شهدت جمهورية الديمقراطية، محاكمة 50 شخصًا من بينهما 3 أمريكين أمام محكمة عسكرية في العاصمة كينشاسا، لتورطهم في محاولة الانقلاب الفاشل الذي حدث الشهر الماضي.

 

مكتبة متنقلة تساعد على تعزيز محو الأمية بين التلاميذ في الكونغو الديمقراطية بلينكن وتشيسيكيدي يبحثان هاتفيا الوضع الإنساني شرق الكونغو الديمقراطية

 

محاكمة أمريكين في الكونغو

وهم يواجهون تهما من بينها الإرهاب، ومحاولة الاغتيال، والحيازة غير القانونية للأسلحة وأسلحة الحرب، وتمويل الإرهاب فيما يتعلق ب "محاولة الانقلاب" في 19 مايو الماضي.

وقتل ستة أشخاص خلال الهجوم الذي قاده المعارض غير المعروف كريستيان مالانجا الذي استهدف القصر الرئاسي وحليفا مقربا من الرئيس فيليكس تشيسيكيدي.

ويقول مسؤولون في الجيش إن مالانجا الذي كان يعيش في الولايات المتحدة قتل بالرصاص لمقاومته الاعتقال بعد وقت قصير من بث الهجوم على الهواء مباشرة.

 مارسيل نجل مالانجا 

ظهر مارسيل نجل مالانجا ، المولود في الولايات المتحدة ، إلى جانب زملائه الأمريكيين ، تايلر طومسون وبنيامين روبن زلمان بولون.

واصطفوا على كراسي بلاستيكية أمام قاضي المحكمة العسكرية في كينشاسا في اليوم الأول من الجلسة مع المتهمين الآخرين.

ودعت هيومن رايتس ووتش حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى منح المتهمين محاكمة عادلة وشفافة.

وقالت السفارة الأمريكية، إنها لم تتمكن من الاتصال بمواطنيها لتقديم الخدمات القنصلية. وقد طلب الثلاثة مترجما فوريا للترجمة من الفرنسية إلى الإنكليزية.

انتشر عبر صفحات التواصل الاجتماعي، مشاهد للحظة القبض على شخصين أحدهما عميل للاستخبارات الأمريكية والموساد بعد أن أحبط جيش الكونغو إحباط "محاولة انقلاب" في العاصمة كينشاسا.

وأعلن المتحدث باسم القوات المسلحة في الكونغو الديمقراطية الجنرال سيلفان إيكينجي في رسالة مقتضبة بثها التلفزيون الرسمي، أن "قوات الدفاع والأمن أحبطت محاولة انقلاب في مهدها"، مضيفا أن هذه المحاولة شارك فيها أجانب وكونغوليون، وقد تم "تحييدهم جميعا بن فيهم زعيمهم"، لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.

 

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب هجوم استهدف ليلا مقر إقامة وزير الاقتصاد فيتال كاميرهي في حي غومبي الواقع على مقربة من "قصر الأمة"، حيث مقر الرئيس فيليكس تشيسيكيدي.

 

وتداولت صفحات عبر مواقع التواصل مشاهد قيل إنها "للحظة القبض على كريستيان مالانغا سون وعميل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية - الموساد من قبل الحرس الجمهوري بعد الانقلاب الفاشل في الكونغو، كانوا قد اختبأوا بالقرب من النهر حتى يتمكنوا من الهروب في وقت متأخر من الليل".

وقالت وسائل إعلام إن أمريكيا توفي وترك آخر يتوسل للنجاة بحياته بعد أن تم إيقاف انقلاب فاشل في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

وأظهرت لقطات اللحظة التي تم فيها القبض على اثنين من المتآمرين أثناء محاولتهما الفرار من البلاد عبر نهر الكونغو قبل أن يتوسلوا للجنود الكونغوليين وهم ينزفون في الشارع.

ولفتت "ديلي مايل" إلى أن مارسيل مالانغا، 21 عاما، رافق والده اللاجئ السابق كريستيان إلى الدولة الواقعة في وسط إفريقيا من منزلهما في ولاية يوتا لقيادة الانقلاب ضد حكومة فيليكس تشيسيكيدي، لكن الأب قتل بالرصاص واعتقل الابن إلى جانب اثنين من المتآمرين الأمريكيين خلال الانقلاب الفاشل بينما سارعت الحكومة الأمريكية إلى النأي بنفسها، وفق الصحيفة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كينشاسا الكونغو 3 أمريكين محكمة عسكرية جمهورية الكونغو الديمقراطية محاولة الاغتيال الانقلاب الکونغو الدیمقراطیة فی الکونغو

إقرأ أيضاً:

ردا على ترامب: إيران تنفي تورطها في محاولات اغتيال مسؤولين أمريكيين

نفت إيران يوم الخميس الاتهامات الموجهة إليها باستهداف مسؤولين أمريكيين سابقين، وذلك بعد أن ألمح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى تورط طهران في محاولات اغتيال استهدفته، دون تقديم أدلة.

