ساءل أحمد العبادي عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، حول الضعف الكبير في صبيب الانترنيت والانقطاعات المتكررة التي تطال الشبكة في العديد من المدن المغربية، واشار البرلماني إلى أن خدمات الانترنيت تشكل كابوسا يقض مضجع المواطنات والمواطنين بمختلف ربوع المملكة، وكذا المؤسسات والهيئات المتعاقدة مع شركات الاتصالات، وتخلف غضباً واسعاً بسبب بطء سرعة الإنترنت وتعطله بشكل كامل في أحيان كثيرة، بالرغم من استخلاصها لأموال طائلة نهاية كل شهر، وهو ما يعتبر خرق لبنود عقد الاشتراك التي تنص على الاستفادة من خدمات ذات جودة عالية.

وأضاف البرلماني، بخلاف الوصلات الاشهارية لشركات الاتصالات، التي تدعي جودة خدمات الانترنيت، وسرعة الصبيب، ومحاولة استقطاب المستهلكين، فإن تردي هذه الخدمات يؤدي إلى انعكاسات سلبية على عدة مستويات سواء الاقتصادية منها أو الاجتماعية أو التجارية أو السياحية أو الخدماتية، وضياع وتعطيل مصالح المواطنين والمواطنات، في الوقت الذي تراهن فيه بلادنا على تعزيز التكنولوجيات الرقمية وتعميمها، خاصة وأنها مقبلة على تنظيم تظاهرات واستحقاقات رياضية عالمية، وستكون محط أنظار مختلف دول العالم.

وقال، لقد أصبح مؤشر جودة وسرعة الأنترنت، يسجل تراجعا كبيرا ويؤثر على ثقة الزبناء في الخدمة التي تؤديها شركات الاتصالات، والتي تبقى أسعارها مرتفعة مقارنة ببعض الدول المجاورة. وإذا كانت هذه الخدمة ضعيفة ومتردية بالوسط الحضري، فما بالك بالعالم القروي الذي يعاني بشكل دائم من ضعف كبير في شبكة الهاتف النقال والانترنيت، الذي تكاد تكون فيه شبه منعدمة، ولا تزال عدد من المناطق القروية والنائية، تعيش تحت وطأة الفجوة التكنولوجية الحادة في زمن الرقمنة، بسبب ضعف شبكة الهاتف النقال وتغطية صبيب الأنترنيت، أو عدم وجودهما أصلا، مما يجعل مواطنات ومواطني هذه المناطق يعيشون في شبه عزلة عن تطورات العالم الخارجي.

وساءل البرلماني، الوزيرة عن التدابير والإجراءات التي ستتخذوها الوزارة لتأهيل وتقوية مؤشر جودة وسرعة الانترنيت ومختلف التكنولوجيات الرقمية؟

 

 

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

إندونيسيا.. هجوم سيبراني يصيب المطارات بالشلل

 

 

 

طلب البرلمان الإندونيسي من الحكومة، التصدي لهجوم سيبراني جديد، أدى إلى إصابة خدمات المطارات والمنح الدراسية بالشلل.

وقال النائب توباجوس حسن الدين، خلال جلسة استماع، مساء أمس الأول، مع وزير الاتصالات بودي أري سيتياديو، ورئيس الوكالة الوطنية للأمن السيبراني هينسا سيبوريان، إن “الهجوم السيبراني الذي أثر على مئات من الوزارات والمؤسسات العامة كان كارثياً”، بحسب ما ذكرته وكالة “بلومبرغ” للأنباء، اليوم الجمعة.

وسقطت خدمات الهجرة لأيام ولم تعد إلى الوضع الطبيعي بعد، بينما لم يتسن الدخول على مواقع التسجيل على المنح لنحو مليون طالب. وقال وزير الاتصالات بودي أري سيتيادي إنه “لم يتم إنقاذ سوى 2% من البيانات، ولن تكتمل عملية استعادة كامل البيانات إلا في منتصف أغسطس المقبل”.

وقررت الحكومة عدم دفع فدية، قدرها 8 ملايين دولار، طلبتها جماعة القرصنة الإلكترونية ذات الصلة بروسيا “لوكبيت”.

وبحسب جماعة الحقوق الرقمية “سيف نت”، يعد هذا أحدث اختراق إلكتروني في إندونيسيا عقب 113 حالة، على الأقل، لتسريب بيانات شخصية خلال العامين الماضيين.

وجرى في وقت سابق تسريب بيانات 15مليون عميل من مصرف محلي، وكشف النقاب عن اختراق مزعوم لبطاقات الـ”سيم كارد” (بطاقات تعريف المشترك)،  عن بيانات 105 مليون شخص.وكالات

 


مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان العربي: العمل البرلماني يدعم الجهود الدولية الرامية لمعالجة القضايا العالمية
  • صقر غباش: التجربة البرلمانية الإماراتية ثرية ومتميزة
  • تقرير دولي يبوئ “اتصالات المغرب” الصدارة في خدمات الهاتف النقال
  • غباش: التجربة الإماراتية الثرية نموذج متميز في ممارسة الشورى
  • تقرير أمريكي: المغرب البلد الأفريقي الوحيد الذي يتمتع بالإستقرار السياسي
  • «العسومي» يترأس وفدا رفيعا في مؤتمر البرلماني العربي للتكنولوجيا بالأردن
  • غلاء اتصالات اليمن.. جرعة سعرية جديدة تُغضب المواطنين
  • إندونيسيا.. هجوم سيبراني يصيب المطارات بالشلل
  • هيئة الاتصالات: الكويت تحصل على المركز الاول في مؤشر تطوير قطاع الاتصالات لعام 2024
  • البرلماني الفرنسي كريم بن الشيخ يخوض حملة انتخابية وسط ناخبيه في المغرب