نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية ورشة عمل حول “تعزيز التواصل بشأن المخاطر والمشاركة المجتمعية للتأهب والاستجابة لحالات الطوارئ” في إطار جهودها المستمرة لتعزيز الاستعداد والاستجابة للطوارئ الصحية.

عقدت الورشة في دبي على مدار 4 أيام بحضور سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع الصحة العامة إلى جانب عدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام المعنية في الوزارة والجهات ذات الصلة والمعنيين بإدارة البيانات والمعلومات الوبائية ومجالات الصحة العامة الأخرى.

وقال الدكتور حسين الرند إن تنظيم هذه الورشة يأتي ضمن سلسلة من البرامج التي تهدف الوزارة من خلالها إلى تحقيق أعلى مستويات الاستعداد والاستجابة في مواجهة الطوارئ الصحية مع التركيز على بناء شبكة قوية من المهارات والمعرفة والمشاركة المجتمعية التي تدعم الصحة العامة في الإمارات وذلك ضمن منظومة طوارئ متطورة مبنية على تجارب سابقة محلية وعالمية مرتكزين فيها على أفضل الممارسات لتعزيز الابتكار القائم على المرونة والاستباقية والجاهزية.

وأوضح الدكتور الرند أن هذه الورشة توفر الفرصة لتقييم وتحسين التواصل بشأن المخاطر والمشاركة المجتمعية للتأهب والاستجابة لحالات الطوارئ بناءً على أفضل الممارسات العالمية وتمكن الفرق المختصة من تعزيز قدراتها في الكشف المبكر والتعامل الفعّال مع الأحداث الصحية لافتا إلى أن تطبيق اللوائح الصحية الدولية وضمان مشاركة جميع الأطراف المعنية بما فيها أفراد المجتمع يعزز قدرات الاستجابة بكفاءة وفعالية في حالات الطوارئ الصحية.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

ورشه تدريبية على نظام الترصد المرضي لمحليتي الدندر والسوكي

أكدت الدكتورة مزاهر علي مصطفى أبوحاج، وزير الصحة المناوب بولاية سنار ومدير الطب العلاجي بوزارة الصحة، خلال مخاطبتها الورشة التدريبية حول الترصد المرضي لمحليتي الدندر والسوكي بولاية سنار لعام 2024، التي نظمتها الوزارة ممثلة في إدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وشددت الدكتورة مزاهر على أهمية الترصد المرضي، داعية المتدربين للاستفادة من هذه الورشة خاصة مع اقتراب فصل الخريف الذي تظهر فيه العديد من الأمراض. وأكدت على ضرورة التشخيص السليم باعتباره أساس العلاج والتسجيل الصحيح للمعلومات، مشيرة إلى أن المعلومات الصحيحة هي أساس التخطيط السليم. كما أشادت بجهود وزارة الصحة الاتحادية ومنظمة الصحة العالمية ودعمهما لوزارة الصحة، خاصة في حالات الطوارئ الصحية.

من جانبه، دعا ممثل إدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة الاتحادية، خالد الجمري، إلى تسجيل المعلومات الصحية بشكل صحيح في السجل، مشيراً إلى أن أي معلومة في استمارات السجل مهمة ولها دور في التخطيط السليم. وأكد أن الهدف هو بناء نظام معلومات صحي قوي للترصد المرضي في الولايات، مثمناً جهود منظمة الصحة العالمية.

من جهتها اكدت مدير الإدارة العامة للطواريء والتصدي للأوبئة مواهب قسم الله الأمين أن ورشة الترصد المرضي تستهدف الكوادر المعالجة من أطباء ومساعدين طبيين وكوادر المختبرات الطبية وكوادر غرفة الترصد المرضي.من جانبها اكدت فاطمة محمد عبدالحليم مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية على اهمية المعلومة الصحيحة داعية الى التسجيل الصحيح للمعلومة ليتم بناء الخطط عليها ومن ثم التدخلات.وأكد صديق خلف الله ممثل منظمة الصحة العالمية أن المنظمة ستوفر كل ما يحتاجه المتدربين من اجل إيصال المعلومة المطلوبة.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر من “تهديد صامت” يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة
  • “وزارة الصحة” و”الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة” يطلقان حملة الوقاية من الإنهاك الحراري والأمراض
  • تدريب لفريق الاستجابة لحالات الطوارئ
  • “أرحومة” يناقش آلية الاعداد للمؤتمر الدولي حول مخرجات التعليم بجامعة سرت
  • «الرقابة النووية» تعقد تدريباً لفريق الاستجابة لحالات الطوارئ
  • هيئة الصحة بدبي تفوز بثلاث جوائز مرموقة عن مبادرتها الطموحة “إجادة”
  • صرف الدواء من خدمة “وصفتي” وإلغاء صيدليات الصحة
  • ورشه تدريبية على نظام الترصد المرضي لمحليتي الدندر والسوكي
  • في وزارة الصحة غداً... لقاء اعلامي لعرض خطة الطوارىء الصحية
  • صحة مطروح: غدًا قافلة طبية مجانية لعلاج أهالي قرية الحلازين