جريدة زمان التركية:
2024-06-27@12:18:58 GMT

 فضل الحج وقصة الأضحية

تاريخ النشر: 8th, June 2024 GMT

القاهرة (زمان التركية)ــ وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق

منذ أن أمر الله تعالى خليله إبراهيم عليه الصلاة والسلام بأن يؤذن في الناس بالحج (والقلوب تهفو إلى هذا البيت وذاك المكان، والوفود تتقاطر وتتوارد عليه من كل فج عميق، تلبية لنداء الله سبحانه).


يقول ابن عباس رضي الله عنهما: “لما فرغ إبراهيم من بناء البيت قيل له أذن في الناس بالحج ياتوك رجالا، قال ابراهيم وانى يبلغ صوتي؟ قال: اذن فعليك الاذان وعلينا البلاغ فنادى إبراهيم فوق الجبال وقال: “يا أيها الناس ان الله كتب عليكم الحج إلى البيت العتيق فحجوا، فسمعه ما بين السماء والأرض، وقام الناس قائلين لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمه لك والملك لا شريك لك.
وفريضة الحج أوجبها الله تعالى على عباده مرةً في العمر على المستطيع، قال عز وجل: { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا}.
والحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، لقول النبي محمد-ﷺ -: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً.

الوقوف بعرفات

روى عن محمد بن المنكدر أنه حج ثلاثا وثلاثين حجة فلما كان آخر حجة فى المره الثالثه والثلاثين رفع يده الى السماء،وقال : اللهم إنك تعلم أنني قد حججت ثلاثا وثلاثين مره الاولى قضيت بها فريضتى والثانية عن امى والثالثة عن أبى والثلاثون لمن وقف بعرفات هذا ولم يتقبل منه فسمع مناديا يناديا من السماءيا ابن المنكدر! أتتكرم على من خلق الكرم أتجود على من خلق الجود؟
إن الله تعالى يقول لك: وعزتي وجلالي لقد غفرت لكل من وقف على عرفات قبل أن أخلق عرفات بألفي عام.

الحج يهدم ما قبله

الحج من أعظم أسباب تكفير الخطايا والسيئات، فإذا حج العبد الحج المبرور فإنه يرجع من حجه كيوم ولدته أمه طاهرًا من الذنوب والخطايا؛ ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: ( من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه).
وجاء في صحيح الامام مسلم: أن عمرو بن العاص رضي الله عنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم ليدخل في الإسلام، وأراد أن يشترط على النبي صلى الله عليه وسلم أن يُغْفَر له ما قد سلف من ذنوبه، التي اقترفها حال الشرك، فذكر له النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمور، كلها تكفِّر ما قبلها من الذنوب والخطايا، يقول عمرو بن العاص : ( لما جعل الله الإسلام في قلبي أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت أبسط يدك فلأبايعك، فبسط فقبضت يدي، فقال: مالك يا عمرو ؟ قلت: أشترط، قال: تشترط ماذا ؟ قلت: أن يغفر لي، قال: أما علمت أن الإسلام يهدم ما قبله وأن الهجرة تهدم ما قبلها، وأن الحج يهدم ما كان قبله).

قصة الخليل مع ابنه الذبيح عليهما السلام

كان إبراهيم عليه السلام طوال حياته يأمل الولد، حتى إذا بلغ من الكبر عتياً، رزقه الله إسماعيل، فاقرَّ به عينه، ثم ها هو إبراهيم عليه السلام يؤمر بأن يذبح ابنه إسماعيل، ولده الوحيد العزيز! إنه لأمر تنوء بحمله الجبال..استجاب إبراهيم لربه، وامتثل أمره، وسارع إلى طاعته، فشدَّ الرحال إلى ابنه ليلبي أمر الله فيه، ولم يلبث أن أخبر ولده بما أمره الله به، فقال: {إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى} ، فبادر الغلام بالطاعة وقال: {يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين
قال إبراهيم: نعم العون أنت يا بني على أمر الله!
واستسلم الشاب لأمر ربه، وألقاه إبراهيم على الأرض، وأمسك السكين لينفذ أمر الله فيه، وتدفقت عبراته، وتتابعت زفراته، ووضع السكين على حلقه، وأمرَّها على عنقه. ثم ألقاه على قفاه وأعاد الكرة ثانية، فلم تفعل السكين ما هو مطلوب منها، فأدركت الحيرة إبراهيم، وشق ذلك عليه، فتوجه إلى الله أن يجعل له مخرجاً، فرحم الله ضعف الشيخ الكبير، ورحم قلب الشاب الفتي، واستجاب الله دعاء إبراهيم، وكشف غمه، ونودي: {أن يا إبراهيم * قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين}
وفى ذلك قول الشاعر:
وأمرت بذبحك ياولدى * فانظر فى الأمر وعقباه
ويجيب العبد بلا فزع * افعل ما تؤمر أبتاه

