استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي "موسى دراميه" وزير الموارد المائية والمصايد بدولة جامبيا، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. في مجال الاستزراع السمكي بحضور اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والسفير عمر جبريل سفير جامبيا في القاهرة.

 

وفي بداية اللقاء اعرب وزير الزراعة عن استعداد مصر بتقديم كافة أشكال الدعم والتعاون المشترك لدولة جامبيا، لافتا الى ان ذلك يأتي في إطار توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بتقديم كافة أشكال الدعم للاشقاء من قارة افريقيا.

 

وأشار القصير الى الطفرة التي حققتها مصر مؤخرا في مجال الثروة السمكية وتنميتها ومجال الاستزراع السمكي، حيث اقتربت مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الاسماك، بالاضافة إلى تصدير الفائض عن السوق المحلى من بعض انواع الاسماك التى تتميز مصر في إنتاجها.

القصير يبحث مع وزير الموارد المائية بجامبيا تعزيز التعاون في الاستزراع السمكيالقصير يبحث مع وزير الموارد المائية بجامبيا تعزيز التعاون في الاستزراع السمكيالقصير يبحث مع وزير الموارد المائية بجامبيا تعزيز التعاون في الاستزراع السمكي

واضاف أن مصر تحتل المركز الأول في الاستزراع السمكي على مستوى قارة افريقيا والسادس عالميا في هذا المجال كما انها تحتل مرتبة متقدمة في انتاج أسماك البلطي، لافتا الى ان هناك عدد كبير من المشروعات القومية العملاقة في مجال الثروة السمكية اطلاقها الرئيس السيسي والتي بدورها حققت طفرة كبيرة في الانتاج.

 

تدريب المبعوثين من دولة جامبيا 

 

واكد الوزير إمكانيات التعاون المشترك في مجالات التدريب ونقل الخبرات، وتدريب المبعوثين من دولة جامبيا على الاستزراع السمكي، وتكنولوجيات هذا المجال، وتربية الاسماك، وانشاء المفرخات السمكية، والصحة السمكية، القصير وجه باعداد مذكرة للتفاهم يتم فيها تحديد مجالات التعاون المقترحة بين البلدين للبدء فورا في تنفيذها.

 

ومن جهته أكد وزير الموارد المائية والمصايد بدولة جامبيا سعادته بلقاء وزير الزراعة وبترحيب مصر للتعاون وتقديم كافة سبل الدعم لبلده، لافتا الى ان دولة جامبيا تسعى لزيادة وتنمية مواردها في مجال الثروة السمكية.

 

وأشار الى رغبته في تكثيف التعاون في مجال الأقفاص السمكية البحرية، فضلا عن مجال التدريب، وخاصة ايفاد الخبراء المصريين الى دولة جامبيا، لنقل الخبرات المصرية المتطورة.

 

من ناحيته اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكية أكد على ما طرحه وزير الزراعة خلال اللقاء مشيرا إلى استعداد الجهاز لتقديم كل الدعم للاشقاء في دولة جامبيا وتدريبهم على الاستزراع السمكي سواء من خلال.

 

 ارسال خبراء مصريين في هذه المجالات الى دولة جامبيا لتدريب العاملين او استقبال مبعوثين من هناك لتدريبهم في مصر كما أشار الى إمكانية دعم جامبيا بذريعة بعض أنواع الاسماك المصرية وكذلك تقديم  الخبرة في مجال الاقفاص البحرية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القصير السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الموارد المائية جامبيا الاستزراع السمكي الدكتور سعد موسى العلاقات الزراعية الثروة السمکیة وزیر الزراعة فی مجال

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يبحث مع ممثلي شركة «إيستي» السويدية تعزيز التعاون في القطاع الصحي

استقبل وزير الصحة والسكان، ممثلي شركة إيستي السويدية، لبحث فرص تعزيز التعاون في القطاع الصحي، وذلك على هامش مؤتمر الاستثمار «المصري- الأوروبي» المشترك الذي يعقد في الفترة من 29 إلى 30 يونيو، وذلك برعاية وتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحضور أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وبمشاركة واسعة من ممثلي الحكومة المصرية، والاتحاد الأوروبي، والمؤسسات متعددة الأطراف، والقطاع الخاص من الجانبين.

تعزيز التعاون بين الوزارة وشركة إيستي

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع ناقش فرص تعزيز التعاون بين الوزارة وشركة إيستي، الرائدة في تصنيع المستلزمات الطبيبة للجروح وجبائر العظام.

حزمة الحوافز التي تقدمها الحكومة

وقال «عبدالغفار» إن الوزير شرح لممثلي الشركة حزمة الحوافز التي تقدمها الحكومة المصرية لتوفير بيئة داعمة للمستثمرين في القطاع الصحي، مشيرًا إلى أهمية هذا التعاون في تعزيز الخدمات الصحية والاقتصاد الوطني.

وتابع «عبدالغفار» أن الاجتماع تضمن الاتفاق على تبادل المعلومات حول حجم السوق المصري واحتياجاته، بهدف دعم عملية توطين الصناعة وتوفير منتجات مبتكرة تسهم في تحسين الرعاية الصحية في مصر.

سبل تبادل الخبرات

وأضاف «عبدالغفار» أن الاجتماع ناقش سبل تبادل الخبرات في مجالات توطين صناعة جبائر العظام ومستلزمات علاج الجروح في مصر، والعديد من مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك، حيث أبدى الوفد رغبته في زيارة عدد من المواقع والمرافق الصحية، وعقد مزيد من الاجتماعات مع صناع القرار والقائمين على صناعة المستلزمات الطبية في مصر، لتحقيق شراكة حقيقية تحقق الأهداف المشتركة، كما وجه الوزير بالتنسيق مع الهيئة المصرية للشراء الموحد لفتح مجالات توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا لمصر، ودعم التصدير للقارة الأفريقية.

وأشار «عبدالغفار» إلى إشادة ممثلي الشركة بحرص الدولة المصرية والتزامها بتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطن المصري وتعزيز رفاهيته، حيث أكد ممثلي الشركة، متابعتهم لتطور المنظومة الصحية في مصر، معربين عن تطلعهم لدعم التصنيع المحلي في مصر، وتوطين صناعة المستلزمات الطبية، والتصدير للدول الأفريقية.

حضر الاجتماع الدكتور لورانس كولمان نائب رئيس الشركة لدول أمريكا اللاتينية وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، والدكتور إيفين تانج مدير أعمال الشركة بغرب آسيا، والشرق الأوسط، وأفريقيا، والدكتور أحمد علواني المدير الإقليمي للشركة بالشرق الأوسط، والدكتور حازم الفار، مدير قسم الاستثمار الطبي لمجموعة الصافي للاستثمار، والدكتور مصطفى ممدوح، مدير تنمية الأعمال الطبية لمجموعة الصافي للاستثمار.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يبحث مع ممثلي شركة «إيستي» السويدية تعزيز التعاون في القطاع الصحي
  • مصر ترسل أطنانا من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان (صور)
  • بتوجيهات رئاسية.. مصر ترسل أطنانا من المساعدات لجنوب السودان
  • بتوجيهات من الرئيس.. مصر ترسل أطنان مساعدات إنسانية ومواد إغاثة إلى جنوب السودان
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيرته الروسية تعزيز التعاون المشترك
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيرته الروسية آفاق التعاون الزراعي المشترك
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيرته الروسية آفاق التعاون المشترك
  • عبدالله بن زايد يبحث مع وزير الخارجية السوري تعزيز العلاقات الثنائية