أكد الدكتور جمال عبدالرحيم، أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة، أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها اختيار القاهرة لتكون عاصمة السياحة الإسلامية على مستوى العالم الإسلامي، موضحًا أن القاهرة تمتلك مقومات سياحية غير موجودة في أي عاصمة أخرى، وتضم آثارا إسلامية غير موجودة بأي مكان في العالم.

 

القاهرة تضم معالم أثرية متميزة

وشدد «عبدالرحيم»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف، ببرنامج «8 الصبح»، المُذاع عبر شاشة «دي أم سي»، على أن القاهرة هي بوتقة تجتمع بها كل العناصر الإسلامية، والتي تضم معالم إندونسية ومغربية وتونسية وتركية عثمانية وآسيوية، ولذلك شهدت الدورة الـ12 للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة إجماعا على اختيار القاهرة لتكون عاصمة للسياحة الإسلامية لوجود مقاومات أثرية إسلامية، كما أن بها كل صور الفنون والعمارة الموجودة في مدن العالم الإسلامي.

 

وقال أستاذ الآثار، إن مصر تتميز عن أي عاصمة أخرى بالتراث المعماري المتنوع، وهناك مساجد ومدارس لتدريس المذاهب الأربعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة المعالم الإسلامية الآثار الإسلامية الحضارة الإسلامية

إقرأ أيضاً:

حريق على متن أكبر سفينة سياحية في العالم.. يثير الذعر بين الركاب ويؤخر رحلتها

تعرضت أكبر سفينة سياحية في العالم، "أيقونة البحار"، لحادثة جديدة بعد اندلاع حريق في قمرة القيادة الرئيسية، مما أثار الذعر بين الركاب. وقع الحادث بعدما رست السفينة في مرفأ جزيرة "كوستا مايا" بالمكسيك، حيث تسبب انقطاع التيار الكهربائي لفترة وجيزة في هلع الركاب. تمكن فريق الإطفاء من محاصرة الحريق بسرعة، واقتصرت الأضرار على الماديات فقط دون وقوع إصابات، مما أدى إلى تأخير بسيط في مسار السفينة.

تواصل إدارة السفينة التحقيقات لكشف سبب الحريق، وأوضحت أن قمرة القيادة الاحتياطية تم تفعيلها لاستكمال الرحلة نحو جزيرة كوزوميل المكسيكية. "أيقونة البحار"، المكونة من 20 طابقاً، كانت قد تصدرت العناوين عند إطلاق رحلتها في وقت سابق من هذا العام، لكنها تعرضت لسلسلة من الحوادث منذ بدء رحلاتها في عام 2024.

من بين الحوادث السابقة، سقوط راكب مخمور من سطح السفينة في أبريل الماضي، وحادث انتحار في مايو، حيث قفز أحد الركاب من ارتفاع شاهق. تعرّضت السفينة أيضاً لانتقادات منظمات بيئية بسبب اعتمادها على الغاز الطبيعي المسال، الذي يسبب انبعاثات غاز الميثان الضارة بالمناخ. على الرغم من هذه التحديات، تستمر السفينة في رحلاتها البحرية مع اتخاذ تدابير السلامة اللازمة لضمان سلامة الركاب.

مقالات مشابهة

  • مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. مقومات هائلة جذبت أنظار العالم
  • مطار القاهرة يستقبل أول رحلة سياحية من ميلانو
  • النزوح العنيف أكثر الأزمات إهمالا في العالم .. 9 من بين 10 أزمات موجودة في أفريقيا
  • خبير آثار يكشف بيع مائدة قرابين أثرية تحيط بها حروف المسند
  • أستاذ آثار: مسجد «بدر الطابية» تحفة معمارية في أسوان
  • حريق على متن أكبر سفينة سياحية في العالم.. يثير الذعر بين الركاب ويؤخر رحلتها
  • "لعنة جديدة" تطارد أكبر سفينة سياحية في العالم
  • في 20 عاصمة.. زيادة الأيام التي تسجل حرارة تتجاوز 35 درجة
  • خطاب مفتوح إلى رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمن
  • رئيس البورصة يستعرض أهمية إطلاق مؤشر الشريعة خلال لقائه بقيادات شركات السمسرة