لن نعصى لإلهى أمرا * من يعصي يوما مولاه ؟!!
واستل الوالد سكينا * واستسلم الابن لرداه

ألقاه برفق لجبين * كى لا تتلقى عيناه
أرأيتم قلبا أبويا * يتقبل أمرا يأباه ؟؟

أرأيتم ابنا يتلقى * أمرا بالذبح ويرضاه؟؟
وتهز الكون ضراعات * ودعاء يقبله الله

تتوسل للملأ الأعلى * أرضا وسماءا ومياه
ويقول الحق ورحمته * سبقت بفضل عطاياه

صدقت الرؤيا لا تحزن * يا إبراهيم فديناه

محمد على نور الدين

Tags: الاضحيةالحجعيد الأضحى

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الاضحية الحج عيد الأضحى النبی صلى الله علیه وسلم أمر الله

إقرأ أيضاً:

” كونوا مع الصادقين”

” كونوا مع الصادقين”

مهند أبو فلاح

يقول رب العزة و الجلال في محكم تنزيله العربي المجيد ” يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و كونوا مع الصادقين ” الآية 119 – سورة التوبة

ثلاثة عقود و نصف انقضت على رحيل أحد أبرز أعمدة الفكر القومي العربي في تاريخنا المعاصر في الثالث والعشرين من حزيران / يونيو من العام 1989 الا و هو مؤسس حزب البعث الاستاذ أحمد ميشيل عفلق في العاصمة الفرنسية باريس و الذي أعلنت السلطات العراقية في حينه أنه قد مات على الإسلام بعد حياة حافلة بالاحداث الدراماتيكية .

مقالات ذات صلة ( خماس واخواتها كحركة إعراب) 2024/06/24

جاء رحيل عفلق عن هذه الدنيا الزائلة الفانية بعد مشوار طويل من الكفاح و النضال المرير في سبيل وحدة الأمة العربية و حريتها رغم كل العراقيل و العقبات التي وضعت في طريقه ، و ما تعرض له من حملات تشويه شيطانية للنيل منه شخصيا و هو ما عبر عنه صراحة في أكثر من مناسبة حيث قال في تموز يوليو من العام 1970 ” إن المؤامرة التاريخية على حزب البعث ……………. ، كان من أوضح تعبيراتها ومظاهرها التحامل على شخصي و المستهدف هو الحزب وليس الشخص، ولكن في حساب الاستعمار والقوى المتآمرة أن تحطيم الشخص يوصل إلى تحطيم الحزب أو إنزال الأذى الكبير به “

لم تتوقف حملات الطعن بحق هذا الرجل العربي النبيل الاصيل حتى بعد وفاته و رحيله عن عالمنا و التي تمحورت حول وصفه و نعته بالصليبي الحاقد تارةً و التشكيك في اعتناقه الاسلام تارةً أخرى ، لكن شمس الحقيقة لا تغطى و لا تحجب بغربال مهما طال عليها الأمد و الزمن ، لا سيما عندما يتعلق الأمر بمصداقية رجل ربط العروبة بالإسلام ربطا عضويا وثيقا منذ كلمته التي ألقاها في جامعة دمشق سنة 1943 حينما قال بالحرف الواحد جهاراً نهارا في ذكرى المولد النبوي الشريف ” العروبة جسدٌ روحه الإسلام ” ، بل لقد اماط عفلق اللثام في النصف الثاني من سبعينيات القرن الماضي عن دور الاسلام في تأسيس حزب البعث حيث قال في حديث لمجلة آفاق عربية، بتاريخ الاول من نيسان / ابريل من العام 1976 ” قراءة جديدة للإسلام كشفت لنا عن حقائق أساسية في روح شعبنا ونفسيته وأضاءت لنا طريق العمل الثوري وثمة واقع ذاتي جاء في الوقت نفسه تعبيرًا عن واقع موضوعي.. الواقع الذاتي هو أنني شخصيًا، في بداية تكوين الحزب، اكتشفت الإسلام. أقول اكتشفت ولا أعني أنني لم أكن أعرف الإسلام -فقد كانت هناك ألفة منذ الصغر- اكتشفت الإسلام كثورة.. كتجربة ثورية هائلة، وقرأته قراءة جديدة من هذا المنظار.. في أنه: عقيدة، ونضال في سبيلها.. وقضية هي قضية أمة، وقضية إنسانية. بل إنه قضية أمة بتصور إنساني أوسع.. ونضال على أروع ما يكون بأعلى مراحله وبما فيه من تنظيم دقيق وتثقيف، إلا أنه أيضًا دين، فهو تجربة ثورية، السماء فيها متداخلة بالأرض “