اعلان

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان: "من الواضح أن مثل هذه الاتهامات ليست سوى جزء من خلق أجواء انتخابية في الولايات المتحدة... ولا تستحق حتى الرد".

وكان المرشح الجمهوري الساعي للعودة إلى الرئاسة، دونالد ترامب، قد أدلى بتصريحات يوم الأربعاء أشار فيها إلى احتمال تورط إيران في محاولات اغتياله.

وأضاف أنه في حال كان رئيسا وتعرض أحد المرشحين الرئاسيين الأمريكيين لتهديد من دولة أخرى، فإن تلك الدولة قد تواجه "التدمير التام".

وخلال حدث أقيم في مصنع لتجهيزات الأنابيب في مدينة مينت هيل بولاية نورث كارولاينا، قال ترامب: "لقد كانت هناك محاولتان لاغتيالي، وفقا لمعلوماتنا. قد تكون إيران متورطة في ذلك، ولكنني لست متأكدا تماما".

Relatedقراصنة إيرانيون يستهدفون حملة بايدن بمعلومات مسروقة من حملة ترامبالرئيس الإيراني يزور ضحايا تفجيرات أجهزة "البيجر" واللاسلكي في طهرانلا تنه عن خلق وتأتي مثله.. ترامب يخطئ في اسم إيلون ماسك خلال تجمع انتخابي كما فعل بايدن ذات مرة

جاءت تصريحات ترامب بعد أن أطلعه مسؤولو الاستخبارات الأمريكية قبل يوم على "تهديدات حقيقية ومحددة من إيران لاغتياله"، وفقًا لحملته الانتخابية.

وتحقق السلطات الفيدرالية في محاولتي اغتيال تعرض لها الرئيس السابق، واحدة في ملعبه للجولف بفلوريدا في منتصف سبتمبر وأخرى في تجمع انتخابي في بنسلفانيا في يوليو.

ولم تشر أي من وكالات إنفاذ القانون علنًا إلى تورط إيران أو أي قوة أجنبية أخرى في أي من الحادثتين.

المصادر الإضافية • رويترز

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الحرس الثوري الإيراني يمنع أجهزة الاتصال خشية من اختراق إسرائيلي وتكرار سيناريو حزب الله جهاز الخدمة السرية يكشف إخفاقات قادت لمحاولة اغتيال ترامب سخرية عبر الإنترنت بعد تصريحات ترامب عن المهاجرين والحيوانات الأليفة: "ميم" من سيمبسون يتصدر المشهد انتخابات دونالد ترامب إيران اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب متعددة الجبهات .. الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال محمد حسين سرور قائد الوحدة الجوية بحزب الله يعرض الآن Next دعم عسكري ضخم.. أمريكا تدعم أوكرانيا بـ 8 مليارات دولار لتعزيز جهودها ضد روسيا يعرض الآن Next لاستعادة العاصمة من قبضة الدعم السريع.. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق في الخرطوم يعرض الآن Next تنمر ترامب على إيمان خليف: الرئيس الجزائري يتدخل شخصيا لوقف دعوى قانونية ضد الرئيس الأمريكي السابق يعرض الآن Next "أسعار جنونية".. النازحون اللبنانيون يدفعون ضريبة بحثهم عن الأمان مع استمرار القصف الإسرائيلي العنيف اعلانالاكثر قراءة سي بي إس: جنوح سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بعد تعرضها لحادث قبالة ساحل عمان إيران تتوسط سراً لنقل صواريخ "ياخونت" كروز روسية مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن مباشر. اليوم الـ355 للحرب: قصف متواصل على غزة وواشنطن تسعى مع حلفائها لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله فيضانات مفاجئة تضرب المملكة المتحدة بعد هطول أمطار تعادل ما يسقط في شهر كامل في يوم واحد حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنانالحرب في أوكرانيا حزب اللهقطاع غزةغزةروسياالأمم المتحدةإسرائيلجو بايدنجنوب لبناناعتداء إسرائيل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: إسرائيل أطلعت مسؤولين أمريكيين على إمكانية تنفيذ عملية برية بجنوب لبنان
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع وزيرة خارجية جمهورية الكونغو الديموقراطية
  • وزير الخارجية يلتقي نظيرته بجمهورية الكونغو الديموقراطية
  • القضاء التركي يتهم قاصرًا بالصلة بانقلاب 2016!
  • الكونغو الديمقراطية: حركة "23 مارس" المتمردة تسببت في نزوح 7 ملايين شخص
  • يا عمك انت عملت الانقلاب مع برهان! انت الموت نساك الزمان وله شنو؟
  • ردا على ترامب: إيران تنفي تورطها في محاولات اغتيال مسؤولين أمريكيين
  • الحكومة اللبنانية تنفي توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار بعد لقاء مسؤولين أمريكيين
  • الحوثيون يغلقون إحدى الحدائق في تعز وتعتدي على الموظفين بعد اتهامهم برفع الاعلام والأناشيد الوطنية
  • الرئاسة في تونس: هل يمكن إسقاط الانقلابات بالانتخابات؟