كتب- عمرو صالح:

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، موسى دراميه، وزير الموارد المائية والمصايد بدولة جامبيا؛ لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الاستزراع السمكي، بحضور اللواء الحسين فرحات، المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة، والدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، والسفير عمر جبريل، سفير جامبيا في القاهرة.

وبحسب بيان الوزارة، اليوم السبت، أعرب وزير الزراعة، في بداية اللقاء، عن استعداد مصر بتقديم جميع أشكال الدعم والتعاون المشترك لدولة جامبيا، لافتًا إلى أن ذلك يأتي في إطار توجيهات الرئيس السيسي، بتقديم جميع أشكال الدعم للأشقاء في قارة إفريقيا.

وأشار "القصير"، إلى الطفرة التي حققتها مصر مؤخرًا في مجال الثروة السمكية وتنميتها ومجال الاستزراع السمكي، حيث اقتربت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، بالإضافة إلى تصدير الفائض عن السوق المحلى من بعض أنواع الأسماك التي تتميز مصر في إنتاجها.

وأضاف وزير الزراعة، أن مصر تحتل المركز الأول في الاستزراع السمكي على مستوى قارة إفريقيا والسادس عالميًا في هذا المجال، وتحتل مرتبة متقدمة في إنتاج أسماك البلطي، لافتًا إلى أن هناك عددًا كبيرًا من المشروعات القومية العملاقة في مجال الثروة السمكية أطلقها الرئيس السيسي وحققت طفرة كبيرة في الإنتاج.

وأكد الوزير، فرص التعاون المشترك في مجالات التدريب ونقل الخبرات، وتدريب المبعوثين من دولة جامبيا على الاستزراع السمكي، وتكنولوجيا هذا المجال، وتربية الأسماك، وإنشاء المفرخات السمكية، والصحة السمكية.

ووجه "القصير"، بإعداد مذكرة للتفاهم يتم فيها تحديد مجالات التعاون المقترحة بين البلدين للبدء فورا في تنفيذها.

ومن جهته، أكد وزير الموارد المائية والمصايد بدولة جامبيا، سعادته بلقاء وزير الزراعة وترحيب مصر للتعاون وتقديم جميع سبل الدعم لبلده، لافتًا إلى أن دولة جامبيا تسعى لزيادة وتنمية مواردها في مجال الثروة السمكية.

وأشار إلى رغبته في تكثيف التعاون في مجال الأقفاص السمكية البحرية، فضلًا عن مجال التدريب، وخاصة إيفاد الخبراء المصريين إلى دولة جامبيا، لنقل الخبرات المصرية المتطورة.

فيما أكد اللواء الحسين فرحات، المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكية، ما طرحه وزير الزراعة خلال اللقاء، مشيرًا إلى استعداد الجهاز لتقديم كل الدعم للأشقاء في دولة جامبيا وتدريبهم على الاستزراع السمكي سواء من خلال إرسال خبراء مصريين في هذه المجالات إلى دولة جامبيا لتدريب العاملين أو استقبال مبعوثين من هناك لتدريبهم في مصر.

وأشار الى إمكانية دعم جامبيا بذريعة بعض أنواع الأسماك المصرية وتقديم الخبرة في مجال الأقفاص البحرية.

اقرأ أيضًا:

الحج 2024.. ‏‏إيقاف إصدار تصاريح العمرة عبر تطبيق "نسك" مؤقتا

خاص| "السياحة": زيادة أسعار برامج الحج 44 ألف جنيه

تأكيداً لمصراوي.. السياحة: زيادة 35 ألف جنيه في برامج الحج البري (تفاصيل)

الحج 2024.. أشياء محظور على الحجاج فعلها بالأراضي المقدسة

950 ألف باركود.. "السياحة" تكشف أعداد المعتمرين بموسم 1445هـ

150 أتوبيسًا.. السياحة تكشف تفاصيل برامج الحج البري

"غرفة السياحة": تعديل صلاحية الباركود لـ48 ساعة بدلا من 7 أيام - تفاصيل

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان السيد القصير وزير الزراعة الاكتفاء الذاتي من الأسماك الاستزراع السمکی الثروة السمکیة وزیر الزراعة فی مجال

إقرأ أيضاً:

مطالب أهالي المنيا من الحكومة المرتقبة.. مشروعات صناعية ورقابة على الأسواق

أعرب أهالي المنيا عن آمالهم وتطلعاتهم للحكومة المرتقبة، مطالبين بضرورة تطوير المصانع الموجودة في المحافظة، وإقامة مشروعات صناعية جديدة لجذب الاستثمارات وخلق فرص عمل للشباب.

تحقيق الرقابة التموينية وخفض الأسعار

وقال جمال العربي، موظف، إن أهالي المنيا يثقون في قدرة الحكومة المرتقبة على تحقيق مطالبهم وتطلعاتهم، وتحسين مستوى معيشتهم، وبناء مستقبل أفضل لهم ولأجيالهم القادمة، مطالبا بتحسين مستوى التعليم من خلال تطوير المناهج الدراسية، وتوفير بيئة تعليمية مناسبة، ودعم المعلمين، وتحقيق الرقابة التموينية وخفض الأسعار، وناشد الحكومة الجديدة بفرض رقابة صارمة على الأسواق لضبط الأسعار ومكافحة الغلاء، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

وأكد أحمد عصام موظف، أهمية اختيار وزراء ذوي كفاءة وخبرة في مجالاتهم، مع حل مشكلة انقطاع الكهرباء التي تُعد من أكثر المشكلات إلحاحًا في المنيا، وإعادة تشغيل المصانع المعطلة في المحافظة، وإعادة تأهيلها بما يتماشى مع التطورات الحديثة.

الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية

وطالب الدكتور محسن الشوربجي، بتحقيق طفرة في الزراعة لأنها من أهم القطاعات في محافظة المنيا ودعم المزارعين وتوفير كافة احتياجاتهم لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية، والشفافية في التعامل مع كافة المشكلات التي تواجه المواطنين، وإطلاعهم على خطط الحل، ومحاسبة كل مقصر في أداء واجبه، وتعزيز مبدأ المساءلة، وتطوير وتوسيع البنية التحتية، خاصة في مجال الصرف الصحي، وإنشاء مشروعات انتاجية جديدة توفر فرص عمل للشباب، وتساهم في تنمية اقتصاد المحافظة.

مقالات مشابهة

  • «الشارقة للثروة السمكية» تشارك بمؤتمر لاستزراع الأحياء المائية
  • رئيسية مجلس الشورى تقر تقرير لجنة الزراعة والاسماك
  • وزير الزراعة الجديد: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من جميع المنتجات
  • وزير الزراعة: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات
  • وزير الزراعة: نعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات (فيديو)
  • وزير الزراعة بعد حلف اليمين الدستورية: تحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة التصدير في مقدمة الأولويات
  • عاجل - أول تصريح من وزير الزراعة بعد حلف اليمين: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات
  • بالفيديو.. وزير الزراعة: هدفنا تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات
  • وزير الزراعة بعد حلف اليمين الدستورية: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات
  • مطالب أهالي المنيا من الحكومة المرتقبة.. مشروعات صناعية ورقابة على الأسواق