أكد الرئيس التنفيذي لتجمع جدة الصحي الثاني الدكتور شادي الخياط ، تواجد 4 مراكز طبية داخل مطار الملك عبد العزيز الدولي لتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية لضيوف الرحمن .

الدفاع السعودية تنهي استعداداتها لدعم جهود توفير التسهيلات لخدمة ضيوف الرحمن السعودية: جاهزون لحماية أمن وسلامة ضيوف الرحمن

وقال الدكتور شادي الخياط  " لدينا 7 مستشفيات و 38 مركزا طبيا لتقديم الخدمات الطبية شمال جدة "، منوها بأن مجمع الملك عبد الله الذي يعتبر منارة لتقديم الخدمات الصحية المتقدمة بالقرب من مطار الملك عبد العزيز".

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت في وقت سابق جاهزيتها لتقديم الخدمات الصحية للحجاج القادمين إلى المملكة العربية السعودية، كما وفرت الإرشادات الصحية لضيوف الرحمن وفقا للمستجدات الوبائية منها: حمل المظلة طوال أداء المناسك، وشرب المياه بصورة منتظمة وغسل اليدين وارتداء الكمامة خاصة في الزحام وتجنب مشاركة الأدوات الشخصية والأطعمة المكشوفة، وتجنب التدافع وتسلق المرتفعات .

الدفاع السعودية تنهي استعداداتها لدعم جهود توفير التسهيلات لخدمة ضيوف الرحمن

أعلنت وزارة الدفاع السعودية استكمال الاستعدادات لمشاركتها في موسم حج هذا العام 1445هــ، لدعم جهود وخطط كافة الأجهزة الأمنية والجهات الحكومية الرامية إلى توفير جميع التسهيلات لخدمة ضيوف الرحمن.

 

هذا وقد شكلت لجنة إشرافية للحج من وزارة الدفاع السعودية برئاسة مدير الأركان المشتركة للقوات المسلحة، تولت التحضير والتخطيط والإشراف على كافة المهام المسندة لوحدات وقطاعات الوزارة خلال مشاركتها في موسم الحج، ومتابعة إنجاز وتنفيذ جميع الأعمال المناطة بها، مشيرة إلى أن الوزارة سخرت طاقاتها البشرية العسكرية والمدنية وكوادرها الطبية والصحية وإمكاناتها ومرافقها الخدمية في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة لخدمة ضيوف الرحمن، وذلك بمشاركة جميع أفرع القوات المسلحة والقطاعات المختلفة ذات العلاقة.

 

وتتمثل مهام ومسؤوليات وحدات الوزارة، في تقديم المساندة الأمنية لوزارة الداخلية في تنفيذ الخطة العامة لحفظ النظام وتعزيز الإجراءات الأمنية لمنع وقوع أي حوادث تخل بأمن الحج والحجيج، وذلك من خلال الإشراف على ساحات الحرم المكي، وإدارة المجال الجوي للمشاعر المقدسة، ومراقبة تدفق وحركة الحشود من وإلى المشاعر المقدسة، وتسيير رحلات جوية على مدار الساعة بواسطة الطائرات العمودية.

 

كما جهزت "الدفاع" السعودية، عددا من المستشفيات الثابتة والميدانية والمراكز الإسعافية لمساندة وزارة الصحة في تقديم الرعاية الصحية والخدمات العلاجية لضيوف الرحمن وبما يكفل للحجاج أداء مناسكهم وفق أعلى درجات الصحة والسلامة إلى جانب توفيرها طائرات إخلاء طبي لنقل الحالات الحرجة إلى المستشفيات المساندة.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضيوف الرحمن السعودية مطار الملك عبد العزيز

إقرأ أيضاً:

محافظ جدة يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية هدية الحاج والمعتمر

المناطق_واس

استقبل صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي محافظ جدة, بمكتبه اليوم، رئيس مجلس إدارة جمعية هدية الحاج والمعتمر معالي الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي, وعدداً من أعضاء مجلس إدارة الجمعية.

 

أخبار قد تهمك محافظ جدة يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك 23 يونيو 2024 - 1:39 مساءً محافظ جدة يستقبل القنصل العام الأمريكي 9 يونيو 2024 - 1:46 مساءً

 

واطلع سموه خلال اللقاء على تقرير تضمن منجزات ومشاريع وبرامج “هدية” في خدمة ضيوف الرحمن في موسمي الحج والعمرة لهذا العام 1445هـ، حيث قدمت الجمعية خلال هذا العام خدماتها للمستفيدين في مطار الملك عبدالعزيز الدولي وميناء جدة الإسلامي بهدف التيسير على الحجاج والمعتمرين, بالشراكة مع الجهات حكومية والأهلية والخاصة التي تعمل ضمن منظومة الحج والعمرة، كما اسهمت في دعم التطوع والمتطوعين حيث تجاوزت عدد الساعات التطوع في العام الماضي الـ 160 ألف ساعة تطوعية.

 

 

واستمع سموه كذلك إلى شرح عن الخطط الإستراتيجية للجمعية خلال المرحلة المقبلة, والتي تتماشى مع رؤية المملكة 2030 وتتلاقى مع أهداف برنامج خدمة ضيوف الرحمن.

 

 

يُذكر أن جمعية هدية الحاج والمعتمر تُعد أول جمعية خيرية متخصصة في خدمة ضيوف الرحمن مسجلة في المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي, حيث أسست قبل 15 عاماً.

مقالات مشابهة

  • شاهد| أجواء روحانية ينعم بها ضيوف الرحمن في المسجد النبوي
  • المسجد النبوي يستقبل أكثر من مليون وثلاث مئة ألف حاج منذ بدء موسم الحج
  • «شئون الحرمين» تمنح وكالة الأنباء السعودية جائزة التميز الإعلامي لموسم حج ١٤٤٥هـ
  • ضيوف الرحمن يودعون المدينة المنورة باللقطات التذكارية وشراء الهدايا
  • الحجاج يودعون المدينة المنورة بشراء الهدايا واللقطات التذكارية
  • ضيوف الرحمن يودعون المدينة المنورة بشراء الهدايا واللقطات التذكارية
  • محافظ جدة يطلع على خطط” هدية الحاج والمعتمر”
  • شاهد| مغادرة ضيوف الرحمن للمدينة المنورة
  • بمشاركة ضيوف الرحمن.. زراعة أكثر من 300 شجرة بجوار المسجد النبوي
  • محافظ جدة يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية هدية الحاج والمعتمر