لماذا الوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم؟.. مركز الأزهر العالمي يُجيب
تاريخ النشر: 8th, June 2024 GMT
لماذا الوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم؟ من الأسئلة التي ترد في أذهان كثير من الناس في هذه الأيام المباركة أو حجاج بيت الله عز وجل، وذلك لكثرة الحديث عن أهمية هذا اليوم المبارك، وهذا الحدث الجلل، لأن صوم يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة لغير الحاج سنَّة مؤكدة؛ حيث صامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحثَّ عليه، ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».
وأجاب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عن سؤال لماذا الوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم؟، قائلا إن النبي صلى الله عليه وسلم قال «الْحَجُّ عَرَفَةُ، فَمَنْ أَدْرَكَ لَيْلَةَ عَرَفَةَ قَبْلَ طُلُوعِ الْفَجْرِ مِنْ لَيْلَةِ جَمْعٍ ـ أي ليلة مزدلفة ـ ، فَقَدْ تَمَّ حَجُّهُ»، وإذا لم يقف الحاج في عرفة وقت الوقوف فلا حج له، لذلك يعتبرالوقوف بعرفة ركن من أركان الحج بل هو الركنُ الأعظمُ للحج.
وأضاف العالمي للفتوى الإلكترونية خلال إجابته عن سؤال لماذا الوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم؟، أن وقت الوقوف بعرفة وأداء الركن الأعظم من الحج يكون ما بين زوال الشمس يوم عرفة ـ أي من بعد الظهر ـ يوم التاسع إلى طلوع فجر يوم العيد، ويشترط أن يكون الوقوف على أرض عرفات لا في غيرها، وعرفة كلها موقفٌ إلا بطن عُرَنة فلا يجوز الوقوف فيه، ويجزئ الوقوف بعرفة ولو للحظة، كما يجزئ الوقوف ولو على غير طهارة، ولو وقف نائمًا أو أغمي عليه أجزأه أيضًا.
ركن الحج الأعظموأشار العالمي للفتوى خلال الحديث عن ركن الحج الأعظم ويوم عرفة أنه يسن في هذا اليوم المبارك أن يخطب الإمام خطبة عرفة، ويصلي الحاج الظهر والعصر جمعًا وقصرًا تقديمًا في وقت الظهر.ويُسن للحاج أن يكون متطهرًا، وأن يقف مستقبلًا الكعبة، وأن يجتهد في الدعاء والذكر والاستغفار والتوبة والتذلل لله تعالى، وذلك لما ورد عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ».
وحول يوم عرفة وركن الحج الأعظم، نوه العالمي للفتوى على بعض الأفعال المكروه في عرفة منها، أنها يكرَهُ للحاج الصومُ في هذا اليوم، والإسراع في المشي راكبًا أو ماشيًا حتى لا يتسبب في إيذاء أحدٍ، ويكره له التطوع بين صلاتي الظهر والعصر.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: ركن الحج الأعظم الأزهر الوقوف بعرفة يوم عرفة عرفة العالمی للفتوى یوم عرفة ى الله الله ع
إقرأ أيضاً:
محافظ الفيوم يعلن انطلاق المرحلة الثالثة من مبادرة بيع اللحوم البلدية بأسعار مخفضة
أعلن الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، عن بدء المرحلة الثالثة من مبادرة بيع اللحوم البلدية الطازجة بأسعار مخفضة، ابتداءً من غد الخميس 21 نوفمبر 2024، ولمدة أربعة أسابيع، بهدف تخفيف الأعباء على محدودي الدخل.
وأوضح المحافظ أن المبادرة تُنفذ بالتعاون مع جمعية صلاح الدين وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ورجال الأعمال، وبإشراف كامل من مديريتي التموين والطب البيطري، ووحدة المتابعة الميدانية بالمحافظة، تشمل المبادرة كافة مراحل شراء الماشية، النقل، الذبح، والبيع، لضمان جودة اللحوم ومطابقتها للاشتراطات الصحية.
وكيل تعليم الفيوم يستبعد مدير مدرسة دفنو بنين الابتدائية ويُحيل 14 معلمًا للتحقيق خلال جولة ميدانية مفاجئة مصرع عامل بناء سقط من الطابق السادس أثناء عمله في الفيومأسعار بيع اللحوم البلدية الطازجة
تم تحديد سعر 325 جنيهًا للكيلو الواحد من اللحوم البلدية الطازجة، على أن يتم البيع يوم الخميس من كل أسبوع حتى نفاد الكميات المخصصة لكل منفذ، تشمل المرحلة الثالثة من المبادرة 7 منافذ بيع موزعة بين مدينة الفيوم ومركز أبشواي، منها:
مدينة الفيوم:
جزارة صبري قرني (منطقة العبودي)جزارة أسامة زحلان (منطقة التفتيش)جزارة محمد سعد (منطقة السلخانة)هايبر عرفة إخوان (منطقة الحواتم)هايبر غلاب (منطقتي البارودية والسلخانة) أسماء مصابي حادث تصادم 3 سيارات في الفيوم.. بينهم 4 فتيات جامعة الفيوم: ورشة عمل حول الخطة المستقبلية للجامعة وشرح قرار وزير المالية رقم (464) لسنة 2019مركز أبشواي:
هايبر عرفة إخوان (شارع الجمهورية)وأكد المحافظ أن المبادرة تأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لدعم البسطاء ومحدودي الدخل وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة. كما دعا المواطنين للإبلاغ عن أي مخالفات تتعلق بالمبادرة عبر الرقم 0842168043 أو الخط الساخن 114.