اختتم فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة حائل، اليوم البرنامج الدعوي بعنوان “اليوم العالمي للبيئة”، الذي اقيم في محافظة الشنان، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة.

ويهدف البرنامج الذي استمر على مدى ثلاثة أيام إلى نشر الوعي البيئي المجتمعي، والمحافظة على الموارد الطبيعية، وتحقيق الاستدامة البيئية تحقيقاً لمستهدفات رؤية 2030، والتذكير بنعمة الأمن، واجتماع الكلمة، ونشر الوسطية والاعتدال، والحفاظ على البيئة مسؤولية شرعية والتزام اجتماعي، وفضل التعاون على الخير بالمشاركة على نظافة البيئة والأماكن العامة، وفضل الزراعة والغرس في الإسلام وأهمية العناية بها.

وأوضح مدير عام الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة حائل الشيخ محمد بن عبدالحميد السميري، أن الاهتمام بالبيئة يعد واجبا دينيا ووطنيا، وأن هذه البرامج تعزيز الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع ونشر العادات والسلوكيات الإيجابية التي تحفز على حس المسؤولية وحماية البيئة، والحفاظ على التوازن البيئي وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تولي اهتمام كبير بالجانب البيئي والحفاظ عليه وتنميته.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

مشروع "الحديقة الذكية" في بطولة الدلتا الروبوت.. يوفر المياه ويواكب رؤية مصر 2030

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

كتبت أميمة الاتربي

في ظل سيطرة التكنولوجيا ، وتنافس الروبوتات في مختلف المجالات أصبحت

 المشروعات التكنولوجيا  هي المستقبل ،

وتنافس الطلاب في تقديم مشروعات علمية تكنولوجية متميزة ،لتواكب التقدم التكنولوجي العالمي ،ومنها مشروع  الحديقة  الذكية .

“ البوابة نيوز. التقت المهندس ”عبد الرحمن عرفات "مدرب الفريق لتلقي الضوء علي المشروع ، 
وأوضح أن المشروع للطالبات  “ وهما  “  هايا الحسيني وبريهان الحسيني”  ضمن بطولة المبدعين  المفتوحة للروبوت الموسم الرابع ، ،و أن المشروع يهدف الي الري الذكي وترشيد استهلاك المياة، وتابع  ان المشروع   يساعد أيضا  في  الحفاظ على النباتات ,  من الطيور والحشرات .
وتتابع ان المشروع  يحتوي على صوب زراعية للمحافظة على درجات الحرارة و توفير  الإضاءة المناسبة إلى النباتات .

المهندس عبد الرحمن عرفات مدرب الفريق

 
ويستكمل المهندس  " عبد  الرحمن  عرفات" مدرب الفريق  ان المشروع   يتضمن الري الذكي  ويعتمد على حساس رطوبة التربة ، وان كانت  التربة  تحتاج إلى ماء ثم نتحكم في مضخة الماء .


 ويتضمن  المشروع  صوبة الزراعية ،  والتي تعتمد على حساس الرطوبة والحرارة  ويساهم الحساس  
 في معرفة درجة الحرارة و الرطوبة ،    ويتابع" عرفات" أن الحديقة الذكية تتضمن حساس الضوء لمعرفة إذا كانت النباتات تحتاج إلى ضوء  نتحكم في درجة الحرارة من خلال المروحة .
 

و يتابع  أن  هذا المشروع على عدم تدخل الإنسان و تقليل الأخطاء البشرية حيث أنه يعتمد على الحساسات وإعادة توجيه الأجهزة بناء على قراءة الحساسات والقيم المطلوبة ، وكما تتضمن الحديقة   الحديقة الذكية  الحماية من الطيور الخارجية  وذلك عن طريق حساس يكتشف تلك الاجسام  ويضرب الجرس لإزعاج الطيور.، وذلك بهدف  اكتشاف وجود الطيور التي تضر النباتات وعندما يكتشف وجود الطيور يقوم باستخدام الأجراس إلخافة وطرد الطيور .
 ويروي أن  الحديقة مزودة بحساس التربة    والذى يساعد  في معرفةدرجة رطوبة التربة،و في هذه الحالة نقوم بإزالة الماء الزائد من التربة و في الحالة الوسطى تكون هي الحالة الطبيعية و في حالة الجفاف نقوم بري الماء من مضخة المياة.

ويتابع أن الفريق استخدم حساس الرطوبة والحرارة ، وطبع دجة الحرارة والرطوبة على شاشة العرض،وذلك

ويضيف “عرفات  ” أن  مع وجود حساس الإضاءة ، فإنه عند ما تشير القراءة إلى وجود ضوء فذلك يدل على وجود الشمس , وثم يدرس الفريق تناسب  درجات الحرارة والرطوبة مع وجود الشمس ،  أو عدم وجودها ، ثم  يضبط أنظمة رفع درجة الحرارة أو خفضها وفقا " للدرجة.

ويتابع أن مشروع الحديقة الذكية يساهم في رؤية مصر 2030والتنمية المستدامة ، حيث أن يساهم في تنمية المساحات الخضراء والحفاظ علي البيئة ، كما يساعد في زيادة الرقعة الخضراء.

مقالات مشابهة

  • تقدم محاور رؤية المملكة 2030
  • مشروع "الحديقة الذكية" في بطولة الدلتا الروبوت.. يوفر المياه ويواكب رؤية مصر 2030
  • جامعة الأميرة نورة تختتم برنامج “الرخصة المهنية التربوية العامة”
  • محافظ القاهرة: اهتمام القيادة السياسية بتمكين الشباب ركيزة أساسية لتحقيق رؤية مصر 2030
  • أيدن: شركات تركية تبحث بالرياض تنفيذ مشاريع ضمن رؤية 2030
  • المركز الوطني للتعليم الإلكتروني يطلق مبادرة البرامج الجامعية القصيرة “MicroX”
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز بعنوان “القيم الحضارية في مرحلة الوحدة والبناء”، يناير المقبل
  • وزير الشؤون الإسلامية يُدشّن مبادرة ” مساجدنا خضراء ” بمنطقة نجران
  • “الإمارات للمكتبات” تختتم دورة البحث العلمي وتكرم المشاركين
  • أيمن الجميل : المبادرة الرئاسية بداية تحقق رؤية مصر 2030 وتنمية الإنسان المصرى فى كل أنحاء الجمهورية