أخبارنا المغربية ـ الرباط 

قالت نعيمة الفتحاوي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، في سؤال شفوي وجهته لوزير النقل واللوجستيك، أن "عدد من المغاربة المقيمين بدول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا مستاؤون وغاضبون بسبب ارتفاع أسعار تذاكر شركة الخطوط الملكية المغربية، خصوصا الرحلات المتعلقة بأشهر الصيف".

وتابعت الفتحاوي في سؤالها إن "عددا من أبناء الجالية المقيمين بأمريكا وكندا أطلقوا حملة واسعة للتعبير عن سخطهم من غلاء أسعار التذاكر (بلغ عدد الموقعين على عريضة نشرت في يونيو الماضي في موقع “Change” المتخصص في تقديم العرائض والملتمسات 8645 شخص)، معبرين عن غضبهم من الارتفاع المستمر لأسعار تذاكر الطيران مع مختلف الخطوط، والتي تحرمهم من السفر إلى وطنهم الأم واللقاء بعائلاتهم وأصدقائهم".

وأضافت أن "هؤلاء طالبوا الجهات المعنية، وفي مقدمتها وزارتي النقل والسياحة بضرورة التدخل لخفض أسعار التذاكر من أجل تمكينهم من زيارة بلدهم، علما أن أسعار تذاكر الطيران من كندا وأمريكا نحو المغرب تتراوح بين 23 ألف درهم و26 ألف درهم في فصل الصيف، فيما لا يقل سعرها بقية شهور السنة عن 10 آلاف درهم، الأمر الذي جعل من مغاربة أمريكا وكذا مغاربة أوروبا والعالم غير قادرين على زيارة الأهل وصلة الرحم وربط جسور التواصل مع الوطن بسبب غلاء أسعار التذاكر".

وزادت الفتحاوي، أن "تحويلات المغاربة بلغت أزيد من 105,46 مليار درهم خلال الـ 11 شهرا الأولى من سنة 2023 حسب إفادة مكتب الصرف، وقد بلغت ما يعادل 27,44 مليار درهم عند متم شهر مارس 2024 في آخر إحصاء للمكتب".

هذا، وطالبت البرلمانية الوزير المذكور ب"الكشف عن الإجراءات التي سيتخذها من أجل تيسير عودة مغاربة العالم في ظروف عادية، والتدخل لتخفيض أسعار تذاكر رحلات شركة الخطوط الملكية المغربية لكي تتناسب مع القدرة الشرائية لمغاربة الخارج من أجل تشجيعهم على ربط الصلة المستمرة بوطنهم الأم".

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: أسعار تذاکر

إقرأ أيضاً:

بينها اثنتان عربيتان.. قائمة بأفضل خطوط الطيران في العالم

لم تعد خطوط الطيران السنغافورية، شركة الطيران الأفضل في العالم، بعد أن تراجعت للمركز الثاني بفضل احتلال الخطوط الجوية القطرية المرتبة الأولى، وفقا لشركة "سكاي تراكس" المتخصصة بتصنيف المطارات  وشركات النقل الجوي.

وقالت الخطوط الجوية القطرية إن هذه المرة الثامنة التي تتصدر فيها التصنيف منذ عام 2011. وقد جاءت الشركة في المركز الثاني في التصنيف العام الماضي.

وأعلنت "سكاي تراكس" أن شركة طيران الإمارات احتلت المركز الثالث، متقدمة مركزا واحدا عن تصنيف العام الماضي.

وهيمنت شركات الطيران الآسيوية على المراكز العشرة الأولى في العالم، حيث احتلت شركة "أيه إن أيه" اليابانية المرتبة الرابعة و"Cathay Pacific" من هونغ كونغ خامسا.

وحلت شركة الخطوط الجوية اليابانية سادسا، والخطوط الجوية التركية سابعا، و"إيفا" التايوانية ثامنا، متقدمة على كل من الخطوط الجوية الفرنسية والسويسرية اللتين حلتا تاسعا وعاشرا على التوالي.

وجاءت "دلتا إيرلاينز" وهي شركة الطيران الأميركية الأعلى تصنيفا في المركز الحادي والعشرين، بانخفاض نقطة واحدة عن العام الماضي.

ويستند تصنيف "سكاي تراكس" إلى استطلاع رأي العملاء، الذي قالت إنه تم إنجازه من قبل مسافرين من أكثر من 100 دولة.

وقدمت "سكاي تراكس" سلسلة من الجوائز الأخرى إلى جانب تصنيف أفضل شركات الطيران، بما في ذلك التصنيفات الإقليمية والجوائز لأنواع مختلفة من الرحلات الجوية.

كما تم منح الخطوط الجوية القطرية جائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم، وأفضل شركة طيران في الشرق الأوسط، في حين تصدرت الخطوط الجوية السنغافورية صاحبة المركز الثاني قوائم أفضل طاقم ضيافة جوية في العالم، وأفضل درجة أولى، فضلا عن أفضل شركة طيران في آسيا.

وعندما يتعلق الأمر بالسفر بميزانية محدودة، احتلت شركة "إير آسيا" الماليزية المركز الأول في قائمة أفضل شركات الطيران منخفضة التكلفة، وحصلت شركة "سكووت" السنغافورية على لقب أفضل شركة طيران منخفضة التكلفة للرحلات الطويلة.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن أفضل الخطوط الجوية في العالم لعام 2024 بحسب تصنيف سكاي تراكس
  • «ولاد رزق 3» يتجاوز 4 ملايين جنيه في شباك تذاكر الإيرادات أمس
  • صنعاء تصدر قراراً مهماً بشأن بيع تذاكر رحلات الطيران من خارج اليمن
  • بينها اثنتان عربيتان.. قائمة بأفضل خطوط الطيران في العالم
  • الخطوط القطرية تتطلع لشراء 20% من أسهم فيرجن أستراليا
  • بنك المغرب يتوقع تدفقا قياسيا هذا العام في تحويلات مغاربة الخارج
  • مخصصة لنقل الحجاج.. الحوثيون يحتجزون 4 طائرات في صنعاء
  • نهاية موسم الحج وحجاج مغاربة مختفون.. نموذج الحاجة عيشة من اليوسفية
  • جوهانسبرغ.. افتتاح الدورة العادية للبرلمان الإفريقي بحضور نواب مغاربة
  • تدشين أولى رحلات الخطوط الملكية المغربية بين أبوجا والدار البيضاء