أعلنت هيئة الرعاية الصحية، عن نتائج مشاركتها بمؤتمر صحة افريقيا  Africa Health Excon والمعرض المصاحب له، الذي انعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ونظمته الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، تحت شعار "بوابتك نحو الابتكار والتجارة"، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة، خلال الفترة من (3-6) يونيو 2024.

وأشار الانفوجراف، أن الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان التقى خلال فعاليات المؤتمر بـ 3 وزراء صحة من القارة الأفريقية من دول "أوغندا، زيمبابوي، الرأس الأخضر" وتم بحث سبل التعاون في مجالات الرعاية الصحية، فيما التقى 40 وفدًا من مختلف أنحاء القارة الأفريقية لبحث سبل تبادل وتناقل الخبرات وتعزيز الشراكة.

ووفقًا الانفوجراف، فقد تم توقيع 6 اتفاقيات شراكة في مجال التدريب والتعليم الطبي المستمر وتحسين مهارات وكفاءة مقدمي الخدمة، وتم عقد اتفاقية شراكة لتقديم الخدمات الافتراضية الاستشارات والاتصال الطبي عن بُعد في القارة الافريقية، كما تم توقيع اتفاقين شراكة لنشر حلول تكنولوجيا الرعاية الصحية والتحول الرقمي في رعاية مرضى السكري، فضلًا عن اتفاقيات الشراكة في مجال مبادرات الصحة العامة والتوعية الصحية وزيادة الوعي حول قضايا الصحة النفسية والتوعية بالصحة النفسية، فضلًا عن توقيع 3 تعاقدات مع شركات دولية لتعزيز وتسويق السياحة العلاجية واستقطاب الوافدين من الدول العربية والافريقية والأوروبية للعلاج بمستشفيات الهيئة.

وأضاف الانفوجراف، أن جناح الهيئة بالمعرض المصاحب للمؤتمر يعد أكبر جناح تكنولوجي تشارك به الهيئة على مدار 3سنوات ويضم أحدث الابتكارات، و العروض التفاعلية التي تستخدم تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي وأبرزها الغرفة الغامرة Immersive Room، الشاشات التفاعلية Interactive Screen، الأرضية التفاعلية Interactive Floor، الشاشات المنزلقة Sliding Screens.، لافتًا أن 2500 زائر أجروا رحلة عبر الزمن من الحضارة الفرعونية العريقة إلى التطور التكنولوجي بجناح الهيئة المشارك بالمعرض المصاحب للمؤتمر، وتعرفوا على التجربة المصرية الرائدة في التغطية الصحية الشاملة وإمكانات الهيئة وتجهيزاتها العالمية ومشروعها للسياحة العلاجية

واختتم الانفوجراف بأن هيئة الرعاية الصحية نظمت 14 جلسة علمية ونفاشية خلال فعاليات معرض ومؤتمر صحة افريقيا وتناولت العديد من الموضوعات وأبرزها التكنولوجيا وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وإصلاح النظم الصحية الصحية والتجهيزات الطبية والسياحة العلاجية واستعراض تجربة الهيئة الرائدة في التحول الأخضر، وشهدت الجلسات العلمية حضور كثيف تخطي 3000  مشارك عربي وأفريقي فضلًا عن الإشادات عالمية بثراء محتوى الجلسات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانفوجراف صحة أفريقيا التكنولوجيا الرعاية الصحية الشراكة السياحة العلاجية التجربة المصرية هیئة الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

تكريم الصيادلة والأطباء الأكثر تميزًا في تطبيق أنشطة اليقظة الدوائية

كرم الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، عددًا من الصيادلة والأطباء المتميزين في تطبيق أنشطة اليقظة الدوائية، وذلك خلال عام واحد من تفعيل وحدة اليقظة الدوائية بالمقر الرئيسي لهيئة الرعاية بالتنسيق مع هيئة الدواء المصرية.

