اكتشف علماء ألمان مادة يمكن أن تقلل من آثار الأزمة القلبية على عضلة القلب، وأثناء احتشاء عضلة القلب، يحدث انسداد في الشريان التاجي في القلب. 

 

ونتيجة لذلك، تتوقف عضلة القلب عن تلقي الأكسجين في منطقة معينة، حيث تموت الأنسجة العضلية وتتشكل ندبة تمكنت مجموعة من العلماء من كلية الطب في هانوفر (ألمانيا) من اكتشاف عامل نمو جديد يعزز التعافي السريع لأنسجة عضلة القلب.

 

توصل باحثون من قسم أمراض القلب والأوعية الدموية إلى أن البروتين غير المعروف EMC10 يعزز نمو الأوعية الدموية ويقلل حجم الندبة بعد نوبة قلبية، ويعتزم العلماء إنتاج عامل النمو هذا بكميات صناعية، واستخدامه عن طريق إعطائه صناعيًا للمريض لاستعادة القلب بسرعة ومنع تطور قصور القلب.

 

ما هو احتشاء عضلة القلب 

احتشاء عضلة القلب myocardial infarction هو مصطلح آخر للنوبة القلبية heart attack، وإذا تجاوز انسداد الشريان التاجي 70%، يزداد خطر حدوث نوبة قلبية؛ ويكون الخطر شبه مؤكد إذا أغلقت اللويحة الشريان التاجي بشكلٍ كامل.

 

كما يمكن لدَاء الشريان التاجي أن يزيد من خطر حدوث احتشاء عضلة القلب من خلال تشكل جلطة دموية.كثيرًا ما يحدث تصدعات في موضع تراكم اللويحة وعندما يحدث هذا، فقد يتخثر الدَّم أو يتكتل في موضع التصدع، أو قد يزداد حجم الخثرة الدموية إلى درجة تمنع جريان الدَّم بشكلٍ كلي.

 

تختلف شدَّة الضرر الذي يلحق بالقلب في أثناء الاحتشاء باختلاف شدَّة وموضع الانسداد، وسرعة الحصول على العلاج الطبي.ولحسن الحظ هناك عدَّة طرائق للوقاية من حدوث تصلب الشرايين، والحدّ من خطر حدوث نوبة قلبية.

 

القلب هو العضو الرئيسي في الجهاز القَلبِي الوِعائي.وهو العضلة النابضة التي تضخ الدم باستمرار إلى بقية الجسم.تزوِّد الشرايينُ التاجية القلب بالأكسجين والعناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها ليعمل بفعالية.

 

تجري خلايا الدَّم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، وغيرها من المواد بحرية إلى القلب وإلى أجزاء أخرى من الجسم.عند الشخص السليم، تكون جدران الشريان ملساء وذات سماكة متجانسة.ولكن، ومع مرور الوقت، يمكن أن يتسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم في تراكم الرواسب الدهنية التي تسمى اللويحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القلب عضلة القلب احتشاء عضلة القلب الشريان التاجي الأكسجين أمراض القلب والأوعية الدموية احتشاء عضلة القلب الشریان التاجی

إقرأ أيضاً:

دواء الأسبيرين..ماذا يقول الخبراء عن أحدث الإرشادات لتناوله؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يواصل بعض كبار السن في الولايات المتحدة تناول الأسبرين يوميًا، على أمل الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، رغم  أن هذه الممارسة موصى بها فقط لبعض المرضى المعرّضين لمخاطر عالية، كما أن تناولها من دون توصية الطبيب قد يترتّب عليه مخاطر كبيرة.

تؤثر أمراض القلب والأوعية الدموية على القلب والأوعية الدموية، وقد تؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية أحيانًا. تحدث غالبية النوبات القلبية والسكتات الدماغية عندما يؤدي انسداد الشرايين، الناجم عن تراكم اللويحات، إلى منع الدم من الوصول إلى عضلة القلب أو الدماغ.. لكن هنا يأتي دور الأسبرين.

يساعد الأسبرين على تمييع الدم، ما يمنع تكوّن جلطات الدم. لذلك، يوصى منذ فترة طويلة بتناول جرعة منخفضة من الأسبرين يوميًا، لتقليل المخاطر، رغم أن الأسبرين يسيل الدم، ويترافق مع خطر النزيف المفرط.

مقالات مشابهة

  • من دون أدوية.. نظام غذائي وأطعمة صحية تخفض الكوليسترول الضار في الدم
  • مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب
  • علماء يكشفون الفوائد الصحية لاستخدام الزنجبيل
  • فوائد خاصة للطماطم في تعزيز صحة الرجال
  • دواء الأسبيرين..ماذا يقول الخبراء عن أحدث الإرشادات لتناوله؟
  • لماذا يجب عليك الجري يوميا؟.. اليك 5 فوائد صحية مذهلة لتحفيزك على البدء
  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • التخصصي ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم
  • النمر: أمراض القلب والأوعية الدموية هي المسبب الأول للوفيات بالعالم