دعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي طرفي الصراع في السودان للعودة لمنبر جدة وإنهاء القتال دون شروطوقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي بأنه يجب محاسبة مرتكبي الفظائع في قرية ود النورة بولاية الجزيرة.الشرق للأخبارإنضم لقناة النيلين على واتساب

.

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

جماعات الإغاثة تضغط لوقف المجاعة في السودان مع توقع وفاة 755 ألف شخص جوعا  

 

 

الخرطوم- تحذر جماعات الإغاثة من أن "المجاعة التي هي من صنع الإنسان" في السودان يمكن أن تكون أسوأ مما كان متوقعا، مع وقوع أكبر عدد من القتلى كارثيا شهده العالم منذ عقود، دون مزيد من الضغوط العالمية على الجنرالات المتحاربين.

قالت دراسة مدعومة من الأمم المتحدة، الخميس، إن 755 ألف شخص على شفا المجاعة في السودان، وهو رقم لم نشهده منذ ثمانينيات القرن الماضي عندما صدمت المجاعة في إثيوبيا العالم.

وقال باريت ألكسندر، مدير برامج منظمة ميرسي كور في السودان، إن هذا الرقم قد يكون أقل من الواقع، حيث أدى الصراع إلى نزوح المزارعين في المناطق الزراعية في البلاد، مما أثار مخاوف بشأن الحصاد المقبل.

وقال في إشارة إلى توقعات مبادرة التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي أو IPC: "بصراحة، لن أتفاجأ إذا كان الرقم أعلى قليلاً من هذا الرقم".

وقال ألكسندر المقيم في بورتسودان لوكالة فرانس برس خلال زيارة لواشنطن "نحن نشهد مجاعة من صنع الإنسان تحدث أمام أعيننا بسبب الصراع في المقام الأول".

وقالت لجنة التخطيط المتكامل للأمن الغذائي إن نحو 26 مليون شخص ـ أي نصف سكان السودان ـ يواجهون انعداماً حاداً للأمن الغذائي، مع وجود 755 ألف شخص في ظروف كارثية، بما في ذلك حول العاصمة الخرطوم ودارفور، مسرح حملة عسكرية للأرض المحروقة قبل عقدين من الزمن.

واندلع القتال في أبريل 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية بعد فشل خطة لدمجهم، مع سيطرة الجنرالات المتحاربين على الأراضي.

وقال ألكسندر إن الجانبين فرضا مستويات معقدة من البيروقراطية، بما في ذلك طلب تصاريح من عمال الإغاثة.

وقال: "إن عبور الخطوط الأمامية يكاد يكون مستحيلاً".

- أكل العشب -

وقال مدير مكتب لجنة الإنقاذ الدولية في السودان، إعتزاز يوسف، إن هناك بالفعل روايات عن لجوء أشخاص إلى أكل العشب في ولاية جنوب كردفان.

وأضاف يوسف الذي كان في واشنطن أيضا "من المؤكد أننا سنرى قريبا جدا أشخاصا يموتون بسبب نقص الغذاء في أجزاء مختلفة من البلاد".

وقالت إن المتحاربين نهبوا مخازن الأغذية وقاموا بمضايقة أو قتل العاملين في المجال الإنساني.

وقالت "إنها بالتأكيد أزمة جوع من صنع الإنسان لأننا لا نواجه مشكلة مع مستوى الحبوب في هذا الوقت".

وتسعى الولايات المتحدة إلى إعادة الأطراف المتحاربة إلى طاولة المفاوضات، لكنها لم تلمس اهتماما كبيرا، حيث يقول دبلوماسيون إن كلا الجانبين يعتقدان أنهما قادران على الفوز في ساحة المعركة.

وقالت سامانثا باور، رئيسة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، في بيان، إن الجانبين "يجب أن يتفاوضا على وقف فوري لإطلاق النار لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية المتوقعة والمستدامة إلى جميع السودانيين والبقاء على طاولة المفاوضات لإنهاء هذا الصراع".

وتزايد تورط اللاعبين الإقليميين في السودان، حيث اتُهمت الإمارات العربية المتحدة بتقديم الدعم العسكري لقوات الدعم السريع، التي ساعد مقاتلوها الدولة الخليجية الغنية في اليمن.

ويُزعم أيضًا أن القوات شبه العسكرية تلقت دعمًا من مرتزقة فاغنر الروسية، في حين دعمت مصر وتركيا وإيران الجيش.

وفي ظل الصراعات المتعددة في العالم، لم يقدم المانحون سوى 17 بالمائة من مبلغ 2.7 مليار دولار الذي طلبته الأمم المتحدة لمساعدة السودان.

وقال يوسف "قارن السودان بأزمات مثل غزة وأوكرانيا - ربما تكون أكثر أهمية على الساحة الجيوسياسية".

وأضافت: "إذا رأيت عدد النازحين وعدد البشر الذين يعانون، فيجب أن يكون السودان على رأس الاهتمام الإنساني".

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • جماعات الإغاثة تضغط لوقف المجاعة في السودان مع توقع وفاة 755 ألف شخص جوعا  
  • انعقاد اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي للخماسي الحديث
  • رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي: أوروبا أكثر شريك لمصر ونمتلك 40 % من الاستثمارات
  • صراع السلطة والحرب في السودان
  • الاعلان عن مفاوضات مهمة الأحد القادم بين طرفي الصراع في اليمن بمسقط وصحيفة سعودية تؤكد :جاءت نتيجة جهود جبارة سهرت عليها الدبلوماسية السعودية والعمانية
  • باحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات تكشف أهمية مؤتمر “القرن الأفريقي” بالقاهرة
  • خبراء دوليون يحذرون: 755 ألف شخص يواجهون المجاعة خلال الأشهر المقبلة في السودان
  • أستاذ علوم سياسية: الصراع الإثيوبي الصومالي نموذج لتوتر العلاقات في القرن الإفريقي
  • د. عنتر حسن: صراع في غير معترك!!!
  • موسى أبو مرزوق: أمريكا لا تريد توسيع الصراع