أكد رئيس بوليفيا لويس آرسي مواجهة بلاده عددا من التحديات، مشيرا إلى أن هذا يدفع بوليفيا للتفكير في أن إمكانية انضمامها إلى "بريكس" تعتبر فرصة رائعة لتحقيق طموحاتها وتعزيز صناعاتها.

وقال الرئيس البوليفي في كلمته خلال الجلسة العامة لـ"منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2024": "عدد من البلدان أصبح ضحية للنمط المسيطر على مدى عقود ما أدى إلى أن بلادنا تنتج وتصدر مجموعة محددة من البضائع.

فالاقتصاد البوليفي أصبح تابعا ومعتمدا على الآخرين".

وأشار آرسي إلى عدم تمكن بلاده في السابق من تغيير الأوضاع لتوسيع الاستعمار الجديد من سيطرته. "لهذا أصغت بلادنا لطموحات شعبنا وبدأنا في عملية التصنيع لتحقيق السيادة الوطنية. وإحلال الواردات يعتبر جزءا لا يتجزأ من أجندتنا منذ القرن الـ19".

وبين أن إمكانية الانضمام إلى "بريكس" تعتبر فرصة رائعة لتحقيق طموحاتنا وتعزيز صناعاتنا. وبإمكاننا الاستفادة من قيمة الاقتصاد الروسي ودوره في العالم الجديد.

وفيما يلي أبرز ما جاء في كلمته:

نسعى لاستخدام عملاتنا الوطنية بين دولنا، لا يمكن أن نسمح لدولة واحدة بأن تكون المسيطرة على كل التسويات المالية.

 

يجب احترام كل الشعوب وعدم التدخل في شؤونها وقراراتها الوطنية التي ترمي إلى حماية مواردها الطبيعية، لهذا نعتبر التعددية القطبية هي مستقبل البشرية.

بناء العالم متعدد الأقطاب، من بينها ضرورة تأمين الغذاء لسكان العالم المتزايد باستمرار، وهو ما يحتاج تبادل التكنولوجيا الذي من شأنه رفع إنتاجية الزراعية وغيرها.

تشهد بلدان كثيرة أزمات في الفقر والجوع وهناك أموال كثيرة تصرف في بناء قواعد عسكرية في بلدان أخرى.

 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الوطن الاقتصاد الروسي السيادة الوطنية

إقرأ أيضاً:

سوريا تدين محاولة الانقلاب الفاشلة في بوليفيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ادانت سوريا، المحاولة الانقلابية الفاشلة التي قامت بها بعض الوحدات العسكرية من الجيش البوليفي  مؤكدة ضرورة احترام النظام الدستوري الشرعي لبوليفيا، والحفاظ على الاستقرار الديمقراطي والمؤسسي وسيادة القانون، وعدم التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لهذا البلد الصديق.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان تلقت سانا نسخة منه “تدين الجمهورية العربية السورية المحاولة الانقلابية الفاشلة التي قامت بها بعض الوحدات العسكرية من الجيش البوليفي، وكذلك من يقف خلفها والتي وقعت في لاباز بتاريخ 26 يونيو/ حزيران الجاري، مستهدفة الحكومة المنتخبة لدولة بوليفيا المتعددة القوميات برئاسة الرئيس لويس آرسي كاتاكورا”.

وأضافت الوزارة في بيانها: “تؤكد سورية على ضرورة احترام النظام الدستوري الشرعي لبوليفيا، والحفاظ على الاستقرار الديمقراطي والمؤسسي وسيادة القانون، وعدم التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لهذا البلد الصديق”.

واختتمت الوزارة البيان: “تعرب الجمهورية العربية السورية عن دعمها ووقوفها مع الحكومة البوليفية الشرعية برئاسة الرئيس لويس آرسي المنتخب بشكل ديمقراطي من قبل الشعب البوليفي الصديق، وتطالب مرة أخرى الدول والقوى المتغطرسة باحترام حرية شعوب أمريكا اللاتينية بما في ذلك شعب بوليفيا بالحفاظ على مؤسساتها الشرعية المنتخبة”.

 

مقالات مشابهة

  • الفريق أسامة ربيع: نسعي لتوطين الصناعات البحرية وإعادة الريادة للترسانة الوطنية
  • أسامة ربيع: نسعى لتوطين الصناعات البحرية والثقيلة وإعادة الريادة للترسانات الوطنية
  • 10 أدعية مستجابة لتحقيق الخير والبركة في العام الهجري الجديد 1446
  • سوريا تدين محاولة الانقلاب الفاشلة في بوليفيا
  • عاجل - بايدن خلال المناظرة الرئاسية: أي رئيس دولة في العالم يريد أن يكون مكاني لهذا السبب
  • المجحد: الأهلي مؤهل لتحقيق البطولات في الموسم الجديد
  • فعالية ثقافية في حجة بالذكرى السنوية لرحيل العالم الرباني بدر الدين الحوثي
  • حجة.. فعالية ثقافية بالذكرى السنوية لرحيل العالم الرباني بدر الدين الحوثي
  • بلاغ رسمي من العصبة الاحترافية حول الدرع الذهبي للرجاء
  • “المركزي الروسي” يخفض قيمة الروبل مقابل العملات الرئيسية