المركزية الأمريكية: الحوثيون شنوا هجوما بـ4 صواريخ مضادة للسفن في البحر الأحمر

أفادت القيادة المركزية الأمريكية بأنها قامت بتدمير أربعة طائرات مسيرة وصاروخين باليستيين مضادين للسفن في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن.

وأضافت أنها قامت بتدمير زورق تابع للحوثيين في البحر الأحمر، ومسيرة أطلقت صوب مضيق باب المندب من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن.

ومنذ التاسع عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر، ينفذ الحوثيون هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بكين الاحتلال أو متجهة إلى موانئها، ردًا على العدوان على غزة.

ففي حين، قابلت القوات البريطانية والأمريكية بضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن.

 

أخبار ذات صلة ضيوف الرحمن يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد النبوي قبيل أداء .... ضيوف الرحمن يؤدون صلاة الجمعة .... ضيوف الرحمن يؤدون صلاة الجمعة .... ضيوف الرحمن يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد ....

منذ 5 ساعات

القيادة المركزية الأمريكية تعيد إنشاء الرصيف المؤقت في غزة القيادة المركزية الأمريكية تعيد .... القيادة المركزية الأمريكية .... القيادة المركزية الأمريكية تعيد إنشاء ....

منذ 6 ساعات

هزة أرضية تضرب العراق هزة أرضية تضرب العراق هزة أرضية تضرب العراق هزة أرضية تضرب العراق

منذ 8 ساعات

"السيلفي المميت".. إمرأة حاولت إلتقاط صورة فضربها قطار .... "السيلفي المميت".. إمرأة حاولت .... "السيلفي المميت".. إمرأة .... "السيلفي المميت".. إمرأة حاولت إلتقاط ....

منذ 10 ساعات

السعودية: وصول أكثر من مليون ومئتي ألف حاج من مختلف دول .... السعودية: وصول أكثر من مليون .... السعودية: وصول أكثر من مليون .... السعودية: وصول أكثر من مليون ومئتي ألف ....

منذ 22 ساعة

السعودية: ثبوت رؤية هلال ذي الحجة وهذا موعد عيد الأضحى السعودية: ثبوت رؤية هلال ذي .... السعودية: ثبوت رؤية هلال ذي .... السعودية: ثبوت رؤية هلال ذي الحجة وهذا ....

منذ يوم

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

الوسطى الأمريكية: تدمير طائرات مسيرة وصاروخين باليستيين في مناطق الحوثيين في اليمن

عربي دولي | منذ دقيقة

فلسطين عن إدراج كيان الاحتلال على القائمة السوداء: خطوة في الاتجاه الصحيح

فلسطين | منذ 25 دقيقة

إعلام غزة الحكومي: أكثر من نصف الشهداء بقصف مدرسة الأونروا من الأطفال والنساء

فلسطين | منذ ساعة

انحسار تأثير الكتلة الهوائية الحارة عن الأردن الأحد

طقس | منذ ساعتين

إعلام عبري: تل أبيب تقرر تمديد قرار إخلاء مستوطنات محيط غزة

فلسطين | منذ ساعتين

الأردن يرسل طائرة مساعدات طبية وإغاثية للبنان

الأردن | منذ ساعتين للمزيد

الأردن يعلن موعد عيد الأضحى المبارك 2024

الأردن

السعودية: ثبوت رؤية هلال ذي الحجة وهذا موعد عيد الأضحى

عربي دولي

تحديد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك فلكيًا

الأردن

الأردنيون على موعد مع عطلة 3 أيام متتالية في تموز 2024

الأردن

بيان لنقابة الفنانين الأردنيين بشأن مهرجان جرش

الأردن

اختلاف موعد عيد الأضحى في عدة دول عربية وإسلامية

هنا وهناك الطقس

انحسار تأثير الكتلة الهوائية الحارة عن الأردن الأحد

تطورات حالة الطقس وموعد انحسار موجة الحر في الأردن - تفاصيل 

موعد انحسار الكتلة الهوائية الحارة عن الأردن

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2024 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: ضیوف الرحمن یؤدون صلاة الجمعة القیادة المرکزیة الأمریکیة هزة أرضیة تضرب العراق وصول أکثر من ملیون الحوثیین فی الیمن ثبوت رؤیة هلال ذی موعد عید الأضحى ذی الحجة

