قال الدكتور حمدي عبدالسميع، أستاذ صحة الغذاء بجامعة بنها، إن هناك عددا من الإجراءات يجب اتباعها عند شراء الأضحية، أولها وجوب الذبح في المجازر للالتزام بشروط السلامة والجودة، مشيرا إلى أنه لا يجب إجهاد الحيوان قبل الذبح حتى لا تقل جودة اللحوم وتتأثر بهذا الإجهاد، وأيضا مراعاة الحالة الصحية للحيوان، وتمييز شكل العين بأن تكون براقة، وعدم وجود مشاكل في الفم والأنف.

«عبدالسميع»: الشكل العام للأضحية يجب أن يكون جيدا

وأضاف أستاذ صحة الغذاء بجامعة بنها في لقائه مع برنامج «صباح الورد» المذاع على قناة «TeN TV»، أن الشكل العام لأضحية يجب أن يكون جيدا، وليس بها هزال أو أي أعراض مرضية مثل تماسك الصوف عليها وعدم سهولة نزعه، مشيرا لى أنه لا يجب تناول اللحم إلا بعد تبريده.

غذاء الحيوان الذي يتغذى عليه دائما ينتقل للحم الناتج منه

وأشار أستاذ صحة الغذاء بجامعة بنها إلى أن غذاء الحيوان الذي يتغذى عليه دائما ما ينتقل للحم الناتج منه، ولذلك يجب شراء الأضحية من أماكن موثوقة، لأن بعض التجار يتركون الحيوانات تأكل المخلفات والقمامة في الشوارع وهذا يصيب بالأمراض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد الأضحى الأضحية أستاذ صحة

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» تكشف فضل سورة يس وحُكم السحر في الشرع (فيديو)

قال الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها الرسمية على موقع «يوتيوب»، إن من يعمل السحر للناس، فهو فاسق وبعيدا عن الله سبحانه وتعالى وعن طاعته.

فضل سورة يس

وأضاف «عبدالسميع» أن سورة يس من أفضل السور، وقد ورد في فضلها أحاديث كثيرة، منها قوله صلى الله عليه وسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْبًا، وَقَلْبُ القُرْآنِ يس، وَمَنْ قَرَأَ يس كَتَبَ اللهُ لَهُ بِقِرَاءَتِهَا قِرَاءَةَ القُرْآنِ عَشْرَ مَرَّاتٍ»، وإنّ أقوى ما جاء في فضل سورة يس ما رواه ابن كثير في تفسيره، قال صلى الله عليه وسلم: «من قرأ يس في ليلة أصبح مغفورًا له».

الدعاء بعد سورة يس

وتابع، أنه يجب الداوم على قراءة سورة يس، ويدعوا الله سبحانه وتعالى بعدها بسعة الرزق وصلاح الحال ونجاح الأبناء، وهكذا، حيث إن الدعاء مستجاب بعد قراءتها.

مقالات مشابهة

  • جهاز حماية المستهلك يقدم 4 نصائح للاستخدام الأمثل للفرن الكهربائي
  • إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي والاستشهادات المرجعية بجامعة بنها
  • «الإفتاء» تكشف فضل سورة يس وحُكم السحر في الشرع (فيديو)
  • ظافر العابدين.. معالج ومدرب يوغا
  • فريق بجامعة المنصورة يقدم عرضًا حيًا على الهواء لجراحة قسطرة مخية
  • كن لطيفًا.. نصائح ذهبية للتعامل مع مريض الزهايمر والخرف
  • رسالة ماجيستير بجامعة القاهرة تناقش موضوع "الأمومة في السينما الأفريقية"
  • “غذاء العقل”… هذه فوائده
  • «المصري للتأمين» يقدم روشتة للتعامل مع المخاطر سريعة التغير.. أهمها جذب الكفاءات
  • أسخن شهرين في العام.. الأرصاد تقدم نصائح للمواطنين للتعامل مع شهري يوليو وأغسطس