ضجة كبيرة أحدثتها درجة الحرارة التي سجلتها محافظة أسوان، خلال الساعات الماضية، بعدما وصلت لـ49.6 درجة مئوية في الظل، خاصة أنها لم تكن المرة الأولى التي تسجل فيها المحافظة نفس درجة الحرارة، وفقا لما كشفته هيئة الأرصاد الجوية، الأمر الذي أثار تساؤلا لدى المواطنين، عن سبب وصول درجات الحرارة لهذا الرقم في المحافظة الجنوبية.

سبب درجات الحرارة المرتفعة في أسوان 

وفي هذا الشأن، قال الدكتور محمود القياتي، عضو هيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إنه بالفعل سجلت محطة محافظة أسوان أمس، درجات حرارة مرتفعة اقتربت من الـ50، ويرجع ذلك إلى الكتل الهوائية القادمة من المناطق الصحراوية، التي تكون في الأساس درجات حرارتها مرتفعة بشكل كبير، مع وجود المرتفع الجوي الموجود في طبقات الجو العليا، وهذا يعني أن هناك ارتفاعا في سطح الأرض والطبقات كافة المتواجدة في هذه المناطق، ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة مع الأجواء المشمسة.

وأوضح «القياتي» أنه بعد تسجل محافظة أسوان لهذه درجة الحرارة المرتفعة، التي كانت الأعلى على مستوى العالم، وأيضا على مستوى الجمهورية، توجهت هيئة الأرصاد الجوية إلى البيانات المناخية، لمعرفة إذا كانت هذه المرة الأولى التي تسجل فيها المحافظة نفس درجات الحرارة أم لا؛ إذ وجدوا أن بعض المناطق من قبل سجلت درجات حرارة مشابهة، ومنها محطة دراو التي سجلت في 6 يونيو عام 2006، نفس درجة الحرارة، وهي 49.6 درجة، وكذلك محطة الخارجة بجنوب الوادي في 31 يوليو 2007 (49.6  درجة).

طقس الأيام المقبلة 

وحول طقس الأيام المقبلة، قال عضو هيئة الأرصاد الجوية، إن هناك انخفاضا تدريجيا في درجات الحرارة، على مدار يومي الأحد والاثنين المقبلين، وبعد ذلك تعود البلاد لارتفاع الحرارة مرة أخرى، وسيكون هناك نشاط للرياح مثير للأتربة على مناطق من جنوب الصعيد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأرصاد الجوية محافظة أسوان درجات الحرارة درجات الحرارة المرتفعة هیئة الأرصاد الجویة درجات الحرارة درجة الحرارة محافظة أسوان

إقرأ أيضاً:

المناطق الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم

انخفاض طفيف في درجات الحرارة شهدته كافة الأنحاء اليوم السبت الموافق 29 يونيو، بقيم تتراوح بين 2 و3 درجات مئوية على شمال الصعيد حتى شمال البلاد، إذ يتوقع الخبراء أن يكون الطقس رطب نهارا على كافة الأنحاء، ويكون حار رطب على السواحل الشمالية ومائل للحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء، بينما يكون معتدلا رطبا على السواحل الشمالية.

الأماكن الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية الأماكن الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة في كافة الأنحاء، إذ تسجل درجة الحرارة العظمى 30 درجة مئوية في مطروح، وتسجل العظى 31 درجة مئوية في الإسكندرية والعلمين والسلوم، فيما تسجل العظمى 32 درجة مئوية في دمياط وبورسعيد والعريش ورفح.

المناطق التي تسجل درجة الحرارة العظمى بها 33 درجة فتتمثل في كاترين، وتليها الأماكن التي تسجل العظمى بها 34 درجة مئوية وهي دمنهور كفر الشيخ والوادي الجديد، وتأتي بعدها المناطق التي تسجل العظمى بها 35 درجة، وتتمثل في بنها ووادي النطرون والمنصورة والزقازيق وطنطا وسيوة وحلايب.

حالة البحرين الأحمر والمتوسط

حالة البحر المتوسط تكون مضطربة، وارتفاع الموج فيه يتراوح بين 2 و3 متر، وتكون حركة الرياح به شمالية غربية، فيما تكون حركة البحر الأحمر معتدلة، ويتراوح ارتفاع الموج به بين 1.5 و 2 متر، واتجاه الرياح يكون شمالية غربية.

مقالات مشابهة

  • المناطق الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم
  • الأرصاد الجوية: أجواء حارة في الجنوب والشمال الغربي ومعتدلة في الشمال الشرقي
  • في 20 عاصمة.. زيادة الأيام التي تسجل حرارة تتجاوز 35 درجة
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة واحتمال تساقط الأمطار في الشمال الشرقي
  • 3 مناطق تسجل 43 درجة مئوية خلال 24 ساعة.. الأعلى حرارة في اليوم
  • الأرصاد تكشف موعد آخر أيام الموجة الحارة.. متى يتحسن الطقس؟
  • «الأرصاد»: نشاط للرياح وارتفاع الأمواج لمدة 48 ساعة
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي
  • الأرصاد تكشف تطورا جديدا في درجات الحرارة اعتبارا من السبت
  • «الأرصاد»: انخفاض طفيف في قيم الحرارة السبت.. والعظمى تسجل 36