يزداد الصراع بين موسكو وواشنطن تعقيدًا، في وقت تعاني فيه إسرائيل من التخبط الداخلي وزيادة التوترات على الجبهة الشمالية مع لبنان، وخلال الساعات الماضية من الليل، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها تعمل على استخدام الأسلحة النووية- الاستراتيجية خلال الفترة المقبلة.

أمريكا تعلن استخدام السلاح النووي الاستراتيجي

وبحسب ما أعلنه البيت الأبيض، فإن واشنطن تعمل على استخدام المزيد من الأسلحة النووية- الاستراتيجية في السنوات المقبلة؛ لردع التهديدات المتزايدة من روسيا والصين، وباقي أعداء أمريكا في العالم، ومن بينهم كوريا الشمالية وإيران، حسب «رويترز».

وأشار براناي فادي، كبير مسؤولي  الحد من الأسلحة بمجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، إلى أن واشنطن بدأت في تغيير سياستها، وذلك من أجل زيادة الضغط على موسكو وبكين، للتراجع عن رفض الدعوات الأمريكية لإجراء محادثات بشأن الحد من الترسانات النووية، كما تعمل واشنطن على أن تكون أكثر استعدادًا لشن هجمات مستقبلة ضد الأعداء.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه لا يرى أي تهديد كبير لسيادة روسيا يجعله يستخدم السلاح النووي، لكنه أشار إلى أن موسكو يمكنها إرسال أسلحة إلى الدول أعداء الغرب، وذلك خلال حديثه في المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرج.

أنتوني بلينكن يزور الشرق الأوسط

وفيما يتعلق بالصراع في الشرق الأوسط، يستعد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى زيارة جديدة للشرق الأوسط الأسبوع المقبل، في وقت تحاول فيه واشنطن الضغط على إسرائيل والفصائل الفلسطينية لقبول المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكيي جو بايدن؛ لوقف إطلاق النار في غزة.

وتعد زيارة «بلينكن» هي الثامنة للشرق الأوسط، منذ العدوان الإسرائيلي على غزة في السابع من شهر أكتوبر الماضي.

الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على غزة

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، كما تستمر قواتها في قصف مناطق متفرقة من القطاع، وقامت خلال الساعات الماضية من الليل بقصف مخيم البريج وسط غزة، ومدينة رفح الفلسطينية جنوبي القطاع.

الجبهة الشمالية في إسرائيل تشتعل

وفيما يتعلق بالصراع على الجبهة الشمالية بين إسرائيل ولبنان، أعلن حزب الله استهداف تجمع لجنود الاحتلال الإسرائيلي في مثلث ‏الطيحات بالأسلحة الصاروخية، كما أضاف حزب الله أنه استهدف جنود الاحتلال الإسرائيلي في موقع الراهب بقذائف المدفعية، حسب «القاهرة الإخبارية».

انهيار إسرائيل مسألة وقت فقط

ونشرت صحيفة «هآرتس» العبرية تقريرًا، قالت فيه إن العد التنازلي لانهيار إسرائيل قد بدأ بالفعل، مضيفة أن حكومة نتنياهو إن لم تتحرك بشكل فعال للتخلص من المتطرفين وإزالة آفة الاحتلال من تفكيرها، فسيكون انهيار إسرائيل مسألة وقت، خاصة مع تنامي الغضب العالمي ضدها.

وفي نهاية تقريرها قالت الصحيفة: «انهيار إسرائيل مسألة وقت فقط.. بدأ العد التنازلي».

روسيا تشن هجومًا ضد خاركيف

وفي الحرب الروسية الأوكرانية، شن الجيش الروسي هجومًا استهدف مدينة خاركيف شمال شرق أوكرانيا، وتسبب في أضرار كبيرة بمقهى ومبنى سكني، وأشعلت النار في محطة بنزين، حسب «رويترز».

حق أوكرانيا في الدفاع عن نفسها

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»، ينس ستولتنبرج، خلال زيارة للسويد، العضو الجديد في الحلف، قال إن أوكرانيا لها الحق وفقًا للقانون الدولي في مهاجمة أهداف عسكرية مشروعة في روسيا للدفاع عن نفسها.

رئيس وزراء الدنمارك تتعرض لهجوم في الشارع

وتعرضت رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن للاعتداء بالضرب من أحد المواطنين، خلال تواجدها في شوارع الدنمارك، دون أن تصاب بأذى كبير، وفقًا لما نشرته وكالة «رويترز».

