الاحزان الدفينة.. ولوعة الفراق تعُمّان كل ارجاء السودان .. حلفا القديمة.. ام روابة وقوفاََ فى حنتوب وجامعة الخرطوم وصولاّّ الى نتقل الى وزارة الخارجية\ ليبقى معشعشا فى كل ركن كل حنتوبى أصيل ..

كل أركان وزارة الخارجية .. حيث تبقى فيها وتتاصّل.. الى حين وصل الحال فى السودان الى ما وصل اليه.. وانتقل كبار الناس سنّاََ وقدراََ ومقاماََ وصغارهم من اهل السودان ( مضطرين لا ابطالا) الى القاهرة وياله من انتقال ورحيل لتحتضن ارضها رفات الكثيرين من اولئك الكبار من اهل السودان.

.. رحمة الله عليهم فى اعلى عليين. بالأمس نعى الناعي للامة السودانية انتقال كبير سفراء دولة السودان الى مختلف دول العالم عربيه وغربيه..وافريقية..عرفنا فقيدنا العزيز الراحل عملاقاََ من عمالقة رجال السودان.. نجماََ من نجومه رحل بعد ان تلقى تعليمه الثانوى.. فى ام المدارس الثانوية.. فى حنتوب الفيحاء.. حيث كم سعدنا بلقائه فيها وهو يتقدمنا ثلاث سنوات..شارك خلالها نفراََ كريما من رفاقه الأخيار.. أولئك العمالقة الكبار( رحمة الله عليهم) شاركهم الدراسة والحياة والحصول على التجارب والخبرات .. المشير جعفر نميري..الدكتور علي محمد فضل.. الزراعى المتمكن الحلو عبدالله..رجل العدالة ميرغني النصري.. النطاسيين البارعين حداد عمر كروم ورفيقه الشيخ احمد جحا.. وغيرهم من رجال ذلك الزمان. تأبّت علىّ الكلمات واستعصت .. توارت واحتجبت حين قرأت النبأ الفاجع الأليم.. الذي لم أصدقه بادىء الامر.. ليس املاََ فى خلود لفقيدنا العزيز الراحل..أبوبكر عثمان محمد صالح .. المعلم فى بداية حياته بعد اكماله الدراسة الجامعية فى جامعة الخرطوم فلن تبقى أرض أو تدوم سماء.. وكل ابن آدم وإن طالت سلامته فلا محالة أن ارادة الله و سُنة من سنن الحياة.."والمكتوبة واصلة والمُقَدر لابد ان يكون..لا بد ان يلبى كل ابن آدم نداء الخالق العظيم..كان انتقال العزيز الراحل من وزارة المعارف الى الخارجية فقداََ كبيراََ للتعليم والتربية ولرفاقه المعلمين والطلاب الدارسين فى الخور الخصيب عام 1955 حين كان ارتحاله الى وزارة الخارجية حال انشائها عام 1956..المرحوم ابوبكركان املاََ مشرقاََ سعد بمقدمه الي وزارة الخارجية كل من سبقه للعمل فيها وهم الذين وقفوا على انشائها ..هم الرعيل الأول ممن كان يكبره سنّاََ وأِن لم يكن هو يقل عنهم علماََ وثقافة وحديثا وتحريراََ بلغة الضاد ولغة بني السكسون.. اجتمعت فى شخصه من الشمائل والخصال ما قل ان تجتمع فى شخص فرد واحد من الناس.. رحم الله أبا بكر فى اعلى عليين.. وجعل الله له ولكل من كانت له بهم صلة رحم وقربى ونسب وسعد بزمالته فى مجال التربية والتعليم.. والعمل في وزارة الخارجية.. جعل لهم جميعاََ الفردوس الاعلى مقراََ ومقاماََ. فى وزارة الخارجية على مر الزمان كان فقيد السودان يكتسب كل حين لأهل السودان صداقة الشعوب.. ووقوف كل ولاة الأمر في تلك البلدان وهم يتسابقون الى مساندة وشد أزر السودان وأهله ..يذللون لهم كل صعاب الحياة. ومواصلة التقدم والنماء.. العزاء لأهل السودان جميعاََ وأسرة الفقيد الراحل وطلابه فى الخورالخصيب ومن بعده وزارة الخارجية على وجه الخصوص وشعوب العالم أينما كان الفقيد قد حل وارتحل.. وأِنّا لله وأِنّا إليه راجعون ..وأنّا والله وبالله على فقدك و رحيلك "يا ابا بكر" لمحزونون .. ولا حول ولا قوة الآّ بالله العظيم.

eelsalawi@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: وزارة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

الخارجية: مصر تستنكر حادث قصف مقر سفير الإمارات بالسودان

أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، عن قلق مصر إزاء التطورات الأخيرة في جمهورية السودان الشقيق، بما في ذلك تعرض مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في الخرطوم للقصف، بالمخالفة لقواعد القانون الدولي ولاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لسنة 1961 التي توفر الحماية والحصانة لمقار البعثات الدبلوماسية، وتنص على حرمتها في جميع الأوقات.

وإذ تعرب مصر عن استنكارها لهذا الحادث، فتؤكد على ضرورة الالتزام بأحكام القانون الدولي الإنساني، وتوفير الحماية للمدنيين، وسلامة مقار البعثات الدبلوماسية.

اقرأ أيضاًسعر الجنيه السوداني مقابل الجنيه المصري اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024

أبو الغيط يلتقي البرهان ويؤكد دعم الجامعة العربية لوحدة السودان ولمؤسساته الوطنية

مصر تشارك في الاجتماع رفيع المستوى حول الوضع الإنساني في السودان

مقالات مشابهة

  • الخارجية السودانية تقدم توضيحات جديدة بالصور عن إستهداف مقر سفير الإمارات بالخرطوم وتفاصيل تصفية مواطن على يد الدعم السريع
  • 9 معلومات حول الشاعر السوداني الراحل محمد المكي إبراهيم
  • أسئلة، وقد لا تحتاج إجابة، لوزير الخارجية المصري !!.
  • في وداع محمد المكي ابراهبم .بعض الرحيق انا والبرتقالة انت
  • «الخارجية» تعبر عن قلق مصر إزاء التطورات الأخيرة في السودان الشقيق
  • الخارجية: مصر تستنكر حادث قصف مقر سفير الإمارات بالسودان
  • رسالة من وزير الخارجية إلى الإتحاد الأوروبي.. هذا ما جاء فيها
  • وزير الخارجية السوري: استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأراض عربية بما فيها الجولان شاهد على إخفاق الأمم المتحدة
  • الخارجية الإماراتية تستنكر استهداف مقر سفيرها في الخرطوم وتتهم الجيش السوداني بالتصعيد
  • جون كيربي: الخارجية الأمريكية لا تشعر بالحاجة لإجلاء رعاياها من إسرائيل ولبنان