على وقع أمواج البحر المتوسط، وتحت سماء الإسكندرية الصافية، انطلقت اليوم فعاليات مسابقة «بلسوار» للتصوير الفوتوغرافي، لتُحوّل شواطئ عروس البحر إلى لوحات فنية ساحرة تُجسد روعة المكان وتاريخه العريق و تأتي هذه المسابقة لتُشعل فتيل الإبداع لدى المصورين الموهوبين، مُفسِحةً المجال أمامهم لإطلاق العنان لِعدساتهم في التقاط أروع الصور التي تُبرز جمال الإسكندرية وتُخلد لحظات ساحرة من عبقها التاريخي والتي ذلك تحت رعاية اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، و بمبادرة من الإدارة المركزية للسياحة والمصايف.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عبد الرازق رئيس الإدارة المركزية للسياحة و المصايف بالإسكندرية، أن المسابقة قد شهدت إقبالًا هائلاً من قبل المصورين، حيث وصل عدد المسجلين إلى 169 مُشاركًا، ممّا يعكس شغفهم الكبير بنقل روائع الإسكندرية عبر صورهم المُبدعة تستمر مرحلة التصوير حتى يوم الخميس الموافق 2024/6/20، ليُطلق المصورون العنان لإبداعهم في تجسيد سحر شواطئ الإسكندرية وملامحها التاريخية والثقافية الغنية.

وأضاف أنه بعد انتهاء مرحلة التصوير، ستقوم لجنة تحكيم مُتخصصة، تضم نخبة من كبار المصورين والفنانين، بتقييم الأعمال المُشاركة واختيار أفضل الصور التي تُجسد معايير الجودة والإبداع.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، أن أولى المسابقات فى مجال التصوير الفوتوغرافي لشواطئ الإسكندرية " البلسوار" تنظمها بالتعاون مع نادى عدسة وتحت إشراف لجنه متخصصة تضم (الفنان الدكتور خالد هنو- الفنان الدكتور علاء الباشا- الفنانة الدكتورة ولاء بلال.

وتعد مسابقة "بلسوار" خطوةً هامةً في إطار جهود الإدارة المركزية للسياحة والمصايف لتعزيز مكانة الإسكندرية على خريطة السياحة العالمية، واكتشاف المواهب الإبداعية من بين المصورين، والارتقاء بجودة الصورة الفوتوغرافية في مصر.

ويذكر أن البلسوار هو علامة من علامات شواطئ الإسكندرية، فهو قارب صغير مستطيل الشكل ومسطح وفيه انحناء بسيط من أسفل ويصنع من الخشب ويتم تلوينه والرسم عليه وله مجداف واحد فقط، وكان يتواجد مجموعة متراصة على رمال الشاطئ، وتم الاختلاف على تسميته فكان يطلق عليه بلسوار، أو ديلسوار، أو بيرو سوار، ولكن أكثر أهالي الإسكندرية كانت تطلق عليه بونسوار نسبة إلى الكلمة الفرنسية bonsoir، وعرفه السكندريين من عشرينات القرن الماضى من الجاليات الأجنبية التي عاشت فى مصر وخاصة بمدينة الإسكندرية، وأصبح الآن غير موجود.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محافظة الإسكندرية التصوير الفوتوغرافي الإدارة المرکزیة للسیاحة

إقرأ أيضاً:

كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة

نظمت كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة القاهرة تحت رعاية الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، مسابقة السيارات الصغيرة micro car rally GB، والتي أُقيمت بمقر جامعة القاهرة الدولية بمدينة السادس من أكتوبر. 

جاء ذلك في إطار حرص جامعة القاهرة على اتباع الأساليب الحديثة في طرق التعليم والتدريب وتهيئة الطلاب وتشجيعهم علي ربط المحتوي التعليمي النظري وتطبيقه على أرض الواقع بما يحقق متطلبات سوق العمل المحلية والإقليميو والدولية.

