دمشق-سانا

بمشاركة 2510 طلاب من مرحلة التعليم الأساسي انطلقت اليوم في مراكز الجامعات بالمحافظات اختبارات المرحلة الثانية من منافسات الأولمبياد العلميّ للصغار واليافعين لعام 2024.

وأوضحت معاون مدير الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع ريم وهبة في تصريح لـ سانا أن اختبارات اليوم خصصت لمادة الرياضيات وتقدم لها 1312 طالباً من فئة الصغار و1198 طالباً من فئة اليافعين ممّن نجحوا في اختبارات المرحلة الأولى من منافسات هذا الأولمبياد.

وبينت وهبة أن الاختبارات تضمنت أسئلة قياس مهارات التحليل المنطقيّ والتفكير الرياضيّ ضمن مفاهيم علميّة مستوحاة من المحاور العلميّة التي نشرت سابقاً، وتناسب الشرائح العمريّة، مشيرة إلى أن اختبارات بقيّة الاختصاصات ستقام بالطريقة نفسها في الأسبوعين اللاحقين وعلى النحو الآتي، ففي الـ 22 من شهر حزيران الجاري ستقام اختبارات علم الأحياء، وفي الـ 29 منه ستجري اختبارات الفيزياء والكيمياء.

وكانت الهيئة أتاحت المشاركة في هذا الأولمبياد لجميع طلاب وطالبات الصفين السابع والثامن للتعليم الأساسي عن فئة اليافعين، وكذلك لطلاب وطالبات الصفين الخامس والسادس للتعليم الأساسي عن فئة الصغار ومن جميع المدارس بالمحافظات، كما أتاحت لهم اختيار أكثر من اختصاص من الاختصاصات العلمية المذكورة.

ويتضمن الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين ثلاث مراحل تبدأ بمرحلة القبول واختبارات عن بعد، ثمّ تنتقل إلى اختبارات المرحلة الثانية في المحافظات، لتنتهي باختبارات التصفيات النهائيّة في شهر آب القادم .

 هيلانه الهندي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الأولمبیاد العلمی اختبارات المرحلة

إقرأ أيضاً:

جامعة الفيوم تتقدم 247 مركزًا عالميا في التصنيف الأمريكي US News Best Global Universities لعام 2024-2025م

أعلن الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم ظهورَ جامعة الفيوم في تصنيف يو إس نيوز الأمريكي لعام 2024-2025م US News Best Global Universities، حيث حصدت الجامعة مراكزَ متميزةً محليًّا وعالميًّا من بين أكثر من 2400 جامعة من نحو 100 دولة.

 

وأوضح أنه وفقًا لبيانات التصنيف فقد احتلت جامعة الفيوم الترتيب 730 عالميًّا، مُتقدمةً بِنَحْوِ 247 مركزًا دوليًّا، محافظةً على وجودها ضمن قائمة أفضل 1000 جامعة مصنَّفَة دوليًّا، كما احتلت الترتيب 28 إفريقيًّا متقدمةً بِنَحْوِ 11 مركزًا على مستوى قارة إفريقيا،والترتيب 14 على مستوى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة.

 

وأضاف الدكتور ياسر مجدي حتاته، كذلك ظهور الجامعة في مجالات مختلفة، حيث نالت المركز 681 عالميًّا في مجال الفيزياء. والترتيب 767 عالميًّا في الهندسة.

 

ومنْ جانبهِ أَكَّدَ الدكتور عرفه صبري حسن، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن تقدُّمَ ترتيب الجامعة في التصنيفات العالميَّة يأتي في إطار سعي الجامعة نحو التقدم والتميُّز، في شتى المجالات، ولاسيَّما في مجال البحث العلمي، وذلك بتوفير المناخ المناسب للبحث العلمي، وتشجيع الباحثين، والحرص على تجويد الأبحاث العلمية وتطويعها لخدمة المجتمع وتطويره وحل مشكلاته، وذلك في ضوء خطة البحث العلمي لجامعة الفيوم (2022 -2027)، واستراتيجية مصر للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030).

 

كما أشار أيضًا إلى أن تصنيف "يو إس نيوز الأمريكي" يعتمد على عدة مؤشرات لتقييم الأداء الأكاديمي والبحثي للجامعات؛ ومنها: الوجودُ الإقليمي والدولي، الأبحاث والمؤلفات التي قام بنشرها الباحثون من الجامعة، نسبة الاستشهادات البحثية، وحضور المؤتمرات العلمية.

 

وللاطلاع على بيانات التصنيف لجامعة الفيوم يمكن زيارة الرابط الآتي:
https://www.usnews.com/education/best-global-universities/fayoum-university-511205

 

 

 

 

 

 

 

جامعة الفيوم تطلق مسابقة لطلاب السنوات الدراسية الأخيرة

مقالات مشابهة

  • انطلاق المرحلة الثانية من برنامج العلاج النفسي بمساعدة الحيوانات الأليفة
  • 410 طلاب يتقدمون لاختبار الفيزياء والكيمياء ضمن منافسات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين
  • حل امتحان الرياضيات الورقة الثانية توجيهي 2024 كاملة
  • توافد طلاب الثانوية العامة علي لجان الامتحانات بالبحيرة
  • انطلاق البطولة الآسيوية للسنوكر في الرياض بمشاركة 200 لاعب ولاعبة من 15 دولة آسيوية
  • جامعة الفيوم تتقدم 247 مركزًا عالميا في التصنيف الأمريكي US News Best Global Universities لعام 2024-2025م
  • تنسيق الثانوية العامة محافظة أسيوط 2024.. ظهر الآن
  • إلغاء اختبارات القدرات لهذه الكليات.. قرارات المجلس الاعلي للجامعات للعام الدراسي 2024/2025
  • 48 ساعة راحة لمنتخبات يورو 2024 قبل انطلاق ثمن النهائي
  • انطلاق منافسات بطولة آسيا للسنوكر 2024 اليوم بالرياض