أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة عمر الدرعي: القيادة تولي كل الدعم  لبعثة الحج «أميركية رأس الخيمة» ضمن «أفضل 500 جامعة»

أنجزت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة كتيب «دليل مكتب شؤون حجاج دولة الإمارات العربية المتحدة»، وهو كتيب إرشادي يحدد مهام اللجان وواجبات الأعضاء في المكتب وفق منهجية تسلسلية تعزز جهودهم في خدمة الحجاج، وتسهم في الاستخدام الأمثل للموارد من خلال التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين من شركات التعهيد، وأصحاب الحملات بهدف تقديم الخدمات بكفاءة وجودة تلبي طموحات الحجاج، وتحقق لهم السعادة في هذه الرحلة المباركة.


وقال الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، إن إصدار الكتيب يأتي ضمن استراتيجية الهيئة واستعداداتها للارتقاء بالخدمات التي يقدمها مكتب شؤون حجاج الدولة، مشيراً إلى أن توزيع المهام وتحديد المسؤوليات يعزز بذل الجهود، والعمل بمهنية وجدارة، وإظهار المقدرة والتصرف الإيجابي في المواقف الطارئة، والاستباقية في وضع الخطط والحلول المناسبة للتحديات التي تستلزم التصرف بحكمة، مؤكداً حرص الهيئة على تقديم أجود الخدمات لحجاج الدولة والسهر على راحتهم، تحقيقاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة التي توفر كامل الدعم للهيئة ولمكتب شؤون الحجاج، وتتابع باهتمام جميع شؤون حجاج الدولة منذ مغادرتهم وحتى عودتهم لأرض الوطن.
ثلاثة فصول
يتكون الكتيب من ثلاثة فصول، يتناول الأول التعريف بمكتب شؤون حجاج دولة الإمارات العربية المتحدة باعتبار أنه الممثل الرسمي للدولة أثناء موسم الحج، ويقوم بتقديم وضمان جودة الخدمات المقدمة لحجاج الدولة، والتواصل مع السلطات المعنية في المملكة العربية السعودية بشأن الأمور المتعلقة لحجاج الإمارات بموسم الحج، ومتابعة أداء الشركات المتعهدة بمشاريع مقرات المكتب في المشاعر المقدسة وأداء حملات الحج، ثم يستعرض هيكلة المكتب ومهامه.
أما الفصل الثاني فيحدد مهام رئيس المكتب ونائبه، ولجنة المتابعة التابعة له التي تشمل فريق البيانات والأنظمة وفريق المتابعة والتدقيق، وفريق البروتوكول والعلاقات العامة، وكذلك واجبات أعضاء المكتب. أما الفصل الثاني فيتناول اختصاص قطاعات المكتب الثلاثة، قطاع الخطاب الشرعي والإعلامي، وقطاع العمل الميداني الذي تتبع له لجنة المدينة المنورة ولجنة إسعاد الحجاج ولجنة متابعة المخيمات ولجنة الوقاية والاستجابة ولجنة الخدمات العامة، وقطاع التمكين الإداري الذي يضم اللجنة المالية ولجنة الشؤون الصحية ولجنة الإسناد الإداري والتقني.
وأكدت الهيئة أن مكتب شؤون حجاج الدولة يشهد تطوراً متواصلاً يواكب استراتيجية حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تستهدف تقديم الخدمات لحجاج الدولة بطرق سهلة وميسّرة، وفق أحدث الوسائل المتاحة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة الإمارات الحج الحجاج حجاج الدولة

إقرأ أيضاً:

توصيات "سياحة البرلمان" لمنع تكرار أزمة حجاج الزيارة

عقدت لجنة السياحة والطيران المدني اجتماعاً اليوم الأربعاء برئاسة النائبة نورا على (رئيس اللجنة)، بحضور وزيري شئون المجالس النيابية والسياحة والآثار، وممثلين عن وزارات الطيران المدني، الخارجية، الهجرة، الصحة، الاتحاد المصري للغرف السياحية، غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، وذلك لمناقشة الأوضاع التي تعرض لها الحجاج المصريين هذا العام، والوقوف على أسباب المشكلة وما تم اتخاذه من قرارات وإجراءات تجاه شركات السياحة المخالفة التي تسببت في هذه المشكلة، وطلبات الإحاطة المقدمة من النواب في ذات الشأن.

