عبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن رفضه للانتقادات الموجهة للمنهج الدراسي الجديد في تركيا وتعهد بإعطاء الأولوية "للقيم الوطنية".

وقال أردوغان، الذي ينتمي إلى حزب "العدالة والتنمية" ذي الجذور الإسلامية الذي يحكم تركيا منذ أكثر من عقدين إن "هدفنا هو تنشئة شباب مسلحين بالقيم الوطنية".

وأضاف خلال حفل للكشف عن المنهج الدراسي الجديد أن "أولئك الذين يعارضون خطوتنا التعليمية بسبب مخاوف أيديولوجية يجب أن يسألوا أنفسهم (عن جدوى ما يفعلونه)".

ووافقت أنقرة في أواخر الشهر الماضي على المنهج الذي سيُطرح تدريجيا اعتبارا من العام الدراسي المقبل.

وعبر حزب المعارضة الرئيسي ونقابات تعليمية ومنظمات غير حكومية عن مخاوفهم حيال ديمقراطية هذا الإجراء وانتقدوا الخطوات الرامية إلى التركيز على الدراسات الدينية على حساب المجالات الأخرى.

وفتحت تركيا تحت إشراف أردوغان الكثير من مدارس "الإمام الخطيب" الإسلامية تماشيا مع هدفه المتمثل في خلق "جيل تقي".

وأدت الخطوات التي اتُخذت العام الماضي لتعزيز القيم الأخلاقية لدى الطلاب وزيادة الدروس الإسلامية وفتح غرف للصلاة في المدارس إلى تأجيج مخاوف العلمانيين في هذه الدولة المسلمة.

وقال أردوغان "لن نسمح لأحد أن يحول بين أطفال هذا البلد وبين القيم الدينية. الفترة التي واجه فيها الأطفال التمييز لمجرد أنهم يصلون ويرتدون الحجاب قد ولت"، في إشارة إلى إلغائه الحظر على الحجاب في المدارس والمؤسسات العامة في العقد الأول من هذا القرن.

من جانبه صرح وزير التربية الوطنية يوسف تكين أن الحكومة وضعت المنهج الدراسي الجديد بمشاركة ديمقراطية كافية.

وقال مركز حقوق الأطفال التابع لنقابة المحامين في إسطنبول إنه بينما يتناول المنهج في كثير من مواضيعه العناصر الدينية والوطنية، "لا يتم إعطاء أي مساحة للقيم الوطنية مثل أتاتورك والعلمانية والجمهورية"، في إشارة إلى مؤسس تركيا العلمانية الحديثة مصطفى كمال أتاتورك.

وقال كاظم أوزباي، رئيس "إيتيم إيش"، وهي نقابة للعاملين في التربية والعلوم، إن المنهج الجديد جرى إعداده بهدف تربية "أجيال تشبه الروبوتات بلا روح، لا تفكر، ولا تتساءل، ولا تنتقد، ولا تعترض، ولا تفسر".

وأضاف "من الواضح أنهم يريدون وضع منهج ديني ووطني"، مشيرا إلى أن نقابته تستعد لرفع قضية ضد المنهج.

المصدر: رويترز

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: رجب طيب أردوغان الدراسی الجدید

إقرأ أيضاً:

أوزجور أوزال: تركيا قد تشهد انتخابات مبكرة بعد عام ونصف

أنقرة (زمان التركية) –  زعم رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، أوزجور أوزال، أن تركيا ستشهد انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة، قبل عام عام 2028.

وذكر أوزال في حديث مع صحيفة بيرجون، أن تركيا ستتخلص من إدارة أردوغان الرئيس رجب طيب أردوغان، في أول انتخابات قادمة، وأضاف قائلا: “ ولا أقصد بأول انتخابات قادمة انتخابات عام 2028”.

وأوضح أوزال أنه لا يرغب في استغلال نتائج الانتخابات البلدية التي تفوق فيها حزبه على حزب العدالة والتنمية، ولكن: “هذا لا يعني أنني لا أريد انتخابات، بل أنا أكثر من يريدها، المواطن أيضا يريدها، فاستطلاعات الرأي تظهر شيئا فشيئا رغبة المواطن في عقد انتخابات”.

وقال زعيم المعارضة التركية “تم انتخاب أردوغان لخمس سنوات، لكن اعتقد بعد عامين ونصف من انتخابه أي بعد عام ونصف من الآن ستشهد تركيا انتخابات مبكرة، أنا لا أهرب من الانتخابات المبكرة بل أسعى إليها”.

يذكر مع انتهاء تركيا من الانتخابات البلدية في مارس/ آذار الماضي، تؤكد الحكومة أن البلاد لن تشهد أية انتخابات حتى عام 2028.

Tags: أردوغانأوزجور أوزالالانتخابات المحلية التركيةانتخابات مبكرة في تركياحزب الشعب الجمهوري

مقالات مشابهة

  • أسامة الأزهري ينفى تصريح نسب اليه بشأن قطع الكهرباء
  • أردوغان يهنئ المنتخب التركي بالفوز
  • الطيب: المنهج الأزهري صمام الأمان والسلام للعالم العربي والإسلامي
  • الإمام الأكبر: المنهج الأزهري صمام الأمان والسلام لكل دول العالم العربي والإسلامي
  • أوزجور أوزال: تركيا قد تشهد انتخابات مبكرة بعد عام ونصف
  • أردوغان: تركيا تقف إلى جانب لبنان
  • أردوغان يبحث مع ميقاتي التهديدات الإسرائيلية للبنان
  • ميقاتي يبحث مع اردوغان هاتفيا الأوضاع في لبنان والمنطقة
  • أردوغان: نتنياهو يخطط لكارثة في لبنان بعد تدمير غزة
  • لام يعترف بصحة الانتقادات لـ «يورو 2024»!