مع بداية العشر الأوائل من ذي الحجة، الشهر الثاني عشر في التقويم الهجري، وأحد الأشهر الحرم التي نهىٰ اللهُ عن الظلم فيها تشريفًا لها، وهو الشهر الذي تؤدىٰ فيه فريضة الحج، أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية الفرق بين التكبير المطلق والمقيد وأيهما تكبيرات العشر من ذي الحجة؟

التكبير المطلق والمقيد

وأضاف المركز عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» ما هي التكبير المطلق والمقيد، وأيهما تكبيرات العشر ذي الحجة، موضحة أن التكبير المطلق هو الذي لا يتقيد بشيء، فيُسن دائمًا، في الصباح والمساء، قبل الصلاة وبعد الصلاة وفي كل وقت، والتكبير المقيد هو الذي يتقيد بوقت حيث يشرع من فجر يوم عرفات وحتى آخر أيام التشريق.

وتابع «المركز» أنه يشرع التكبير المُقَيَّدُ من بعد صلاة فجر يوم عرفة المبارك إلى عصر آخر أيام التشريق، وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة؛ إعلانًا بتعظيم الله، وإظهارًا لعبادته وشكره سُبحانه، قال تعالى: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ}. [البقرة: 203].

وأمّا التكبير المُطلقُ فأوضح «الأزهر» أنه هو ما ليس مقيّدًا بوقت محدد، وإنما هو جائز في أي وقت؛ وقد ورد أن سيّدنا عبدالله بن عمر، وأبو هريرة- رضي الله عنهما- كانا يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران، ويكبر الناس بتكبيرهما.

تكبيرات ذي الحجة 

وفي ذات السياق، أوضحت دار الإفتاء المصرية فيما يخص التكبير المطلق والمقيد وأيهما تكبيرات العشر من ذي الحجة؟، أن التكبير الجماعي في العيدين وأيام التشريق عقب الصلوات المكتوبات مستحبٌّ شرعًا، بل هو من إظهار شعائر الله تعالى، وهو داخل في عمومات النصوص القرآنية والأحاديث النبوية، وثبت عن الصحابة رضي الله عنهم استحباب الجهر بتكبيرات العيد، سواء في ذلك التكبير المقيد الذي يقال بعد الصلوات المكتوبات أو التكبير المطلق الذي يكون في أيام شهر ذي الحجة وأيام التشريق، وقد مضى عليه المسلمون سلفًا وخلفًا من غير نكير، والقول ببدعيته قول باطل لا يُعوَّل عليه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العشر من ذي الحجة ذي الحجة أیام التشریق ذی الحجة

إقرأ أيضاً:

ما هو صاروخ قادر1 الذي قصف به حزب الله تل أبيب؟

رام الله - دنيا الوطن
أعلن (حزب الله) اللبناني أنه قصف، صباح اليوم الأربعاء، مقرا للموساد الإسرائيلي في تل أبيب، مستخدما صاروخ "قادر1" الباليستي، للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب.

وقال الحزب في بيان له، إنه "عند الساعة السادسة والنصف، أطلقنا صاروخا ‏باليستيا من نوع "قادر1"، استهدف مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب وهو المقر المسؤول عن اغتيال ‏القادة وعن تفجير البايجرز وأجهزة اللاسلكي".‏

وأكد أن ذلك يأتي: "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعا عن لبنان ‏وشعبه".

وهذه المرة الأولى التي يستخدم فيها (حزب الله) هذا النوع من الصواريخ منذ انطلاق الحرب.

فما هو صاروخ "قادر1"؟

هو صاروخ باليستي متوسط المدى، وله رأس حربي يزن (700 - 1000) كغم، ويتحرك على ارتفاعات منخفضة وذو دقة عالية.

كما يمكنه اختراق الدروع والتحصينات العسكرية، ويستخدم نظام الطيار الآلي الرقمي (DAP).

وتجدر الإشارة إلى أن تل أبيب تبعد عن الحدود اللبنانية الجنوبية بين 110- 115 كلم تقريبا.
وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلن عقب دوي صافرات الإنذار التي تم تفعيلها في منطقتي (دان وشارون) في تل أبيب، إنه "تم اكتشاف إطلاق صاروخ أرض-أرض عبر من لبنان، وقد تم اعتراضه من قبل مقاتلات الدفاع الجوي.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنها المرة الأولى التي يطلق فيها صاروخ باليستي من لبنان إلى تل أبيب، وقد تم تفعيل منظومة آرو (السهم) لاعتراضه.


مقالات مشابهة

  • هل المتزوج أم العازب؟.. أيهما أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب!
  • اغتيال حسن نصر الله الذي اختلفوا حوله
  • البيت أم العمل.. أيهما أحق بالمرأة؟
  • إعلام إسرائيلي: تقديرات بأن نصر الله كان في المخبأ الذي تعرض للهجوم بالضاحية الجنوبية
  • عاد من اليمن قبل 3 أيام وكان قائد التدريب للحوثيين ومسؤول الصواريخ الأول .. من هو محمد سرور القيادي في حزب الله الذي اغتالته إسرائيل؟
  • عاد من اليمن قبل 3 أيام.. من هو محمد سرور الذي قتلته إسرائيل؟
  • الملاكم الروسي بيفول يوجه رسالة لمتحديه قبل “مواجهة” الرياض
  • الصاروخ اليمني.. كيف تهاوى الردع الإسرائيلي المطلق؟
  • بشأن وقف إطلاق نار بين حزب الله وإسرائيل.. ما الذي قد يحصل غداً؟
  • ما هو صاروخ قادر1 الذي قصف به حزب الله تل أبيب؟