RT Arabic:
2024-09-10@12:22:56 GMT

الكشف عن "السبب الخفي" وراء الصداع في الصباح الباكر

تاريخ النشر: 8th, June 2024 GMT

الكشف عن 'السبب الخفي' وراء الصداع في الصباح الباكر

كشفت طبيبة مختصة عن "سبب خفي" قد يكون وراء المعاناة من الصداع في الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم.

وقالت الدكتورة ميشيل، المشهورة على "تيك توك" بحسابها @livingwellwithdrmichelle: "ماذا يمكن أن يعني الصداع عند الاستيقاظ صباحا؟. حسنا، في كثير من الأحيان، يعني ذلك أنك تواجه صعوبة في الحصول على ما يكفي من الهواء ليلا للتنفس بشكل صحيح بمجرد النوم".

إقرأ المزيد قرص دوائي يومي للتخلص من السعال المزمن المستمر

وأوضحت: "عندما تكون مستيقظا، فإن جميع العضلات في منطقة الرقبة تفتح المسالك الهوائية أو الأنبوب الذي نتنفس من خلاله. ولكن عندما تخلد إلى النوم، وخاصة النوم العميق، تسترخي تلك العضلات. ويعود اللسان والأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي من الحلق إلى مجرى الهواء، وإذا كان مجرى الهواء صغيرا بالفعل، أو مسدودا بالأنسجة أو بشيء ما، فسيسد اللسان مجرى الهواء".

وأضافت ميشيل: "سيبذل جسدك كل ما في وسعه لفتح مجرى الهواء مرة أخرى. لذا، أولا وقبل كل شيء، ستخرج من النوم العميق لأنك تحتاج إلى تشغيل عضلة ما. وستحرك الفك السفلي إلى الأمام وتضغط على أسنانك لتسطيح اللسان، ما يؤدي إلى فتح مجرى الهواء أكثر، ولكن هذه العملية ترهق العضلات، فتستيقظ بألم في الفك والعضلات، وتعاني من الصداع صباحا لأنك تحاول التنفس ليلا".

ثم حثت الأشخاص الذين يستيقظون باستمرار وهم يعانون من الصداع، على استشارة طبيبهم العام حتى يتمكنوا من التحقق مما "يحدث أثناء النوم".

المصدر: ميرور

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة الطب امراض بحوث معلومات علمية مجرى الهواء

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن مرض اللسان الأزرق.. هل يصيب البشر؟

خلال السنوات الأخيرة شهد العالم العديد من الفيروسات، بعضها يكون نتيجة التغيرات المناخية، فهي قد تسبب عدوى بكتيرية قد تنتقل من الحيوان للبشر، ومن ضمنها مرض اللسان الأرزق، فهو فيروس يصيب الأغنام والبقر والحيوانات ولا ينتقل من الحيوان للإنسان مباشرة، ولكن عن طريق الحليب أو الصوف أو اللمس، ولذلك نوضح كل ما تريد معرفته عن مرض اللسان الأزرق.

يُعد اللسان الأزرق مرضا فيروسيا معديا، ويصيب المجترات البرية والمستأنسة مثل الأغنام والماعز والأبقار والجاموس والغزلان ومعظم أنواع الظباء الأفريقية والجمال، وفقا لما ذكره الدكتور أشرف أبو سعدة، الطبيب البيطري، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، مشيرا إلى أن فترة حضانة المرض تكون من 5-20 يوما.

معلومات عن مرض اللسان الأزرق 

ينتقل مرض اللسان الأزرق عن طريق الحشرات الناقلة بين الحيوانات المجترة الحساسة، حيث قد تكون العدوى  بالفيروس غير واضحة الأعراض في كثير من الحيوانات خصوصا فى الأبقار ولكنها يمكن أن تسبب مرضًا مميتًا في نسبة من الأغنام والغزلان.

أعراض مرض اللسان الأرزق 

هناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بالمرض ومنها 

 الحمى  الخمول التردد في التحرك  تورم الشفتين واللسان والأنف والوجه والفك والجفون وأحياناً الأذنين كثرة إفراز اللعاب الاحتقان سيلان الأنف تقرحات في الفم والأنف صعوبة في التنفس العرج تورم شديد في اللسان والذي قد يصبح لونه أزرق

يؤدي المرض إلى خسائر اقتصادية مثل النمو غير الطبيعي للصوف والإجهاض وولادة حملان أو عجول مشوهة، كما يمكن أن يؤدي المرض إلى نفوق الحيوان المصاب نتيجة إتلاف الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى النزيف (النزيف الداخلي)، ونقص الأكسجين في الدم، والموت.

لا يوجد علاج محدد للحيوانات المصابة بمرض اللسان الأزرق سوى الراحة وتوفير الأكل اللين والتربية الجيدة، حيث سُمي المرض بهذ الاسم نتيجة بسبب وجود التهابات في الشرايين والأوردة وبخاصة الصغيرة، حيث لا يصل الأكسجين بشكل كافٍ إلى هذه المنطقة.

مقالات مشابهة

  • طقس الشرقية.. ضباب على "العديد" في الصباح الباكر
  • شرطة النرويج تكشف السبب وراء نفوق الحوت الجاسوس
  • «الرمادي» كان الأكثر انتشارا.. سبب تفضيل جيل التسعينيات للون الأكثر حيادية
  • الهريفي: هذا سبب تألق لاعبي النصر الأجانب مع منتخباتهم فقط.. فيديو
  • طقس الصباح الباكر.. أمطار على 6 مناطق منها الشرقية
  • «هوري» يستيقط أكثر من 23 ساعة في اليوم.. ما السبب؟
  • كل ما تريد معرفته عن مرض اللسان الأزرق.. هل يصيب البشر؟
  • نائب شعبة الخضروات يكشف السبب وراء ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس
  • أوكرانيا تشعر بـالقلق العميق من صواريخ ايرانية نُقلت إلى روسيا
  • الكشف عن مشروب يسيطر على السكر ويخفض الكوليسترول والدهون بلمح البصر