زنقة20ا الرباط

استقبل رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة يومه الجمعة 07 يونيو 2024 بمقر المجلس كريستيان كامبون رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية بمجلس الشيوخ الفرنسي الذي يقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا.

وخلال هذا اللقاء أجرى الجانبان مباحثات تناولت على الخصوص السبل والإمكانيات المتاحة لتوطيد العلاقات الثنائية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وبهذه المناسبة جدد النعم ميارة و كريستيان كامبون تأكيدهما على استثنائية العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين، مسجلين ضرورة تكثيف العمل المشترك في جميع المسارات التي من شأنها الارتقاء بهذه العلاقات ثنائيا وفي إطار التعاون الدولي.

وفي هذا الصدد، وبعد أن أبرز المجهودات التي تقوم بها مجموعة الصداقة في دعم القضايا العادلة للمملكة المغربية، أكد المسؤول الفرنسي أن زيارته للمغرب تندرج في إطار التحضير للزيارة الرسمية التي يعتزم رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي Gérard Larcher القيام بها لبلادنا خلال الشهر المقبل بدعوة كريمة من رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، مشيرا إلى أهمية استثمار هذه الزيارة، التي يوليها Larcher أهمية خاصة، وجعلها لحظة قوية لإبراز خصوصية العلاقات الثنائية وامتداداتها التاريخية والاقتصادية والثقافية والإنسانية.

من جهته ثمن النعم ميارة مستوى العلاقات المغربية الفرنسية والدينامية المتجددة التي تعرفها، مشددا على أهمية العمل على تطويرها، خدمة للمصالح المشتركة، وعبر في هذا السياق عن استعداد مجلس المستشارين بتركيبته المتنوعة للقيام بكل المبادرات البرلمانية الكفيلة بتعزيز التوجهات الواعدة لهذه العلاقات، لا سيما من خلال تكثيف تبادل الزيارات والتنسيق والتشاور بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد السيد رئيس مجلس المستشارين في هذا السياق على أهمية عقد النسخة المقبلة للمنتدى البرلماني المغربي الفرنسي كإطار للحوار متعدد الأبعاد، لمواصلة العمل البرلماني المشترك، خدمة لعلاقات التعاون والشراكة الإستراتيجية بين البلدين.

حضر هذا الاستقبال محمد زيدوح، رئيس مجموعة الصداقة المغربية الفرنسية بمجلس المستشارين، والسيد الأسد الزروالي الأمين العام للمجلس.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مجلس المستشارین مجموعة الصداقة النعم میارة رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

الرئيس الفرنسي سيقوم بزيارة دولة إلى المغرب في نهاية أكتوبر

أعلن قصر الاليزيه لوكالة فرانس برس الجمعة أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيقوم بزيارة دولة الى المغرب في نهاية أكتوبر بهدف ترسيخ إعادة إطلاق العلاقات الثنائية بعد فترة طويلة من الفتور.

وجه الملك محمد السادس الخميس رسالة دعوة إلى الرئيس الفرنسي بهذا الموعد رحب فيها بـ »الآفاق الواعدة التي ترتسم لبلدينا » كما أوضحت الرئاسة الفرنسية.

ونقل قصر الإليزيه عن الملك قوله أن هذه الزيارة ستكون « فرصة لمنح شراكتنا الاستثنائية رؤية متجددة وطموحة تغطي عدة قطاعات استراتيجية وتأخذ في الاعتبار أولويات بلدينا ».

وفتحت فرنسا صفحة جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين بعد بادرة مهمة قام بها الرئيس الفرنسي تجاه المغرب إذ أكد دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمته الرباط للصحراء، في رسالة وجهها إلى الملك محمد السادس.

ولكن واشنطن وبرلين ومدريد سبقت باريس إلى تأييد الخطة التي طرحتها الرباط عام 2007 وتقترح فيها منح المنطقة حكما ذاتيا تحت سيادتها.

كلمات دلالية المغرب فرنسا ماركون

مقالات مشابهة

  • لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الإفريقية تبحث تعزيز التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني
  • محافظ الإسكندرية يستقبل قنصل الصين لتعزيز أوجه التعاون
  • عضو بمجلس الشيوخ: برامج الحماية الاجتماعية تهدف لتعزيز قدرات المواطن
  • الرئيس الفرنسي سيقوم بزيارة دولة إلى المغرب في نهاية أكتوبر
  • بدلاً من الهضيبي .. طارق عبدالعزيز رئيسًا للهيئة البرلمانية للوفد بمجلس الشيوخ
  • رئيس جامعة عين شمس يستقبل السفير الفرنسي لبحث سبل التعاون
  • النائب طارق عبدالعزيز رئيسًا للهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي
  • رئيس جامعة حلوان يستقبل رئيس حي حلوان لبحث التعاون المشترك
  • رئيس جامعة القاهرة يبحث مع وفد مجلس الشيوخ الفرنسD تعزيز علاقات التعاون