ترأس خالد الكردودي الوكيل العام للملك باستئناف مراكش، يوم امس الجمعة 7 يونيو الجاري، دورة تكوينية لفائدة قضاة النيابة العامة وضباط الشرطة القضائية بالدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بمراكش، حول رد الاعتبار القانوني والقضائي.

وتندرج هذه الدورة التكوينية في اطار في إطار سلسلة الدورات التكوينية المنظمة من طرف النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بمراكش.

هذا وخصص قضاة النيابة العامة تحت اشراف الوكيل العالم لدى محكمة الاستئناف بمراكش حصة تكوينية لمناقشة مقتضيات هذا القانون، لفائدة ضباط الشرطة القضائية، ضمنهم ضباط الشرطة القضائية المكلفين لانجاز الابحاث.

وحسب المتتبعين، فإن اختيار هذا الموضوع جاء حيث يلجأ بعض المواطنين في بعض الأحيان في رفع دعاوي رد الاعتبار، ويعتبر رد الاعتبار هو زوال آثار الحكم الصادر بالإدانة بقوة القانون، وهو نظام يمنح المحكوم عليه بالعقوبة فرصة لإزالة أثر في المستقبل، للحكم الذي سبق صدوره ضده، فيسترد بذلك اعتباره الذي تأثر بالحكم المذكور، ومن ثم يسهل عليه العودة إلى الإندماج ثانية في المجتمع، وذلك بعد استكمال بعض الشروط التي تهدف إلى التثبت من أن المحكوم عليه قد أصبح أهلا لاسترداد اعتباره.

واستعرض قضاة النيابة العامة من خلال هذه الدورة التكوينية ان رد الاعتبار القضائى، هو حق يعطيه المشرع إلى كل من حكم عليه في جريمة ذات أهمية (جناية أو جنحة)، لأن هذه الجرائم هي وحدها التي يؤثر فيها الحكم على اعتبار المحكوم عليه مما يقتضي استفادته من نظام رد الاعتبار، لكي يتمكن من الإندماج ثانية في الهيئة الاجتماعية.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: النیابة العامة رد الاعتبار

إقرأ أيضاً:

خلافات عائلية.. قرار النيابة ضد المتهمين بتمزيق جسد شاب بالسلام


قررت نيابة السلام حبس المتهمين بتمزيق جسد شاب والتعدي عليه بالضرب باستخدام أسلحة بيضاء وصدمه بدراجة نارية بسب خلافات عائلية بالسلام، 4 أيام على ذمة التحقيقات.

تلقى قسم شرطة السلام ثان إخطارا من أحد المستشفيات يفيد باستقباله طالب، مقيم بدائرة قسم شرطة الحدائق، مصاب بجروح بأماكن متفرقة بالجسم، إثر إدعاء مشاجرة بدائرة القسم بمحل عمل والده «ورشة حدادة»، واتهامه لـ 5 أشخاص بالتعدي عليه بالضرب باستخدام أسلحة بيضاء وصدمه بدراجة نارية بسب خلافات عائلية، نتج عن ذلك إصابته المنوه عنها.

بإجراء التحريات تم تحديد وضبط مرتكبي الواقعة، مقيمون بدائرة قسم شرطة المرج، وبحوزتهم «فرد خرطوش وطلقة لذات العيار، و3 سلاح أبيض، السيارة المستخدمة في ارتكاب الواقعة»، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم الواقعة على النحو المشار إليه.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • أمن برشيد يفك لغز العثور على جثة داخل مقبرة وينجح في الإيقاع بالجاني
  • «الداخلية» تنظم دورة تدريبية بعنوان «قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء»
  • الداخلية تنظم دورة تدريبية للأفراد والمدنيين بالوزارة في مجال "قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء"
  • الداخلية تنظم دورة تدريبية للأفراد والمدنيين بالوزارة فى مجال "قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء"
  • الداخلية تنظم دورة تدريبية فى مجال قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء
  • الجالية الجزائرية بألمانيا تنظم دورة كروية بمناسبة عيد الاستقلال
  • خلافات عائلية.. قرار النيابة ضد المتهمين بتمزيق جسد شاب بالسلام
  • بمناسبة عيد الاستقلال.. الجالية الجزائرية في إسبانيا تنظم دورة كروية
  • النائب العام يبحث تبادل الخبرات القضائية مع نظيره الصيني
  • خيط الجريمة.. الخلافات المالية تكشف لغز العثور على جثة نقاش فى القاهرة