 سماسرة شركات السياحة

زطالبت النائبة نورا علي رئيسة اللجنة وزارة السياحة بوضع آلية للحفاظ على المواطن من سماسرة شركات السياحة، وتوعية المواطن بعدم السفر لأداء هذه الفريضة إلا من خلال الطرق الشرعية.

وأعرب النائب الدكتور عبدالهادي القصبي (رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن) عن تعازيه لأسر الحجاج المتوفين، مطالباً وزارة السياحة باتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تكرار هذا الحدث ووضع قواعد تحمي المواطن المصري، موجهاً الشكر والتقدير للسيد رئيس الجمهورية على توجيهاته للحكومة بسرعة تشكيل فريق لإدارة الأزمة لمتابعة وإدارة هذا الأمر، مطالباً وزير السياحة بتوضيح ما تم اتخاذه قبل شركات السياحة المخالفة، مطالباً بإلزام شركات السياحة المخالفة بدفع تعويضات لمنع تكرار هذه المخالفات مستقبلاً، والإعلان عن هذه الشركات حتى يتجنب المواطن التعامل معها.

متحدث الحكومة يكشف سبب أزمة حجاج موسم 2024 (فيديو)

وطالب عدد من النواب بفتح تحقيقات مع شركات السياحة التي تسببت في توريط المصريين وسفرهم للحج بشكل غير نظامي مما أدى إلى وفاة عدد من هؤلاء المواطنين نظراً لعدم توفير خدمات مناسبة لهم، مطالبين بمحاسبة هذه الشركات وإيقافها عن العمل، كما طالبوا هذه الشركات بتقديم تعويضات مالية لأسر الحجاج المتوفيين.

وأكد السيد الدكتور وزير السياحة والآثار على أن وزارة السياحة سبق وأن أصدرت بيانات تهيب بالمواطنين بعدم الحج بتأشيرة زيارة، مشيراً أن الوزارة قامت بإنهاء تراخيص نحو 16 شركة من الشركات المخالفة.

وفي نهاية الاجتماع أصدرت اللجنة عدد من التوصيات أبرزها:

محاسبة كل من قام بتسفير المواطنين المصريين لأداء فريضة الحج بعيدًا عن الأطر الرسمية، وتوقيع أشد العقوبات عليهم.

قيام شركات السياحة بتنظيم رحلات الحج طبقا لضوابط صارمة تضعها وزارة السياحة والأثار تمنع تنظيم رحلات الحج إلا بالتأشيرات النظامية المخصصة للحج السياحي.

ميناء نويبع البحري يستقبل حجاج بيت الله الحرام

حوكمة نظام تراخيص شركات السياحة مع مخاطبة الغرفة التجارية بعدم إصدار سجلات تجارية تتضمن ممارسة الأنشطة السياحية والخدمات المرتبطة بها إلا بعد موافقة وزارة السياحة والآثار.

تنظيم حملات توعية مكثفة بمختلف وسائل الإعلام للتحذير من التعامل مع السماسرة والكيانات غير الشرعية.

قيام وزارة الصحة والسكان بالتنسيق مع نظيرتها بالمملكة العربية السعودية لمتابعة الحالات المرضية بالمستشفيات المختلفة، وبحث إمكانية إعادتهم للبلاد حال استقرار حالتهم الصحية.

وضع آليات جديدة لمنح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها من خلال التنسيق مع الجانب السعودي ووزارة الخارجية المصرية، بحيث يوقف إصدارها قبل موسم الحج بفترة كافية لا تقل عن شهرين.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تحدد مدة خطبة صلاة الجمعة بنحو 10 دقائق صيفا
  • سليمان شكر ميقاتي وطيران الشرق الأوسط على تسهيلات الحج
  • الشؤون الإسلامية توجه بالإيجاز في خطبة صلاة الجمعة
  • “الشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة ” توجه خطباء المساجد بالإيجاز في خطبة صلاة الجمعة
  • وصول أولى رحلات الحجاج العائدين إلى مطار مصراتة
  • «الشؤون الإسلامية» تواصل توزيع هدية خادم الحرمين من المصحف الشريف عبر ميناء جدة
  • جدة.. "الشؤون الإسلامية" تهدي الحجاج المغادرين 2400 مصحف
  • توصيات "سياحة البرلمان" لمنع تكرار أزمة حجاج الزيارة
  • “رحلات ومنافع” مطوفي الدول العربية تحتفي ببعثة الحج الباكستانية
  • اتهام 29 شخصاً بالإتجار بالبشر والاحتيال بعد وفاة حجاج أردنيين