نعى الفنان سيف عبد الرحمن، الناقد نادر عدلي، والذي رحل عن عالمنا اليوم عن عمر جاوز الـ70 عاما، وذلك حسبما قال صديقه المقرب الناقد أحمد سعد الدين، عن ملابسات الوفاة انها كانت طبيعية تمامًا ولم يعانِ نادر من أي مرض في الفترة الأخيرة.

وقال سيف عبد الرحمن في مداخله هاتفية مع تلفزيون «الوطن»: «البقاء لله وألف رحمة ونور على نادر كان إنسان جميل، تعرفت عليه في مكتب يوسف شاهين، حين كان يأتي كل العمالقة على رأسهم سامي السلاموني لمكتب شاهين، حيث كان يستفيد منهم ويجلس معهم، وكان نادر عدلي من بين هؤلاء».

سيف عبدالرحمن: يوسف شاهين كان يحب نادر عدلي كثيرا 

واستكمل عبد الرحمن: «نادر كان من الشباب اللي بيحبهم شاهين وبيعتمد عليهم وبيستمتع بآرائهم ويستفيد بآرائه وبعلمه وثقافته ونقده، نادر كان بيحب الفيلم قبل النقد، نادر عدلي كان بيحب السينما للسينما وكان فنان حقيقي ولذلك كثير من المهرجانات السينمائية كانت تعتمد عليه».

واختتمت حديثه: «ده قضاء ربنا، أنا حزين لفراقه لكن ما باليد حيلة، كانت أراءه مهمة جدًا بالنسبة له وفقدنا قيمة كبيرة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نادر عدلي سيف عبد الرحمن يوسف شاهين عبد الرحمن نادر عدلی سیف عبد

إقرأ أيضاً:

أشكال القصة القصيرة خلال أربعة عقود في كتاب “القصة القصيرة في سورية” للدكتور الناقد ياسين فاعور

دمشق-سانا

يتناول كتاب “القصة القصيرة في سورية” للدكتور الناقد ياسين فاعور أغلب أشكال القصة التي قدمت في مختلف المحافظات خلال أربعة عقود، بعد أن قطعت شوطاً كبيراً في البنية الفنية القصصية وتنوعت مواضيعها التي عالجت كثيراً من القضايا الاجتماعية والإنسانية.

ورأى الدكتور فاعور أن الموضوعات التي تناولتها القصة القصيرة في سورية واكبت الأحداث التاريخية التي عاشتها سورية والوطن العربي والقضية الفلسطينية، مبيناً وفاء الكتاب في نقل المواضيع المعبرة عن حياة المجتمع العربي السوري خاصة والعربي بشكل عام.

وأشار الناقد فاعور إلى أن هناك قصصاً عبرت عن واقع الحياة والبيئة وتداعياتها بما في ذلك العادات والأعراف والتقاليد والتراث، ونقلت صورة المجتمع السوري إلى المجتمعات الأخرى وعالجت مشكلات المجتمع وقدمت الحلول المناسبة لها.

ولفت فاعور إلى تميز لغة كتاب القصة بفصاحتها وتعبيرها الفني عن الموضوعات واستخدامها بعض الألفاظ العامية المتداولة في بيئة القاص لتوثيق الصلة بين القصة والبيئة وشخوصها.

وأوضح فاعور أن المجموعات القصصية تميزت بعناوين جذابة قادرة على التعبير والتنوع إلى جانب تميز الكتاب باللغة وعرض الأحداث وطرائق السرد المختلفة.

واتصفت رؤية القاص بحسب فاعور بالقدرة الفنية على التقاط الحدث وامتلاك ذاكرة الاحتفاظ فيه، مع قدرة فنية على صياغته وعرضه، فالقاص يستلهم موضوعاته من المجتمع الذي يعيش فيه وأحياناً ينطلق إلى الموروث بقصد التوثيق والمقاربة والتناص.

وفي الكتاب وظف كتاب القصة التراث بشكل مميز فاستلهموا الحكم والأمثال لدعم الفكرة أو المشهد، وسبروا أغوار شخوصهم، ولم يغفلوا أسلوب التخييل وعبروا عن ذلك بالسرد المعبر، ووصل بعضهم إلى البوح بالمسكوت عنه.

وسلط فاعور الضوء على دور كتاب القصة الفلسطينيين داخل الأرض المحتلة ودور الكتاب السوريين، موضحاً أنها اشتركت بخصائص فنية في حكاية معاناة الإنسان الفلسطيني داخل الأرض المحتلة وفي المخيمات وفي الشتات بصورة لا تخلو من المرارة ومن السخرية أحياناً، ما ميز هذا الفن بهوية خاصة جنبته الوقوع في النمطية والخطابية والتكرار.

وعرض فاعور كثيراً من ميزات الكتاب وطرائق تناولهم للقصة والأساليب الفنية وذلك في إطار تسليط الضوء على الإيجابيات واختيار النمط الإيجابي غالباً في طرح المنهج النقدي الذي قد يخالفه بعض النقاد فيه.

الكتاب من منشورات اتحاد الكتاب العرب يتمتع مؤلفه بخبرة في قراءة القصة، وله كثير من المؤلفات في النقد الأدبي والدراسات منها كتاب اللغة العربية كلية التربية لمعلم الصف “بالمشاركة”، وكتاب اللغة العربية كلية التربية لمعلم الصف “الصف الثاني” بالمشاركة، وهمسات العمر مجموعة شعرية، والسخرية في أدب إميل حبيبي دراسة نقدية، والقصة القصيرة الفلسطينية منذ ميلادها.

محمد خالد الخضر

مقالات مشابهة

  • أغذية وحقائب إيوائية وجراحات ناجحة.. مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية والإغاثية
  • الناقد صلاح بيصار: من المسئول عن إتلاف أعمال الرائد محمود سعيد؟
  • السومة: الاتحاد عانى كثيرا وكان يجب الإبقاء على حمدالله
  • ناقد رياضي: نادي الزمالك تاجر بالعدالة للتغطية على مشاكل كثيرة يعاني منها
  • أشكال القصة القصيرة خلال أربعة عقود في كتاب “القصة القصيرة في سورية” للدكتور الناقد ياسين فاعور
  • استشاري: الدولة اهتمت كثيرا بصحة المواطن منذ ٣٠ يونيو
  • "إغاثي الملك سلمان" يوزع مساعدات إيوائية عاجلة في السودان
  • الأنبا باسيليوس يترأس افتتاح المركز الثقافي الكاثوليكي بكنيسة القيامة بالمنيا الجديدة
  • عمرو يوسف عن «دينا الشربيني»: قعدت اسخَّن فيها لحد لما لطشتلي
  • مدرسة صلاح أبوسيف العالمية