شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن راجح داوود مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية يهتم بالمواهب الشابة والورش الفنية والعروض السينمائية، شهدت مكتبة الإسكندرية منذ قليل انطلاق فاعليات مهرجان الصيفي السنوي في دورته العشرين التي ينظمه مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات «راجح داوود»: مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية يهتم بالمواهب الشابة والورش الفنية والعروض السينمائية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

«راجح داوود»: مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية...

شهدت مكتبة الإسكندرية منذ قليل انطلاق فاعليات مهرجان الصيفي السنوي في دورته العشرين التي ينظمه مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة وقد أحيت فرقة مسار إجباري حفل افتتاح مهرجان وسط حضور كبير بالساحة الخارجية بالمكتبة.

ومن جانبه قال الموسيقار راجح داوود المشرف علي مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية في تصريحات صحفية لموقع الاسبوع أن المركز بالمكتبة قام باختيارات متنوعة ما بين العروض الموسيقية الشبابية، والعروض السينمائية والمسرحية والشعرية حيث يكون من الفترة من 3 أغسطس إلى 1 سبتمبر 2023.

وأشار «داوود» أن المهرجان يستضيف نخبة كبيرة من الفنانين والأدباء والشعراء من مصر وخارجها أيضًا، ويدعم بشكل خاص الفرق الشبابية المتميزة وأعمالهم، بالإضافة إلى مشاركة كبار الفنانين المصريين. ويشارك في المهرجان الموسيقار عمر خيرت، والموسيقار هاني شنودة، والفنان علي الحجار، والفنان هشام عباس، والفنانة دينا الوديدي، وفرق: المولوية، ومسار إجباري، وصحبة السمسمية، وغيرهم.

وأشار أن المهرجان يقدم في دورته العشرون هذا العام عددًا من الورش الفنية التي يشرف عليها نخبة من الفنانين والكتاب والمثقفين، ويشارك بها عددًا كبيرًا من الشباب من مختلف محافظات مصر.

ويهدف المهرجان إلى دعم وإحياء فنون المدينة المتوسطية العريقة وإحياء دورها الرائد على مدار التاريخ للفنون والثقافة متابعا أن نشاط المكتبة بالمهرجان أو خارج المهرجان يحاول أن يهتم بالمواهب الشابة، وكثير منها من السيدات والبنات، والعام الجاري تشارك فرقة طبلة الست يقدمون موسيقى شعبية وتراثية بشكل جديد وملفت ومختلف ولها جمهور كبير.

واستكمل المشرف على مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية حديثه عن فعاليات المهرجان: «وتشارك مدرسة الفنون بطلاب يقدمون أغاني شرقية تقليدية مضيفا أن النشاط المسرحي بالمهرجان السنوي بمكتبة الإسكندرية: «يتضمن المهرجان عرض مسرحي أنا كارمن وكل بطلاته من البنات عرض مونودراما يجمع بين التمثيل والاستعراض، و اختتم: «هناك بعض الحفلات ترفع شعار كامل العدد ونفدت تذاكرها، وهناك حفلتين للموسيقار عمر خيرت ليومين متتاليين».

والجدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية تعد من أهم الأماكن الثقافية و الفنية بالإسكندرية حيث أنشأت مكتبة الإسكندرية الجديدة بمنطقة الشاطبى، لإعادة إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة، و التى كانت أكبر مكتبات العالم فى ذلك الوقت تم افتتاح المكتبة الحديثة فى 16 أكتوبر 2002 و تحتوى المكتبة على مجموعة كبيرة من الكتب تقدر بنحو 2 مليون و 153 ألف كتاب بمختلف لغات العالم.

وقد وصل حجم العضوية بالمكتبة العامة للكتب إلى أكثر من 118 ألفا عضو، و تمتد خدمات المكتبة إلى الطلاب من 15 محافظة أخرى من خلال "سفارات المعرفة" تضم المكتبة 7 مكتبات متخصصة وهى مكتبة المكفوفين، ومكتبة المواد السمعية و البصرية، مكتبة الأطفال، ومكتبة النشئ، ومكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة، ومكتبة الخرائط و 3 متاحف رئيسية و هى متحف الاثار و متحف المخطوطات و متحف السادات.

