حذرت لجان مقاومة غرفة جنوب الحزام بالخرطوم المواطنين خارج العاصمة من الإستجابة لدعاوي العودة للمنطقة.

الخرطوم ــ التغيير

وأكد عضو الغرفة محمد كندشة أن المنطقة تشهد هجرات جماعية جديدة من أطراف العاصمة الخرطوم بعد العودة من رحلة نزوح طويلة سابقاً، من الولايات،ونبه إلى أن هذة المرة رحلة الخروج ستكون من غير عودة قريبا بعد قناعة تامة من المغادرين بعدم جدوي التواجد في العاصمة المأزومة بالموت والجوع والمرض بجانب تساقط القذائف والدانات العشوائية التي تهدد المواطنين.

وقدرت الغرفة عدد السيارات على قارعة الطريق بحوالي (10) آلاف سيارة تم (تشليعها) ونهبها بشكل كامل .

وأعلنت الغرفة عن عودة طوعية مجانية للولايات الآمنة للمواطنين الغير مقتدرين وأشارت إلى أن الأوضاع الأمنية غير مستقرة بجانب استمرار إنقطاع الكهرباء والمياه الذي يدخل الشهر الثالث .

وناشدت الغرفة المقتدرين بالداخل والخارج بدعم برنامج العودة الطوعية ومشروع (قدح النبي للطعام ) .

وكان قد أكدت لجان مقاومة مدينة الخرطوم انتشار ظاهرة سرقة مولدات الكهرباء بجانب ضعف الخدمات ونقص حاد في الغذاء و الكهرباء والمياه و الخدمات الطبيه والأدويه المنقذه للحياة.

وبحسب شهود أكدو لـ «التغيير» في وقت سابق عودة تساقط الدانات العشوائية علي منازل المواطنين بجنوب الخرطوم في مناطق الأزهري مشيرين إلى أن بعض المواطنين بدأو في المغادرة مرة آخرى للولايات بعد عودتهم مؤخرا بسبب شح الخدمات والدانات.

الوسومالخرطوم العودة النزوح الهجرة جنوب الحزام لجان المقاومة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الخرطوم العودة النزوح الهجرة جنوب الحزام لجان المقاومة

إقرأ أيضاً:

«المنشآت السياحية»: تخفيض الرسوم المفروضة على المطاعم النيلية العائمة

كشف تقرير نشاط عن غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، عن النجاح في تخفيض الرسوم المفروضة على المطاعم العائمة على النيل وتعديلها، حيث كانت 180 جنيها للمتر في جميع الأدوار، لتصبح 180 جنيها للدور الأول، و150 جنيها للدور الثاني، و120 جنيها للدور الثالث.

تعديل رسوم التراخيص

وذكرت غرفة المنشآت والمطاعم السياحية في بيان، أنّ التقرير أكد أنّ الغرفة نجحت في تعديل رسوم تراخيص المطاعم السياحية لتصبح مطابقة للواقع الفعلي بعدد الأدوار وإلغاء المخالفات التي كانت ستطبق بأثر رجعي، كما نجحت الغرفة في الاتفاق مع هيئة النقل النهري لمنح العائمات النيلية مهلة 3 أشهر لتجديد التراخيص لحين وضع بروتوكول بالأشتراطات المطلوبة لتجديد التراخيص، والتوصل إلى إتفاق بعدم تحريك المراكب في ممشى أهل مصر والقيام بأعمال الممشى أثناء تواجدها.

إعفاء بعض المطاعم المتعثرة والمتوقفة عن التشغيل من الرسوم 

وأضافت الغرفة، أنّ التقرير أشار إلى أنّ غرفة المنشآت والمطاعم السياحية أعفت عددا من المطاعم المتعثرة والمتوقفة عن التشغيل من رسوم الغرفة السنوية، فضلا عن تقديم المساعدات الممكنة سواء المادية أو الفنية واللوجستية.

وأشار التقرير إلى أنّ الغرفة وبالتعاون مع المسؤولين بوزارة السياحة والآثار، خاصة خلال فترة انتشار فيروس كورونا، أصدرت تعليمات مشددة وإجراءات صارمة لمواجهة الفيروس وووقف انتشاره من خلال المخالطة، وتوافر عوامل الأمان من الفيروس من المطهرات والواقيات، والإبقاء على خدمة التوصيل للسلاسل لمدة 24 ساعة، وتدريجيا بعد التعامل مع الفيروس، جرى تعديل مواعيد التشغيل حتى وصلنا إلى ساعات التشغيل لتصبح 24 ساعة، خاصة للسلاسل والملاهي الليلية ومسارح المنوعات.

مقالات مشابهة

  • غرفة الإسماعيلية: المنطقة الحرة تضم أكبر الشركات المصرية والعربية والأجنبية
  • حرب السودان.. تدمير جسر الحلفايا الرابط بين بحري وأم درمان
  • رئيس «غرفة القاهرة»: منتدى الأعمال المصري - اليوناني فرصة لدعم العلاقات الاقتصادية
  • «المنشآت السياحية»: تخفيض الرسوم المفروضة على المطاعم النيلية العائمة
  • دعم برلماني لإجراءات الحكومة لغلق مخيمات النازحين في الوقت المحدد
  • السودان:موجة نزوح جديدة بسبب «أحداث سنجة»
  • "غرفة مكة المكرمة" تستضيف "معسكر رؤية الرقمي 4"
  • البحيرة تعقد غرفة عمليات خلال احتفالات ذكري ثورة 30 يونيو
  • الدعم السريع ترك خيبته هناك داخل الخرطوم
  • لجان مقاومة العباسية بأم درمان: عودة جزئية للتيار الكهربائي بحي الموردة