بوابة الوفد:
2024-06-29@15:06:30 GMT

كيفية اكتشاف سرطان المبيض.. علماء يوضحون

تاريخ النشر: 8th, June 2024 GMT

اكتشف علماء من سنغافورة، بالتعاون مع زملاء من المملكة المتحدة، بروتينًا يمكن أن يكون بمثابة علامة حيوية لسرطان المبيض تثبيط هذا البروتين يوقف نمو مثل هذه الأورام الخبيثة.

 

أجرى علماء من سنغافورة، مع زملائهم من المملكة المتحدة، دراسة درست آليات تطور وانتشار سرطان المبيض ونتيجة لهذه الدراسات، تم التعرف على بروتين PTP4A3، والذي ارتبط الإفراط في التعبير عنه بشكل واضح بالنمو التدريجي لخلايا سرطان المبيض.

 

من أجل تطورها، تحتاج الخلايا إلى الطاقة ومواد "البناء" ,أحد المصادر الرئيسية لذلك هي عملية الالتهام الذاتي، والتي تسمح لك بمعالجة العضيات الضارة والميتة واستخدامها للحفاظ على حياة الخلايا السليمة في الجسم. 

 

وقد عزل الباحثون بروتين PTP4A3، الذي يشارك بنشاط في هذه الآلية الخلوية ,يعمل هذا البروتين على تسريع عملية الالتهام الذاتي، حيث يتراكم في الجسيمات البلعمية الذاتية ويحفز نضوجها. 

 

,أدى هذا التسارع إلى زيادة التدمير المفرط للخلايا السليمة، والتي تم استخدامها بعد ذلك لتطوير الخلايا السرطانية في أنسجة المبيض وفي نهاية المطاف، تم "التهام" البروتين نفسه بواسطة نفس الجسيمات البلعمية الذاتية.

 

وبعد فحص جميع نتائج الدراسة، وجد العلماء أن الإفراط في التعبير عن PTP4A3 كان مرتبطًا بشكل واضح بالتطور الدراماتيكي للأنسجة الخبيثة في المبيضين ,من الواضح أن تثبيط تخليق هذا البروتين يقلل من نمو الخلايا السرطانية.

 

يعتقد مؤلفو هذا الاكتشاف أن البروتين الذي تم تحديده هو علامة حيوية لسرطان المبيض ويمكن أن يكون أيضًا بمثابة هدف لعلاج هذا النوع من السرطان.

 

 ما لا تعرفه عن سرطان المبيض

سرطان المبيض هو نمو للخلايا المتكونة في المِبيَضين وتتضاعف هذه الخلايا سريعًا ويمكن أن تغزو أنسجة الجسم السليمة وتدمرها.

 

يحتوي الجهاز التناسلي الأنثوي على مِبيضين، يقع كل واحد منهما على أحد جانبي الرحم وينتج الـمِبيَضان ويبلغ حجم الواحد منهما حجم حبة اللوز البُوَيضات بالإضافة إلى هرموني الأستروجين والبروجستيرون.

 

يَعلَم الأطباء أن سرطان المِبيَض يبدأ عند حدوث تغييرات (طفرات) في الحمض النووي للخلايا الموجودة في أنسجة المِبيَض أو الخلايا المجاورة لها. ويحتوي الحمض النووي للخلية على التعليمات التي تخبر الخلية بما يجب عليها فعله. 

 

لكن هذه التغيرات تخبر الخلية أن تتكاثر بمعدل سريع لتُشكل كتلة (ورمًا) من الخلايا السرطانية وتستمر الخلايا السرطانية في النمو بينما تموت الخلايا السليمة. 

 

ومن الممكن أن تغزو الخلايا السرطانية الأنسجة القريبة، وقد تنفصل عن الورم الأولي لتنتشر (تنتقل) في الأجزاء الأخرى من الجسم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان المبيض الأورام الأورام الخبيثة البروتين الخلايا السرطانية الخلایا السرطانیة سرطان المبیض

إقرأ أيضاً:

وجبات صحية للأطفال بتكاليف بسيطة.. طريقة تحضير «شوكو- بوبس»

قال الدكتور إسلام أحمد، خبير تغذية ولايف كوتش، إنَّه يجب على الوالدين الاهتمام بصحة أبنائهما عبر التغذية السليمة، ويمكن للأم أن تحرص على إعداد وجبات صحية للأطفال في المنزل بتكاليف بسيطة، موضحًا أنَّ هناك نظامًا صحيًا وفي نفس الوقت مُشبع يمكن اتباعه للأطفال.

شروط التغذية السليمة للطفل

وتابع «أحمد»، خلال استضافته ببرنامج «8 الصبح»، والمُذاع على شاشة «قناة dmc»، أنَّ من أهم شروط التغذية السليمة للطفل أن يكون أسلوب حياة له، أو لايف ستايل، وليس دايت لمدة محددة يتركها بعدها، وجذب الطفل للتغذية السليمة يمكن بسهولة تنفيذه بتقديم وجبات محببة إليهم وفي نفس الوقت صحية، ومختلفة الألوان وذات نكهات مفضلة، أي «ياكل اللي بيحبه ولكن ببديل صحي».

إعداد وجبة «شوكو- بوبس» للأطفال

وأوضح أن مشاركة الطفل في إعداد الوجبة يساهم في أن يحب و«يستطعم» تناولها، ويمكن بمكونات بسيطة في المنزل إعداد وجبة «شوكو- بوبس» لأطفالنا، ومكوناتها عبارة عن مزيج من 4 مكونات؛ دقيق الشوفان والكاكاو الخام والعسل واللبن، في البداية يضاف الكاكاو «ملعقة من الكاكاو الخام» على نص كوب شوفان مطحون ويخلطا جيدًا معًا، ويضاف العسل كبديل للسكر، ويضاف اللبن بالتدريج، ونعجن هذا الخليط ويتم تشكيلها على شكل «كور» وتدخل الفرن لمدة 10 دقائق في درجة حرارة 160 إلى 170، وبعد خروجه من الفرن يضاف إليه الحليب والعسل، وهذه الوجبة تمد الطفل بالطاقة حوالي 260 سعر حراري لكل 100 جرام.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة
  • "اكتشاف مفاجئ" قد يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة
  • قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان
  • اكتشاف أثري يعود إلى 5 آلاف سنة في البيرو
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • وجبات صحية للأطفال بتكاليف بسيطة.. طريقة تحضير «شوكو- بوبس»
  • هذا ما يجب فعله للتعرف على سرطان البروستاتا
  • كيفية الوقاية من سرطان المبيض.. هذا ما يجب فعله
  • أعراض سرطان المبيض.. بينهم فقدان الوزن
  • أبرزها البرتقال والفراولة.. عصائر طبيعية لـ معالجة تساقط الشعر