و يتبع المكتبة مركز القبة السماوية، فى شكل دائرى مميز للبناء الهندسى للمكتبة و يهدف إلى نشر الثقافة العلمية و يقام به المعارض وورش العمل كما يحتوى على متحف لتاريخ العلوم الطبيعية يوجد بالمكتبة أيضا 9 معارض دائمة وهى معرض الإسكندرية عبر العصور، عالم شادي عبد السلام، روائع الخط العربي، تاريخ الطباعة، كتاب الفنان، الآلات الفلكية والعلمية عند العرب في القرون الوسطى، معرض محيي الدين حسين: مشوار إبداعي، معر

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل «راجح داوود»: مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية يهتم بالمواهب الشابة والورش الفنية والعروض السينمائية وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الساقية تستضيف حفل إنشاد ديني على مسرحها في هذا الموعد

تستعد فرقة الإخوة أبو شعر، لإحياء حفل إنشاد ديني بساقية عبدالمنعم الصاوي، يوم السبت الموافق ٨ يوليو بقاعة الحكمة، وسعر التذكرة 130جنيه.

ومن المقرر أن تقدم الفرقة، خلال الحفل مجموعة متنوعة من الاناشيد الدينية، التي يحبها ويتفاعل معها الجمهور على خشبة المسرح.

قواعد دخول الحفلات فى الساقية:

_ دخول الأطفال ابتداء من 6 سنوات تذكرة كاملة وعلى ولى الأمر ضمان هدوء الطفل وقت الحفل وفى حال حدوث أي ضوضاء عليه اصطحاب الطفل للخارج.

_ ممنوع منعًا باتًا دخول الأطفال أقل من 6 سنوات لأي حفل ما عدا الحفلات المخصصة للأطفال.

_ الالتزام بالمقاعد حسب الرقم الموجود فى تذكرة الحفل.

_ غير مسموح بالاسترجاع أو استبدال التذاكر.

_ غير مسموح بالتصوير نهائيًا أو البث المباشر


أنشطة ساقية الصاوي

الساقية محمد الصاوي، نجل الأديب المصري عبدالمنعم الصاوي، في عام 2005، واستقى الاسم من خماسية الساقية، التي تعتبر العمل الأشهر لوالده، فبدأ يفكر في خلق مركز ثقافي إبداعي يشمل جميع أنواع الفنون والآداب يجذب طبقات مختلفة من العامة.

وقام محمد الصاوي بتصميم المشروع والشروع في بنائه ووضع التصورات حول أساليب الوصول التي وضعها للمركز بمعاونة زملاء آخرين، بدأ المركز  بعمل الحفلات الموسيقية لاجتذاب الجمهور على اعتبار أن الموسيقى والغناء أوسع الفنون انتشارًا بين الناس.

وكان بها تنوع واختلاف عن السائد من الموسيقى وقتها، فكان من أبرز نجوم هذه الحفلات فرق موسيقى الجاز والموسيقى الغجرية والراب وأخرى تعرض ثقافات مختلفة من أنحاء العالم.

تم بعد ذلك إدخال الكثير من الأنشطة الأخرى على المركز، ثم بدأ تقديم الأمسيات الشعرية من خلال الحفلات الغنائية ثم تقديمها منفردة في أمسيات خاصة، قامت الساقية مؤخرا بتنظيم مهرجان مستوحى من فكرة سوق عكاظ للشعر تحت اسم "عكاظ الشعر" وشارك فيه شعراء من مختلف محافظات مصر واستمر لثلاثة أيام.

يقوم المركز بتقديم العروض الفنية المسرحية والسينمائية والموسيقية، وتنظيم المعارض التشكيلية سواء لكبار الفنانين التشكيليين أو للشباب.

وتحتوي الساقية على مكتبة تنقسم إلى أربعة أقسام: مكتبة عامة، مكتبة للطفل، مكتبة إلكترونية ومكتبة موسيقية، وتحتوي أقسام لتعليم المبادئ الأساسية لأنواع عدة من الفنون مثل: الرسم، تستضيف الساقية الندوات وورش العمل في قاعاتها وهذا على المستويين الأدبي والعلمي، إضافة إلى تقديم العروض المسرحية، يقوم المركز بتنظيم المسابقات في المجال المسرحي.

مقالات مشابهة

  • المكتبة الوطنية الروسية تضم 17 مليون إصدار و800 ألف كتاب إسلامي
  • 13 يوليو ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • حفل ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم 13 يوليو المقبل
  • وزارة الثقافة تدشن مكتبة المطالعة “المجاهد المتوفي بالعزوقي بن عيسى”
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • الساقية تستضيف حفل إنشاد ديني على مسرحها في هذا الموعد
  • شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يشارك في سوق المهرجانات العالمية
  • مهرجان شرم الشيخ يروج لتجربته الناجحة في سوق سيبيو الدولي للفنون
  • أسعار تذاكر حفل المولوية المصرية في الساقية
  • طلاب الثانوية العامة تشيد بمكتبة الإسكندرية بعد فتح أبوابها لهم أثناء انقطاع الكهرباء