جامعة القاهرة تحرص على تنمية قدرات الطلاب

وقال الدكتور محمد الخشت، إن جامعة القاهرة تحرص على اتباع الأنماط المختلفة للتعليم لتنافس مثيلاتها في الدول المتقدمة من خلال اقتحام عالم برمجيات النظم المدمجة وإنترنت الأشياء، والروبوتات، والذكاء الاصطناعي، مؤكدًا حرص الجامعة على تنمية قدرات طلابها وتوفير كافة الإمكانيات البحثية والمعملية لهم وإكسابهم المهارات الحديثة التي تدعم البرامج العلمية والتخصصية، وتذلل كافة العقبات أمامهم لرفع مستوي التحصيل العلمي لديهم.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة استطاعت خلال السنوات القليلة الماضية أن تطور من نفسها، ونجحت في الدخول في مصاف جامعات الجيل الخامس من خلال الحرص على سد الفجوة المعرفية من الجامعات الخمسة الأولى على مستوى العالم والذي تحقق من خلال تطوير مناهجها الدراسية وطرق تدريسها حتي أصبحت متقاربة بشكل كبير مع كُبرى الجامعات العالمية، مشيرًا إلى أن تقدم تخصص الحاسبات والذكاء الاصطناعي داخل مختلف التصنيفات الدولية المرموقة أدى إلى زيادة نسبة الطلب على خريجي الكلية للعمل بالدول المتقدمة.

وأشار الدكتور رضا الخريبى عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة القاهرة، إلى أن مسابقة السيارات الصغيرة صمم خلالها الطلاب المتسابقون سيارات صغيرة الحجم وقاموا بكتابة برنامج التحكم الذكي الخاص بها للمرور بشبكة من الطرق تم إعدادها لهذا الغرض، وتحاكي طرق المرور الطبيعية، وصُممت علي غرار مسابقة يتم إجراؤها سنويًا في اليابان وعدد من الدول الأوروبية، لافتًا إلي أن الكلية وبتوجيه من الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة أولت اهتمامًا كبيرًا بالجانب العملي وأنشأت معامل حديثة ومتطورة لتعزيز قدرة الطلاب علي الربط بين الجانب النظري والعملي.

وقال الدكتور مصطفى شبل المشرف على المسابقة، إن الطلاب المشاركين في المسابقة تم تأهيلهم وتدريبهم على أساسيات التصميم الميكانيكي للسيارة، وطرق البرمجة المختلفة لتوجيه السيارة ذاتيًا في مسار يحاكي طرق المرور والمنحنيات والكباري والعوائق الصناعية من مطبات وغيره، مشيرًا إلى أن المسابقة اعتمدت علي تمييز الفائزين وتقييم أدائهم وفق التوقيت الزمني لاستكمال السيارة لدورة كاملة وهو ما شجع الطلاب علي تطوير سياراتهم على مستوى التصميم الميكانيكي، واعتماد خوارزميات جديدة في البرمجة.

مقالات مشابهة

  • «الحاسبات والذكاء الاصطناعي» بجامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة
  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة
  • اكتشاف نوعين جديدين من الحفريات بالمغرب تعود إلى 515 مليون سنة
  • إقبال متوسط على شواطئ الإسكندرية في آخر جمعة من يونيو (صور)
  • حملة للمرور على شواطئ مطروح للتأكد من توافر كافة الخدمات.. صور
  • الشئون الهندسية بالتعليم العالي تستقبل رئيس جامعة جنوب الوادي
  • الزراعة: المركزية لمكافحة الآفات تتابع الحفاظ على الحاصلات الزراعية
  • المركزية لمكافحة الآفات تتابع الحفاظ على الحاصلات الزراعية
  • وظائف شاغرة في منطقة الإسكندرية الأزهرية.. الشروط وموعد التقديم
  • العثور على جثة متعفنة بطريق الإسكندرية الصحراوي