وأعلنت الشرطة الدنماركية في كوبناهجن على منصة «إكس» أنها ألقت القبض على المُعتدي، وتحقق في الحادث، لكنها رفضت تقديم المزيد من التفاصيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيت الأبيض السلاح النووي بوتين أوكرانيا حلف الناتو إسرائيل غزة أنتوني بلينكن حدث ليلا الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي ضد إيران.. العالم سيتفهم ذلك

دعا المؤرخ الإسرائيلي بيني موريس، دولة الاحتلال إلى شن حرب ضد إيران بالسلاح غير التقليدي (النووي) إن لزم الأمر، وذلك من أجل القضاء على مشروعها النووي قبل اكتماله، منتقدا ما وصفه بتساهل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في التعامل مع طهران، التي تعرب دائما عن نيتها في تدمير "إسرائيل".

وقال موريس في مقال نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية، إنه "لا توجد لحظة أفضل من هذه اللحظة من أجل توجيه ضربة استراتيجية لإيران، بفضل ميزان القوة غير المتماثل بينها وبين إسرائيل".

وأضاف أن "تدمير المشروع النووي الإيراني واجب وجودي على إسرائيل"، مشيرا إلى أن طهران "أصبحت على شفا الإطلاق تخصيب اليورانيوم بمستوى 90 في المئة، وراكمت بما فيه الكفاية من المواد لإنتاج ما يكفي قنبلة".


واعتبر المؤرخ الإسرائيلي أن "دول العالم ستتفهم هجوما عسكريا بالسلاح غير التقليدي ضد إيران"، مشددا أن "بقاء إسرائيل يمكن أن يكون أكثر أهمية بالنسبة لسكان البلاد من الإدانات الدولية وحتى من العقوبات، إذا تم فرضها، وأنا أشك في أنها ستفرض".

وحذر من توصل إيران إلى السلاح النووي، مشيرا إلى أنه في حال استطاعت طهران فعل ذلك "فإن وجود مثل هذا السلاح  في يدها، حتى لو لم تستخدمه، سيجعل أي مستثمر أو أي قادم جديد محتمل يهرب (من دولة الاحتلال)، لاسيما وأنها تعرب عن نيتها تدمير إسرائيل".

كما لفت إلى أن امتلاك إيران للسلاح النووي سيجعل الكثير من الإسرائيليين يهربون من الأراضي المحتلة، موضحا أنه على هذا المنوال "فإن إسرائيل ستذوي على خلفية الضربات المتكررة التي ستُوجه لها على غرار ما حدث في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي".

وقال موريس إنه "في حال لم يكن في وسع القدرات التقليدية لإسرائيل أن تجتث المشروع النووي الإيراني، عندها يجب عليها استخدام القدرات غير التقليدية من أجل هذا الهدف"، معتبرا أن الأوضاع "وصلت إلى لحظت الحسم، وعلى القادة الإسرائيليين أن يتخذوا القرار".


وانتقد المؤرخ الإسرائيلي الهجوم الذي شنته دولة الاحتلال الإسرائيلي ضد إيران ردا على الضربات التي وجهتها طهران في نيسان /أبريل الماضي، مشيرا إلى أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو "خشي من تسبب أي رد أقوى بهجوم مضاد من إيران ووكلائها في المنطقة".

وأشار إلى أن "نتنياهو اعتاد خلال 15 عاما على ضبط النفس إزاء الأضرار التي تتسبب بها إيران إسرائيل ولمصالحها، سواء من خلال وكلائها أو بشكل مباشر"، موضحا أن الأسوأ من ذلك هو أنه باستثناء التصريحات الهجومية، فإن نتنياهو لم يفعل ما هو مطلوب، أي منع إيران من التوصل إلى إنتاج القنبلة النووية.

واختتم المؤرخ الإسرائيلي بالتساؤل عما إذا كان لدى نتنياهو الذي وصفه بـ"المخادع" أي دوافع أخرى تمنعه من العمل على منع إيران من التوصل إلى إنتاج القنبلة النووية.

مقالات مشابهة

  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي على إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي ضد إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية تعلن انتهاء عملية التصويت وبدء عملية فرز الأصوات
  • مبلغ هائل.. بكم دعمت واشنطن عدوان الاحتلال في غزة منذ السابع من أكتوبر؟
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • مظاهرات لـ"الحريديم" فى إسرائيل.. أسوشيتيد برس: خطوة تؤدى لانهيار الحكومة
  • منظمة حقوقية: استخدام الاحتلال الكلاب للاعتداء على الفلسطينيين أمر ممنهج
  • ضابط استخبارات أمريكي مستقيل: حرب غزة طالت بسبب دعم واشنطن (شاهد)
  • الأورومتوسطي . استخدام الاحتلال الكلاب البوليسية في الاعتداء على الفلسطينيين ممنهج وواسع النطاق
  • شخصيات إسرائيلية بارزة تحث الولايات المتحدة على إلغاء خطاب نتنياهو أمام الكونجرس