تحذيرات بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والإكثار من شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل

أكدت المديرية العامة للأرصاد الجوية بهيئة الطيران المدني أنه من المتوقع أن تسجل ولايات سلطنة عمان مع حلول الصيف درجات حرارة تتجاوز الـ40 وقد تصل إلى الـ50 درجة مئوية، وحذرت كافة المواطنين والمقيمين، وبالأخص العاملين تحت أشعة الشمس من التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر وخاصة وقت الظهيرة لتجنب التعرض لضربات الشمس، ودعت إلى أهمية شرب كميات كبيرة من المياه والكثير من السوائل.

وأشارت إلى أن الأماكن التي تشهد خلال فترة الصيف درجات حرارة أقل من غيرها هي الولايات المطلة على سواحل بحر العرب، وبالأخص محافظة ظفار، إضافة إلى المرتفعات الجبلية مثل جبل شمس والجبل الأخضر.

وقالت عائشة بنت جمعة القاسمية أخصائية أرصاد جوية في تصريح لـ "عمان": إنه تم تسجيل أعلى درجات الحرارة في سلطنة عمان خلال شهر مايو الماضي في كل من محطة حمراء الدروع 48.4 درجة مئوية، وفهود 48.1 درجة مئوية، وعبري-صور-الرستاق 47.5 درجة مئوية والبريمي 46.7 درجة مئوية، وقرن علم 46.5، وفي صحار وأدم 46.4 درجة مئوية.

وعلقت على درجات الحرارة المتداولة بين المواطنين التي تتجاوز الـ50 درجة مئوية وفق مجسات القياس عن طريق المركبات أو الأجهزة اليدوية، نتيجة اختلاف المقاييس لدرجات الحرارة في المركبات حيث أن مقاييس درجات الحرارة المستخدمة في المركبات لا تخضع للمعايير العالمية حسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية مما تعطي قراءات غير دقيقة وعلى حسب المواسم أو تأثرها بالأجسام القريبة التي تعطي ارتفاعا أو انخفاضا، حيث أن الدرجات المسجلة تتأثر بحرارة وبرودة المركبة والمحرك والحرارة المنبعثة من الأرض وحرارة الطريق.

مشيرة إلى أن هناك بعض الأجهزة التي توضع في مواقع مختلفة مثل الأسطح، ومباني جهات خاصة ومواقع أخرى في سلطنة عمان لا تعطي قراءات دقيقة وهذا يرجع بشكل عام إلى نوع الجهاز وطريقة تركيب الجهاز ومدى تأثره بالأجسام المحيطة به.

وأكدت القاسمية، أن المديرية العامة للأرصاد الجوية بهيئة الطيران المدني هي عضو في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وهي ملزمة باتباع المعايير العلمية الصحيحة لقياس عناصر الطقس المختلفة كدرجة حرارة الهواء، والضغط الجوي، ودرجة حرارة قطرة الندى، واتجاه حركة الرياح وسرعتها، وكميات الأمطار، والغطاء السحابي، والرؤية الأفقية، ويتم إرسال هذه البيانات بشفرة خاصة تسمى (الميتار) على مدار الساعة إلى المديرية العامة للأرصاد الجوية من محطات الرصد الجوي الموزعة في معظم ولايات سلطنة عمان، وحتى يتم رصد درجة حرارة الهواء بشكل دقيق هناك العديد من المعايير التي يجب اتباعها حسب ما حددته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وهي، يجب ألا تتأثر القراءات بالأجسام المحيطة للمحطة، كما أن موقع المحطة يجب أن يكون بعيدا عن المناطق المأهولة وبعيدا عن أي مصدر أو حواجز تعيق حركة الهواء كالمباني والأشجار، وتكون على ارتفاع جيد عن سطح الأرض قرابة المترين، وأن تخضع الصفائح المستقبلة لأشعة الشمس والحساسات للاختبار والمعايرة بشكل دوري.

وشددت على أهمية معرفة أن الأجهزة في المحطات التابعة للأرصاد الجوية في سلطنة عمان تخضع للمراجعة والمعايرة والصيانة بعد عمليات المعايرة الدورية يلزم في بعض الأحيان استبدال الحساسات بشكل سنوي، ويتم ذلك من خلال المهندسين المدربين في قسم المعايرة بالمديرية للتأكد من دقة المعلومات المسجلة ومطابقتها للمعايير المعتمدة من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المنظمة العالمیة للأرصاد الجویة درجات الحرارة سلطنة عمان درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تعلن تفاصيل طقس الأحد.. انخفاض كبير في درجات الحرارة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس ودرجات الحرارة غدا الأحد 30-6-2024، مشيرة إلى استمرار انخفاض درجات الحرارة بقيم تتراوح بين 2 و3 درجات على أغلب الأنحاء.

اضطراب الملاحة البحرية

وأضافت الأرصاد الجوية، أنه يسود طقس حار رطب نهارا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، ويكون شديدة الحرارة على جنوب البلاد، بينما يكون مائلًا للحرارة والرطوبة ليلاً على أغلب الأنحاء، ومعتدل الحرارة والرطوبة على السواحل الشمالية.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من اضطراب الملاحة البحرية على الشواطئ الغربية للبحر المتوسط، مشيرة إلى أن سرعة الرياح تصل إلى 50 كيلومترا في الساعة، وارتفاع الموج يصل 2.5 متر، كما تنشط الرياح بأغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

درجات الحرارة غدا الأحد

وتأتي درجات الحرارة العظمى والمحسوسة غدا الأحد، وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري.. العظمى 35 درجة والمحسوسة 37 درجة مئوية.

السواحل الشمالية.. العظمى 31 درجة والمحسوسة 34 درجة مئوية.

جنوب سيناء.. العظمى 39 درجة والمحسوسة 42 درجة مئوية.

شمال الصعيد.. العظمى 38 درجة والمحسوسة 40 درجة مئوية.

جنوب الصعيد.. العظمى 42 درجة والمحسوسة 43 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: ارتفاع طفيف في درجات الحرارة الاثنين المقبل
  • «الأرصاد» تعلن تفاصيل طقس الأحد.. انخفاض كبير في درجات الحرارة
  • تصل لـ45 مئوية.. الأرصاد: طقس شديد الحرارة يضرب المحافظات غدا السبت
  • موجة حر غير مسبوقة تجتاح الدول العربية في صيف 2024
  • توقعات الطقس اليوم الخميس 27 يونيو 2024.. ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة
  • الهيئة العامة للأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس غدا.. أجواء شديدة الحرارة
  • توقعات الأرصاد الجوية للحرارة والرطوبة من اليوم الخميس إلى الثلاثاء المقبل
  • الأحساء 47 درجة.. الوطني للأرصاد يكشف أعلى وأقل المدن درجات حرارة اليوم في السعودية
  • «الأرصاد»: نشاط للرياح وارتفاع الأمواج لمدة 48 ساعة
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي