إنجلترا – كشفت طبيبة مختصة عن “سبب خفي” قد يكون وراء المعاناة من الصداع في الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم.

وقالت الدكتورة ميشيل، المشهورة على “تيك توك” بحسابها @livingwellwithdrmichelle: “ماذا يمكن أن يعني الصداع عند الاستيقاظ صباحا؟. حسنا، في كثير من الأحيان، يعني ذلك أنك تواجه صعوبة في الحصول على ما يكفي من الهواء ليلا للتنفس بشكل صحيح بمجرد النوم”.

وأوضحت: “عندما تكون مستيقظا، فإن جميع العضلات في منطقة الرقبة تفتح المسالك الهوائية أو الأنبوب الذي نتنفس من خلاله. ولكن عندما تخلد إلى النوم، وخاصة النوم العميق، تسترخي تلك العضلات. ويعود اللسان والأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي من الحلق إلى مجرى الهواء، وإذا كان مجرى الهواء صغيرا بالفعل، أو مسدودا بالأنسجة أو بشيء ما، فسيسد اللسان مجرى الهواء”.

وأضافت ميشيل: “سيبذل جسدك كل ما في وسعه لفتح مجرى الهواء مرة أخرى. لذا، أولا وقبل كل شيء، ستخرج من النوم العميق لأنك تحتاج إلى تشغيل عضلة ما. وستحرك الفك السفلي إلى الأمام وتضغط على أسنانك لتسطيح اللسان، ما يؤدي إلى فتح مجرى الهواء أكثر، ولكن هذه العملية ترهق العضلات، فتستيقظ بألم في الفك والعضلات، وتعاني من الصداع صباحا لأنك تحاول التنفس ليلا”.

ثم حثت الأشخاص الذين يستيقظون باستمرار وهم يعانون من الصداع، على استشارة طبيبهم العام حتى يتمكنوا من التحقق مما “يحدث أثناء النوم”.

المصدر: ميرور

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجرى الهواء

إقرأ أيضاً:

فوائد خل التفاح: بين الادعاءات العلمية والاستخدامات التقليدية

يُروج لخل التفاح منذ سنوات باعتباره علاجًا طبيعيًا لعدة مشاكل صحية، بما في ذلك مرض السكري وفقدان الوزن وإزالة السموم من الجسم. وفقًا لموقع "ستادي فايندز"، استُخدم خل التفاح في الطب الشرقي التقليدي لعلاج حرقة المعدة وشفاء الجروح ووقف السعال. ورغم عدم وجود أدلة قوية من الدراسات الغربية تدعم هذه الفوائد، إلا أن بعض الدراسات الآسيوية أشارت إلى أن خل التفاح يمكن أن يساعد في تقليل محيط الخصر وإنقاص الوزن.

أظهرت دراسة أوروبية أن تناول خل التفاح قبل الوجبات يمكن أن يزيد من امتصاص الغلوكوز في العضلات، ويقلل من مستويات الأنسولين في البلازما، ويحسن تدفق الدم إلى العضلات لدى الأفراد الذين يعانون من ضعف تحمل الغلوكوز أو ما قبل السكري. هذه الدراسة تشير إلى أن خل التفاح يمكن أن يكون مفيدًا في تحسين مقاومة الأنسولين والتحكم في مستويات الغلوكوز.

وفي تجربة محدودة أجرتها جامعة هارفارد، وجد الباحثون أن تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من خل التفاح يوميًا لمدة ثلاثة أشهر يمكن أن يؤدي إلى فقدان بسيط للوزن وانخفاض في دهون البطن والدهون الثلاثية. كما ينصح الطب التقليدي الشرقي بمزج خل التفاح مع عناصر أخرى مثل العسل أو الزنجبيل لتعظيم الفوائد، مما يتوافق مع النظرة الغربية التي تعتبر خل التفاح مصدرًا للبكتيريا الصديقة (البروبيوتك) التي تدعم المناعة وتقلل الالتهابات.

مقالات مشابهة

  • “السيدة المذهبة”.. الكشف عن ملامح وجه مومياء غامضة عاشت في مصر قبل 1500 عام
  • مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية وشركة “ما وراء الاستشارة للاستشارات الإدارية والأعمال”
  • السعودية.. الكشف عن تفاصيل “أطول برج رياضي في العالم” بالرياض
  • “آبل” تحذر مستخدمي الآيفون من هجمات برامج التجسس
  • عاجل.. ميدو يكشف السبب الحقيقي وراء إلغاء برنامجه بقناة المحور
  • بالإمارات..صور تستكشف الجمال الخفي لشوارع أبوظبي
  • الكشف عن تواريخ تسجيل لاعبي الأندية المشاركة في “التشامبينز ليغ” و”الكاف”
  • الأهلي وبيراميدز.. مواجهة استعراض العضلات في الدوري
  • بعد واقعة زلة اللسان.. مستشار ألمانيا يدافع عن بايدن
  • فوائد خل التفاح: بين الادعاءات العلمية والاستخدامات التقليدية