ثم يجيب الاستاذ عفلق على السؤال التالي قائلا : – ” ● لماذا اختط حزب البعث طريقا خاصا به ؟ هذا أمر لم نتحدث فيه، لأننا لا نريد الدّعاية.. ولكن بعد أكثر من ثلاثين سنة من نشوء الحزب علينا ان نذكر ذلك ونقول: ان الفضل في ذلك يرجع الى اكتشافنا الاسلام ، ان المسلم لا يكتشف الاسلام.. وكذلك البعيد عن الاسلام، الذي يكتشف ينبغي ان يجمع بين الاستعداد النفسي وبين الجدة.. أي ذلك الذي لم تُضعِف العادة والألفة حساسية عينيه وأذنيه “

الرؤية الثورية للإسلام عبر عنها الاستاذ عفلق صراحةً في معرض محاضرة له حملت عنوان نظرتنا إلى الدين في غرة آذار / مارس من العام 1956 حيث قال ” هل يفكر الشباب ان الإسلام عند ظهوره هو حركة ثورية، ثائرة على أشياء كانت موجودة: معتقدات وتقاليد.. ومصالح؟.. وبالتالي هل يفكرون بأنه لا يفهم الإسلام حق الفهم الا الثوريون؟ “

إن المعطيات السابقة التي أوردناها في هذا السياق تؤكد حقيقة لا مناص من الإقرار بها و هي أن اعتناق الاستاذ عفلق للإسلام كان محصلةً طبيعية منطقية لمحبته العميقة لهذا الدين القيم و ثمرة لدراسة علمية منهجية و هذا ما يؤكده قياديين بارزين في حزب البعث أما الأول فهو الراحل منصور سلطان الاطرش العضو االاسبق للقيادة القومية للحزب في مقالةً له حملت عنوان ( خواطر حول إسلام ميشيل عفلق ) كتبها في العام 19910 في دمشق و أوردتها ابنة الاستاذ الاطرش في كتابه المعنون ب ( الإصلاح في سوريا و مقالات أخرى ) حيث يقول فيه ” أسلم ميشيل عفلق ، لم يدهش النبأ أحدا من مقربيه ، فميشيل عفلق يعشق الاسلام في قرارة نفسه و يعيشه في أفكاره ، و لا يترك فرصة تمر لا يتحدث فيها عن النبي محمد – صلى الله عليه و سلم – و عبقريته و رسالته ، و عن الصلة العضوية بين العروبة و الإسلام ” .

المصدر الثاني في هذا المجال هو الاستاذ المحامي فايز قزي عضو قيادة قطر لبنان الأسبق في حزب البعث العربي الإشتراكي في كتابه المعنون ب ( من ميشال عفلق إلى ميشال عون / تجارب في علاقة مستحيلة ) حيث يورد مقالة في مقدمة الطبعة الثانية المزيدة و المنقحة من هذا الكتاب نقلا عن مقالة لكاتب و فيلسوف لبناني يدعى انطوان نجم في مجلة ” المسيرة ” نشرت بتاريخ 19/5/2003 في مجلة المسيرة تحت عنوان ( كتاب مفتوح من انطوان نجم الى المحامي فايز قزي ) حيث يروي نجم شهادته قائلا ” التقيت الاستاذ ميشال عفلق ، مؤسس حزب البعث العربي ، في منزل لآل الادهمي في محلة ابو سمرا – طرابلس – سمعته يتكلم على أمور ………. ، لأن الإسلام دين 95% على الأقل من سكان ما بين المحيط و الخليج و تزداد النسبة مع النمو الديموغرافي ، و هو دين يشكل وحدة موحدة متراصة روحيا و دنيويا ، و ستحكم الشريعة الإسلامية هذه الدولة سواءً إقامتها العروبة أم أقامها تيار آخر ….. ” .

اخيرا و ليس ءاخرا يبدو أن الاستاذ عفلق رحمه الله تعالى كان متأثرا إلى حد بعيد بشخصية ملك الحبشة النجاشي الذي اعتنق الاسلام سرا و صلى عليه رسول الله صلاة الغائب و نزل فيه قول الحق جل جلاله في علاه ” وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنـزل إليكم وما أنـزل إليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمنا قليلا أولئك لهم أجرهم عند ربهم إن الله سريع الحساب ” الآية 199- سورة آل عمران

مقالات مشابهة

  • مأساة وفيات الحجاج المصريين.. من المسؤول؟
  • أبرز المساجد التاريخية لآل البيت
  • من عدالتنا الاجتماعية (1 – 4)
  • إبراهيم عيسى: أخشى على استقرار الوطن من تيار الإسلام السياسي والإخوان
  • إبراهيم عيسى يُحذر من استغلال الإخوان وتيار الإسلام السياسي لأزمة انقطاع الكهرباء
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة عليها أجر وثواب
  • دار الإفتاء توضح بعض مظاهر حماية ورعاية الإسلام للبيئة
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: من يغش ويحتكر السلع.. ملعون
  • ” كونوا مع الصادقين”
  • ما حكم تلبية الدعوة إلى الوليمة للعائد من الحج؟