إقرأ أيضاً:

سياسيون أمريكيون: ليس لدينا إرادة سياسية لملاحقة الحوثيين ومنع تدفق الأسلحة الإيرانية إليهم

قال سياسيون أمريكيون إن إدارة الرئيس جو بايدن تفتقر إلى الإرادة السياسية لملاحقة الحوثيين ومنع تدفق الأسلحة الإيرانية إليهم.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست، الجمعة، عن السيناتور مايك راوندز، عضو لجنتي المخابرات والقوات المسلحة بمجلس الشيوخ، في مقابلة صحفية قوله: "ببساطة ليس لدينا الإرادة السياسية لملاحقة الحوثيين"، فيما نقلت الصحيفة عن السفير الأمريكي الأسبق لدى اليمن، جيرالد فايرستاين قوله إن الضربات الأمريكية على مواقع الحوثيين العسكرية لم تتمكن من إضعاف قدرتهم على مهاجمة السفن وتهديد الملاحة البحرية كونهم يستبدلون ما يتم تدميره عن طريق ما يصلهم من أسلحة مهربة من إيران. وأضاف فايرستاين أن قدرة القوات الأمريكية على منع تدفق الأسلحة والمواد العسكرية إلى الحوثيين لا تزال ضئيلة.

وأشار تقرير الصحيفة الأمريكية إلى تحايل إيران على حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على اليمن، وإرسالها سراً أسلحة ومعدات من الموانئ الإيرانية إلى بحر العرب، أو براً من سلطنة عمان. فيما علق فايرستاين بالقول: "لقد زادت قدراتهم بالتأكيد وما دام لديهم حافز لمواصلة هذه الهجمات دون ردع فسوف يستمرون بشنها".

وأوضح أن التصاعد الأخير في نشاط مليشيا الحوثي يؤكد أنها جماعة تشكل تهديدا مستداما على التجارة العالمية، خاصة مع اعتمادها على التدفق المستمر للأسلحة والخبرة الإيرانية لمقاومة الضربات الأمريكية والبقاء في وضع الهجوم. كما أكد التقرير أن الجهود الأمريكية المتعثرة لوقف هجمات الحوثيين وحماية الشحن العالمي، أثارت نقاشات بين أعضاء الكونجرس، حيث يقول المشرعون إن إدارة بايدن لم تبذل ما يكفي لتحقيق الردع.

وفي نفس السياق، نقلت الصحيفة عن السيناتور الديمقراطي مارك كيلي قوله إن المدمرات البحرية الأمريكية ومجموعات حاملات الطائرات القتالية في المنطقة كانت "ناجحة إلى حد ما" في تعطيل الهجمات. "لكن إذا لم نحمِ هذا الشحن، فسنشهد زيادة في مشكلات سلسلة التوريد".

وقال كيلي، وهو من قدامى المحاربين في البحرية ويعمل في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، إنه راجع للتو معلومات استخباراتية سرية حول هذه القضية ولا يمكنه التعليق بالتفصيل على الجهود المبذولة لعرقلة شحنات الأسلحة الإيرانية إلى الحوثيين. لكنه أقر بأن الحوثيين مستمرون في الحصول على أسلحة متقدمة من إيران.

وأضاف: "أعتقد أنهم عندما يحصلون على الذخائر من الإيرانيين يشعرون أنه من مصلحتهم استخدامها في إثارة الاضطراب في البحر الأحمر".