مسؤولون أمريكيون: التوترات بين إسرائيل وحزب الله قد تخرج عن السيطرة

وأشار الدكتور احمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، إلى الالتزام بإرشادات منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية في تطبيق أنشطة اليقظة الدوائية بالمنشآت الصحية التابعة لهيئة الرعاية مما يضمن تطبيق أعلى المعايير، في الرصد والإبلاغ عن الآثار العكسية والتدريب على رأس العمل والمتابعات الميدانية والحملات التوعوية، كما أشار إلى تقديم ما يقارب 2000 إبلاغ عكسي و3 إشارات مأمونية صادرة من هيئة الدواء بسبب تقارير هيئة الرعاية الصحية.

وثمَّن الدكتور أحمد السبكي، تقدير هيئة الدواء المصرية لتطبيق هيئة الرعاية الصحية الأمثل لأنشطة اليقظة الدوائية، وتأكيدها أن مركز اليقظة الدوائية التابع لهيئة الرعاية هو أول مركز خارج هيئة الدواء قادر على التعامل مع البلاغات العكسية بشكل متكامل ورصد إشارات المأمونية الناتجة عنها بما يضمن توفير دواء آمن وفعال ورعاية صحية بجودة عالية لكافة منتفعي التأمين الصحي الشامل.

وأشاد الدكتور السبكي، بجهود جميع القائمين على العمل بوحدة اليقظة الدوائية بالمقر الرئيسي للهيئة، ومنسقيها بأفرع الهيئة في المحافظات بورسعيد والأقصر والإسماعيلية، لافتًا إلى أنه جارِ استكمال الهيكل التنظيمي للوحدة بفروع جنوب سيناء وأسوان والسويس باقي محافظات المرحلة الأولى لتطبيق نظام التأمين الصحي الشامل.

وضم التكريم، كل من د. مها سعيد، مدير وحدة اليقظة الدوائية بالمكتب الفني لرئيس هيئة الرعاية الصحية، و د. فاطمة النوبي، منسق اليقظة الدوائية بفرع هيئة الرعاية الصحية بالأقصر، ومن محافظة بورسعيد، د. ميرة عادل، مستشفى النصر التخصصي، د. ندى حامد، مستشفى الزهور، د. مصطفى الصياد، وحدة طب أسرة 5000، د. هدير سعد الدين، أخصائي المبتسرين بمستشفى السلام، ومن محافظة الإسماعيلية، د. ندى عادل، مجمع الإسماعيلية الطبي، د. محمد هندام، مستشفى الجراحات الدقيقة والطوارئ بأبوخليفة، د. إيناس الباز، مركز 30 يونيو الدولي لأمراض الكُلى والمسالك، د. آلاء سويلم، مستشفى فايد التخصصي، ومن محافظة الأقصر، د. إسلام عبدالرحمن، وحدة طب أسرة الريانية، د. إيمان سمير، مستشفى الكرنك الدولي، د. أحمد محمد، وحدة طب أسرة الدقيرة.

مقالات مشابهة

  • إنجازات الرعاية الصحية بعد مرور 5 أعوام من انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل
  • تكريم الصيادلة والأطباء الأكثر تميزًا في تطبيق أنشطة اليقظة الدوائية
  • “صحة دبي” تفوز بثلاث جوائز عن مبادرتها “إجادة”
  • الرعاية الصحية: تفعيل نظام إدارة الموارد المؤسسية (ERP) في الهيئة قريبا
  • صحة دبي تفوز بثلاث جوائز مميزة
  • هيئة الصحة بدبي تفوز بثلاث جوائز مرموقة عن مبادرتها الطموحة “إجادة”
  • رئيس «الرعاية الصحية»: نتطلع إلى أن يقود القطاع اقتصاد الدولة
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يترأس ورشة عمل حول إدارة دورة الإيرادات (RCM)
  • هيئة الصحة بدبي تعتمد معايير متطورة لتقديم خدمات الأورام في الإمارة
  • صحة الإنسان أولًا.. المملكة تقدم الرعاية الصحية لـ141 ألف حاج بلا تصريح