السومرية نيوز-خاص

شهد العراق اليوم السبت، افتتاح مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية بمحافظة ميسان، في مشروع سيضيف 300 مقمق يوميًا الى الغاز المنتج، وهي كمية مهمة كفيلة بتقليل الغاز المستورد من إيران بنسبة 20%، الا ان تضاربًا غير مفهوم بالأرقام، سيجعل تأثير هذا المشروع على إجمالي الغاز المنتج. قبل أشهر، كشفت وزارة النفط عن ان انتاج الغاز الإجمالي حتى الان بلغ اكثر من 3200 مقمق، يتم استثمار اكثر من 1900 مقمق منه يوميا، مقابل حرق 1300 مقمق يوميًا.



ومع اعلان افتتاح مشروع الحلفاية، بإضافة 300 مقمق يوميًا، من المفترض ان يرتفع حجم الغاز المستثمر الى اكثر من 2200 مقمق يوميًا، ويتبقى فقط الف مقمق يوميًا يتم حرقه.


  أرقام "محبطة" من السوداني

الا ان تصريح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بعد افتتاح المعمل، أنتج ارقامًا متضاربة وتؤدي إلى خلخلة المفهوم حول مستوى ما وصله العراق من استثمار الغاز، حيث قال السوداني في كلمته ان "انتاج الغاز الكلي ارتفع إلى مستوى 3100 مليون قدم مكعب قياسي يومياً، حالياً ما يستثمر منه لا يتعدى 1800 مقمق".

جاء رقم السوداني مخالفًا للمفترض، فلو احتسب كمية غاز الحلفاية مع اجمالي الغاز المستثمر فانه يجب ان يكون اجمالي المستثمر يبلغ اكثر من 2200 مقمق يوميًا، واذا كان لم يحتسبها فعلى الأقل يجب ان يكون اجمالي المستثمر 1900 مقمق يوميًا كما تقول ارقام وزارة النفط.

ويشير السوداني الى ان نسبة الاستثمار للغاز المصاحب ارتفعت الى 61%، وعند عكس هذه النسبة على اجمالي الإنتاج البالغ 3100 مقمق يوميًا التي ذكرها السوداني، يتضح ان حجم المستثمر سيكون قرابة 1900 مقمق، وهذا يعني ان تصريح السوداني كان يتحدث عن حجم المستثمر قبل إضافة غاز حلفاية.





وكيل النفط يحسم الجدل

وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز، عزت صابر، كشف للسومرية نيوز، عن الأرقام الدقيقة حول ماسيضيفه مشروع الحلفاية.

وقال صابر، للسومرية نيوز، ان "اجمالي انتاج الغاز في العراق يبلغ 3200 مقمق يوميًا، ومع افتتاح مشروع حقل حلفاية، فأن نسبة استثمار الغاز حاليا بلغت 70%، وتبقى 30% مازالت تحرق"، مبينا ان "مشاريع توتال وحقول الناصرية والغراف جميعها عند اكتمال مشاريعها سيكمل استثمار الـ30% المتبقية ونصل الى صفر حرق غاز بحلول عام 2028".

وبالتحليل الرقمي، الذي أجرته السومرية نيوز، هذا يعني ان استثمار 70% من الـ3.2 مليار قدم مكعب قياسي يوميًا يتم انتاجها، هذا يعني ان اجمالي الغاز المستثمر مع إضافة كميات حقل الحلفاية، قد بلغ بالفعل اكثر من 2200 مقمق يوميًا، او 2.2 مليار قدم مكعب قياسي يوميًا.

وبذلك، فأن العراق لديه حتى الان 2200 مقمق يوميًا يتم استثمارها في محطات الكهرباء، و1000 مقمق يوميًا فقط يتم حرقها حاليًا، ومن المفترض بعد 4 سنوات من الان، سيتوقف حرق الغاز تماما ويكون لدى العراق 3200 مقمق يوميًا جاهزة للاستخدام في المحطات الكهربائية.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: افتتاح مشروع مقمق یومی ا اکثر من

إقرأ أيضاً:

عبدالعزيز بن سلمان: من لم يشارك في شراء أسهم أرامكو سيندم

قال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة، إن مشروع الجافورة سيوفر مليوني قدم مكعبة من الغاز يوميًا، وسيستخدم في وقت الذروة. وأشار إلى أن إنتاج السعودية من الغاز سيزداد بنسبة 33% بحلول عام 2032.

وأضاف سموه، على هامش توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع “حقل الجافورة” والمرحلة الثالثة من مشروع “توسعة شبكة الغاز الرئيسية”: “لن يهزمنا أحد في عملية تقليل كلفة الطاقة بكل أشكالها”.

وأشار سموه إلى أن الطاقة الحالية لشبكة الغاز الرئيسية تبلغ حوالي 4 آلاف كيلومتر، وسيتم ربط المشروع بـ 40 منشأة تشمل محطات الكهرباء، ومحطات تحلية المياه، والمصانع، ومعامل إنتاج البتروكيماويات.

وقال وزير الطاقة: “أكرر بثقة أكبر.. من لم يشارك في شراء أسهم أرامكو سيندم”.

#فيديو | #وزير_الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان :

– تبلغ الطاقة الحالية لشبكة الغاز الرئيسية حاولي 4 آلاف كيلو متر.
– سيتم ربط المشروع بـ 40 منشأة تشمل محطات الكهرباء وتحليلة المياة ومصانع ومعامل إنتاج البتروكيماويات.https://t.co/UJBlsuBw69#صحيفة_المدينة pic.twitter.com/t1PFrBtvgP

— صحيفة المدينة (@Almadinanews) June 30, 2024

جريدة المدينة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • السوداني وبارزاني يبحثان عدد من الملفات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم
  • شاهد بالفيديو.. ماذا قال البرهان في وادي سيدنا بحضور ياسر العطا؟
  • تركي آل الشيخ يعلق على افتتاح كأس العالم للرياضات الإلكترونية.. ماذا قال؟
  • اصابتان جديدتان بـ الحمى النزفية بأربيل.. كم بلغ اجمالي الإصابات في الإقليم؟
  • «البيئة» تستعرض أبرز مشروعاتها وتكرّم المُجيدين
  • عبدالعزيز بن سلمان: من لم يشارك في شراء أسهم أرامكو سيندم
  • خبير آثار يكشف تفاصيل مشروع مصري - صيني لرقمنة وتوثيق الآثار
  • مشروع مصري - صيني لرقمنة وتوثيق الآثار لدعم البعثات الاستكشافية
  • بالأرقام.. مؤشرات الاقتصاد السوداني قبيل الحرب
  • ماذا يحدث للجسم عند شرب القهوة يوميًا؟.. خبيرة تغذية تكشف مفاجأة