أكد اللواء محيي نوح أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة 1973 أن فيلم «الصعود إلى الهاوية» مقتبس من أحداث حقيقة للقوات المسلحة، كما أن فيلم الممر تناول أحداثا حقيقية مر بها أبطال جيشنا العظيم.

وقال اللواء محيي نوح، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد، إن شقيق الزعيم جمال عبد الناصر شارك مع رجال القوات المسلحة في معارك الاستنزاف، كما أن طارق عبد الناصر فدائي وقاتل من أجل الوطن مثل أي جندي يدافع عن تراب وطنه.

وتابع: حرب الاستنزاف كانت عبارة عن بروفة لحرب أكتوبر 1973، كما أن جميع أسلحة الجيش شاركت في حرب الاستنزاف، ولعبت دورا نفسيا مهما مع الجندي المصري، وكبدت العدو خسائر فادحة.

وأوضح محي نوح، أن الزعيم عبد الناصر هو من بدأ حرب الاستنزاف والتي كلفت العدو خسائر كبيرة، مؤكدًا أن عبد الناصر لا يسأل عن الهزيمة التي حدثت في 5 يونيو 1967.

وأشار محي نوح إلى أنه بعد هزيمة يونيو 1967 قام الرئيس عبد الناصر بتغيير القيادات العسكرية في الجيش، الأمر الذي انعكس إيجابيا على الجيش المصري وبدأ في تحقيق الانتصارات على العدو حتى خوض حرب أكتوبر المجيدة.

وروى محى نوح لحظة استشهاد البطل إبراهيم الرفاعي، قائلًا: « الشهيد الرفاعي تقدم ووقف على تبة صواريخ وبدأ في التعامل مع الدبابات، فتم رصده من أجهزة اللاسلكي، فأطلق العدو عليه 3 دانات، وأصيب في قلبه، وتم نقله فورا إلى مستشفى الجلاء ووصل المستشفى شهيدا».

واختتم حديثه قائلا: «لحظة تكريمي من الرئيس عبد الفتاح السيسي من أسعد لحظات حياتي، أنا كنت أحد أبطال معركة رأس العش، بعد 56 سنة الرئيس السيسي كرمني مكنتش متوقع بصراحة، موجها الشكر للرئيس على هذا التكريم ومجهوداته في القضاء على الإرهاب والنهوض بالدولة في كافة المجالات الحيوية».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المستشفى استشهاد التكريم البطل إبراهيم الرفاعي حرب الاستنزاف عبد الناصر

إقرأ أيضاً:

رئيس أركان سابق بالقوات المسلحة يكشف تفاصيل الاحتفال بعيد الدفاع الجوي (فيديو)

كشف اللواء أركان حرب محمد نادر عبد الوهاب، رئيس أركان حرب الدفاع الجوي الأسبق، إنه يتم اليوم الاحتفال بعيد الدفاع الجوي الذي يوافق 30 يونيو.

أحمد موسى للرئيس السيسي: "شكرا لمواقفك مع شعب مصر العظيم" (فيديو) أحمد موسى يوجه التحية إلى كاظم الساهر بعد حديثه عن العاصمة الإدارية الجديدة

وتابع "عبد الوهاب" في اتصال هاتفي مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الأحد، أن حرب الاستنزاف بدأت في مارس 1969 لتدمير الدفاعات الإسرائيلية ومنعها من التوغل للأمام.

تفاصيل الاحتفال

وأشار إلى أن الجبهة أصبحت فارغة من الصواريخ 1970 وحينها تجرأ العدو على مهاجمة العمق المصري والأهداف المدنية  ومنها مدرسة بحر البقر، مضيفا أن عبد الناصر توجه للاتحاد السوفيتي وطلب تزويد مصر بصواريخ الطائرات التي تحلق على ارتفاعات منخفضة.

وأضاف أنه تم تحديد أبريل 1970 لتنفيذ خطة التصدي للطائرات الإسرائيلية ودخول الصواريخ على جبهة القتال، وقوات الدفاع الجوي جهزت خطتها في ليل 28 يونيو 1970 وكانت الكتائب جاهزة في مواقعها الميدانية يوم 29 يونيو وتم تنفيذ الخطة بسرية ودقة تامة.

وأشار إلى أن العدو رصد تجمع صواريخ في قناة السويس وقام بمهاجمتها ولكن تصدت له الدفاعات المصرية وأسقطت عدد من طائرات العدو وتم أسر 7 من طياريها الأكفاء الذين تدربوا في أمريكا.

مقالات مشابهة

  • إعلام الاحتلال: حرب الاستنزاف مع حزب الله تركت خراباً في أكثر من 130 مستوطنة إسرائيلية
  • إعلان محكمة .. محكمة الأبيض الجزئية
  • الليلة.. ميرنا جميل ضيفة برنامج "كلاكيت" مع لينا الطهطاوي
  • الحاج حسن: العدو الصهيوني أدرك أن أي حماقة قد يرتكبها ضد لبنان سترتد عليه سلبًا
  • رئيس أركان سابق بالقوات المسلحة يكشف تفاصيل الاحتفال بعيد الدفاع الجوي (فيديو)
  • بل هُزم الجيش الإسرائيلي في رفح
  • "سيجدنا أمامه".. "أبو عبيدة" يتوعد الجيش الإسرائيلي (فيديو)
  • راجعة بقوة.. أسما إبراهيم تكشف تفاصيل مكالمتها مع شيرين عبد الوهاب
  • بعد استشهاد 3 أشخاص في حولا.. ماذا طلب جيش العدوّ الإسرائيليّ من مواطنيه؟
  • "حامل العلم" وأصغر أشقائه.. تفاصيل إنسانية فى حياة أبو رجيلة ثالث شهداء مثلث القيادة