن في المدينة المنورة
وتعد مبادرة سقيا الماء جزءاً من سلسلة المبادرات التي تهدف إلى تحسين خدمات الحج والعمرة، تسعى الجهات المشاركة إلى تطوير وتوسيع نطاق هذه المبادرات في المستقبل لتشمل مزيداً من الخدمات التي تسهم في راحة ضيوف الرحمن.

مقالات مشابهة

  • توزيع 5 ملايين عبوة مياه لضيوف الرحمن في المدينة المنورة
  • نجاح خطة رئاسة الشؤون الدينية للقطاعات النسائية خلال موسم الحج
  • حكام الولايات الجنوبية يوقعون قانونًا لتعميم نشر "الوصايا العشر" على جدران المؤسسات التعليمية
  • 1.485.000 خدمة دعوية لضيوف الرحمن استفاد منها أكثر من مليوني شخص
  • «الشؤون الدينية»: القطاعات النسائية حققت نجاحات كبيرة خلال موسم حج 1445هـ
  • لمدة 38 يوما.. «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي من جوار الكعبة المشرفة
  • نجاح خطة رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي للقطاعات النسائية لموسم الحج
  • كرم سموه المشاركين والمشاركات في أعمال الحج بمنفذ حالة عمار.. أمير تبوك: المرأة السعودية مثالاً للتضحية والعمل الجاد في خدمتها لضيوف الرحمن
  • الشؤون الدينية تعلن بدء الاستعداد لوضع خطة موسم حج 1446هـ
  • رئاسة الشؤون الدينية تستعد لوضع خطة موسم حج 1446