وعن إصرار الحوثيين على مواصلة التصعيد في البحر الأحمر والبحر العربي، قالت هانا بورتر، الباحثة في الشأن اليمني لدى مجموعة ARK، وهي منظمة تنمية دولية مقرها المملكة المتحدة: "هذه محاولة لإثبات أن الحوثيين لاعب إقليمي خطير". وبعد الانخراط في قتال مباشر مع الجيش الأمريكي، قالت بورتر إن الحوثيين "يمكنهم الآن تصوير أنفسهم كلاعب قوي"، واستخدام ذلك لتشديد قبضتهم محليًا أو في محادثات السلام الجارية مع المملكة العربية السعودية.

ونوهت الصحيفة إلى ما تمارسه مليشيا الحوثي على أرض الواقع بالفعل، حيث تستخدم المليشيا صور الصراع -بما في ذلك وسائط الميديا- لقيادة حملات التجنيد وقمع معارضيها، مشيرة إلى ما يتناقله الإعلام الحوثي عن تجنيد عشرات الآلاف من المقاتلين الإضافيين إلى صفوفهم منذ بدء هجمات البحر الأحمر.

من جانبها أشارت ندوى الدوسري، الباحثة اليمنية المقيمة في الولايات المتحدة لدى معهد الشرق الأوسط، إلى الطبيعة الانتهازية للمليشيا الحوثية، حيث قالت إن السلوك الحوثي خلال المرحلة الراهنة يدل على أن الجماعة تستخدم هجمات البحر الأحمر للتحضير للتصعيد في اليمن.

واستدلت الدوسري في تحليلها بحملة القمع والاختطاف التي شنتها المليشيا الحوثية في وقت سابق من يونيو الجاري، ضد العاملين في منظمات الإغاثة الإنسانية الدولية، بمن فيهم موظفون لدى الأمم المتحدة. وقالت إن الاعتقالات تهدف إلى القضاء على الجيوب الصغيرة للمعارضة التي لا تزال موجودة في مناطق سيطرة المليشيا الحوثية.

 وأضافت: "لقد تم قمع هذه الأصوات، لكن الحوثيين الآن يريدون القضاء عليها بالكامل".

تصريحات السياسيين الأمريكيين عن عدم وجود إرادة سياسية لدى حكومتهم لملاحقة الحوثيين ومنع تدفق الأسلحة الإيرانية إليهم، تشير إلى الثغرات الكبيرة في السياسة الدولية والتي تمكّن مليشيا الحوثي من التسلل عبرها للإضرار بمصلحة اليمن ومصالح دول المنطقة، وحتى المصالح الأمريكية والبريطانية نفسها.

ويرى مراقبون محليون أنه من الصعب تصديق عجز الولايات المتحدة بترسانتها العسكرية الهائلة والقدرات المتطورة لأسلحتها، أمام أسلحة مليشيا بدائية، مشيرين إلى أن هذه التصريحات الناقدة للإرادة السياسية الأمريكية تفسّر استمرار المليشيا الحوثية في شن الهجمات على الملاحة البحرية ومحاولة إعادة تفجير الوضع عسكريا في اليمن.

مقالات مشابهة

  • القيادة المركزية الأميركية: دمرنا موقع رادار حوثي في اليمن
  • سنتكوم: تدمير موقع رادار لجماعة الحوثى في اليمن
  • القيادة المركزية الأميركية: تدمير موقع رادار حوثي في اليمن
  • الانتخابات الإيرانية.. نظرة على المرشحين
  • موقع أمريكي: يجب شن هجوم استباقي على الحوثيين
  • تنظيم الدولة يتوسع في بونتلاند الصومالية والعين على اليمن
  • انقلاب عسكري في بوليفيا
  • توقعات باستمرار الأمطار في جميع المحافظات الأيام العشرة القادمة
  • موقع الخارجية الأمريكية: المخدرات الحوثية تجارة مربحة تموّل عملياتهم وإدمان مقاتليهم
  • سياسيون أمريكيون: ليس لدينا إرادة سياسية لملاحقة الحوثيين ومنع تدفق الأسلحة الإيرانية إليهم