كشفت طبيبة مختصة عن “سبب خفي” قد يكون وراء المعاناة من الصداع في الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم.

وقالت الدكتورة ميشيل، المشهورة على “تيك توك” بحسابها @livingwellwithdrmichelle: “ماذا يمكن أن يعني الصداع عند الاستيقاظ صباحا؟. حسنا، في كثير من الأحيان، يعني ذلك أنك تواجه صعوبة في الحصول على ما يكفي من الهواء ليلا للتنفس بشكل صحيح بمجرد النوم”.

وأوضحت: “عندما تكون مستيقظا، فإن جميع العضلات في منطقة الرقبة تفتح المسالك الهوائية أو الأنبوب الذي نتنفس من خلاله. ولكن عندما تخلد إلى النوم، وخاصة النوم العميق، تسترخي تلك العضلات. ويعود اللسان والأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي من الحلق إلى مجرى الهواء، وإذا كان مجرى الهواء صغيرا بالفعل، أو مسدودا بالأنسجة أو بشيء ما، فسيسد اللسان مجرى الهواء”.

وأضافت ميشيل: “سيبذل جسدك كل ما في وسعه لفتح مجرى الهواء مرة أخرى. لذا، أولا وقبل كل شيء، ستخرج من النوم العميق لأنك تحتاج إلى تشغيل عضلة ما. وستحرك الفك السفلي إلى الأمام وتضغط على أسنانك لتسطيح اللسان، ما يؤدي إلى فتح مجرى الهواء أكثر، ولكن هذه العملية ترهق العضلات، فتستيقظ بألم في الفك والعضلات، وتعاني من الصداع صباحا لأنك تحاول التنفس ليلا”.

ثم حثت الأشخاص الذين يستيقظون باستمرار وهم يعانون من الصداع، على استشارة طبيبهم العام حتى يتمكنوا من التحقق مما “يحدث أثناء النوم”.

المصدر: ميرور

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: مجرى الهواء

إقرأ أيضاً:

رسالة خاصة من مرضى ضمور العضلات للرئيس عبد الفتاح السيسي

السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية

نحن، أولياء أمور الأطفال المصابين بمرض ضمور العضلات دوشن، نتقدم إليكم بهذه الاستغاثة، وكلنا أمل في أن تكون لنا العون والسند بعد الله في إنقاذ أطفالنا من هذا المرض الذي ينهش في أجسادهم ويهدد حياتهم يومًا بعد يوم.

لقد أثلج صدورنا إطلاق سيادتكم لمبادرة علاج الضمور العضلي، وأشعل فينا أملًا جديدًا في الحصول على العلاج المناسب لأطفالنا. لكن للأسف، واجهنا صدمة كبيرة عندما علمنا أن المبادرة تشمل فقط علاج مرضى الضمور العضلي الشوكي، بينما تم استبعاد مرضى دوشن من الحصول على العلاج الجيني الذي يمثل الأمل الوحيد لأطفالنا قبل أن يصل المرض إلى عضلة القلب ويقضي عليهم.

لقد توجهنا إلى العيادات المخصصة لتسجيل أطفالنا، لكننا قوبلنا بالرفض، حيث قيل لنا إن المبادرة لا تشمل مرضى دوشن، وأن العلاج الجيني الذي تم اعتماده من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لا يتوفر في مصر، ولا يتم إدراجه ضمن الفحوصات الجينية في المبادرة.

السيد الرئيس، نحن نناشد بإدراج مرضى ضمور العضلات دوشن ضمن مبادرتكم الكريمة، وتوفير الأدوية الجينية الضرورية التي يمكن أن تنقذ حياتهم، بالإضافة إلى إدراج الفحوصات الجينية اللازمة ضمن خدمات المبادرة.

كما نطلب توفير مراكز متخصصة للعلاج والرعاية لمرضى ضمور العضلات في مصر، حيث لا يوجد في الوقت الحالي مراكز أو مستشفيات تقدم العلاج والرعاية اللازمة لهذه الفئة من المرضى، ما يزيد من معاناتهم ومعاناة أسرهم.

نعلم تمامًا أن قلوبكم الرحيمة لا تقبل بأن ترى أم تحترق ألمًا وهي تشاهد ابنها يتلاشى يومًا بعد يوم أمام عينيها. لذا، نرفع إليكم هذه الاستغاثة وكلنا ثقة في أنكم ستولونها كل الاهتمام والعناية كما عودتمونا دائمًا.

مقالات مشابهة

  • الصداع النصفي المستمر قد يؤشر لمرض أكثر فتكاً
  • دراسة تكشف العلاقة بين مشاكل النوم والإصابة بالأمراض المزمنة
  • رسالة خاصة من مرضى ضمور العضلات للرئيس عبد الفتاح السيسي
  • السبب الحقيقي وراء غياب كهربا عن تدريبات الأهلي
  • مصدر أمني:إيران بالتعاون مع جماعات حشدوية وراء نفوق الأسماك في الأهوار العراقية
  • انتبه.. لون فمك المتغير قد يشير إلى تلك الأمراض
  • لون فمك قد يشير إلى حالات صحية مقلقة
  • الكشف عن اسمَي بطلَي “الهيبة” بالنسخة التركية
  • وزيرة الثقافة تتفقد الموقع الطبيعي الجيولوجي مجرى سوف
  • تن هاج يعاني «الصداع» قبل «ديربي مانشستر»!