بغداد اليوم - طهران

توقع عضو لجنة زيارة الأربعين التابعة للحكومة الإيرانية، حميد أحمدي، اليوم الجمعة (7 حزيران 2024)، أن يكون عدد زائري الأربعينية القادمين من إيران باتجاه كربلاء المقدسة بنحو 6 ملايين زائر هذا العام، مؤكداً عدم السماح لأي زائر بالعبور نحو العراق دون أن يكون لديه جواز سفر أو بطاقة سفر صادرة من الداخلية الإيرانية بموجب اتفاق مع العراق.

وقال أحمدي في حديث لـ "بغداد اليوم"، "تشاورنا مع الأخوة العراقيين وموافقة المسؤولين في مقر زيارة الأربعين في البلاد، وقد اتفقنا على أن شعار هذا العام لزيارة الأربعين هو (كربلاء طريق الأقصى) في ظل المقاومة التي يسطرها أبناء المقاومة الفلسطينية ضد الكيان الصهيوني منذ أشهر".

وأضاف، إن "وزارة الداخلية الإيرانية وبالتنسيق مع منظمة الحج والزيارة سوف تفتح أبواب التسجيل لزيارة الأربعين عبر منصة الكترونية في العشرة الثانية من شهر محرم الحرام".

ولفت المسؤول الإيراني إلى أنه "وفق الاتفاق المبرم مع وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري الذي جرى الشهر الماضي خلال زيارته إلى طهران، أن يكون دخول الزوار الإيرانيين وكذلك الزوار من الدول المجاورة مثل باكستان وأفغانستان عبر حدود شلامجة والشيب ومهران وخسروي وباشماق، وتمرشين".

وتابع "ندرس أن نخصص منفذًا محددًا لعبور الزوار الأجانب الباكستانيين والأفغان عبر منفذ شلامجة مع محافظة البصرة، ونحن الآن بصدد دراسات هذا الموضوع من عدة جوانب".

وعن وجود تنسيق أمني مع الجانب العراقي بشأن أمن الزوار، أجاب "إن أمن وسلام زوار أربعينية الإمام الحسين (ع) هو من أولويات حرس الحدود الإيراني والعراقي، وسوف نبذل جهوداً كبيراً لضمان إنسيابية حركة الدخول والخروج من المنافذ الحدودية".

وقال، انه" في الأسبوع الماضي كان لدينا اجتماع مع قائد حرس الحدود العراقي وأن حرس الحدود في البلدين يتمتعان بعلاقات جيدة على كافة المستويات، وهناك تنسيق كامل في ضبط الحدود المشتركة، وفي مجال مراقبة الحدود، سيبذل حرس الحدود في الجمهورية الإسلامية الإيرانية والعراق قصارى جهدهم لخلق أمن مستقر".

وعند سؤاله عن عدد الزوار الإيرانيين العام الماضي، أجاب أنه "العام الماضي شارك 4 ملايين و50 ألف زائر إيراني بمراسم الأربعين بزيادة بنسبة 18 بالمائة عن عام 2022".

هذا يعني انه في حال دخول 6 ملايين زائر ايراني هذا العام فهذا يعني زيادة بنسبة 50% عن العام الماضي الذي بلغ عدد الزائرين فيه 4 ملايين زائر.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: حرس الحدود هذا العام

إقرأ أيضاً:

أكثر من خمسة ملايين يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي

استقبل المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي 5,107,933 مصلياً وزائراً، وسط خدمات متكاملة وفرتها الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي لخدمة المصلين والزائرين ورعايتهم.

وبيّنت الهيئة في تقرير إحصائي عن الخدمات التي قُدمت للمصلين والزائرين بالمسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي أن 582,361 زائراً تشرفوا بالسلام على الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وصاحبيه ـ رضوان الله عليهما ـ كما أدى 259,459 مصلياً الصلاة في الروضة الشريفة، وفق الإجراءات التنظيمية المتبعة في تنظيم الحشود ومواعيد الزيارة للرجال والنساء.

اقرأ أيضاًالمملكةالمحكمة الافتراضية للتنفيذ: إنجاز 110 آلاف طلب وتقديم مليونَي خدمة

وأفادت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد النبوي، أن مياه زمزم المستهلكة بلغت 1570 طناً، كما بلغ عدد المستفيدين من خدمات التواصل بعدة لغات 135,056 زائراً من جنسيات مختلفة، إضافة إلى توزيع 140,822 وجبة إفطار صائم في الأماكن المخصصة لإفطار الصائمين في المسجد النبوي.

وشملت خدمات التعقيم والتطهير استخدام 1,684,346 لتراً من المنظفات، لتنفيذ برنامج تطهير وتعقيم المسجد النبوي وساحاته، كما أجرت إدارة المختبرات في المسجد النبوي فحص وتحليل 219 عينة، ضمن الخدمات المتاحة للعناية بالمصلين في المسجد النبوي.

مقالات مشابهة

  • تمديد التصويت مجددا في الجولة الثانية من انتخابات رئاسة إيران
  • اليونامي تخلت واربيل تصالحت.. 13 الف لاجئ إيراني في كردستان يخشون على حياتهم
  • القنصلية الإيرانية تنفي وجود اتفاق يسمح بدخول العجلات الشخصية لمواطنيها الى العراق
  • القنصلية الإيرانية تنفي وجود اتفاق يسمح بدخول العجلات الشخصية لمواطنيها الى العراق - عاجل
  • ليرى العالم ما يجري.. قنصل إيراني يوجه رسالة عبر السومرية بشأن الانتخابات الرئاسية (فيديو)
  • الصين تسجل ارتفاعا قياسياً في عدد الزوار الأجانب خلال النصف الأول
  • أكثر من خمسة ملايين يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي
  • مصدر إطاري:(7) ملايين زائر إيراني سيشارك في أربعينية الإمام الحسين
  • ايران تتوقع مشاركة 5 ملايين زائر ايراني خلال مراسيم الاربعين
  • ايران تتوقع زيادة عدد زوارها للعراق بالأربعينية الى 5 ملايين زائر