ابتكر المهندس العماني عبدالرحيم بن عبدالله البلوشي تطبيق "ابتزاز" الذي يمثل إحدى الطرق في رفع التوعية بمخاطر الابتزاز لمختلف فئات المجتمع وكذلك الموظفون، ويسعى من خلال هذا التطبيق إلى تقليل حالات الابتزاز في المجتمع وتقديم جرعات توعوية لدرء هذا الخطر.

وقال المهندس عبدالرحيم البلوشي: في عصر التكنولوجيا الحديثة، أصبح الابتزاز الإلكتروني والاحتيال أمرا شائعا وخطيرا يهدد أمننا الرقمي، ومن هنا جاءت فكرة إنشاء تطبيق ابتزاز، والذي يهدف إلى توفير وسيلة منصة واحدة وفعّالة للمستخدمين لحماية أنفسهم على الإنترنت.

وأشار إلى أن فكرة التطبيق تقوم على تقديم تنبيهات دورية ونصائح حول كيفية التعرف على أنماط الابتزاز والاحتيال الشائعة عبر الإنترنت، وكذلك آلية التصرف بشكل صحيح والحماية الشخصية الرقمية، وقد تم اختيار شعار تطبيق "ابتزاز بعناية" ليكون رمزا قويا للحماية والوقاية من الابتزاز، إذ يدمج الشعار بشكل مميز في تصميم التطبيق ليكون علامة تجارية تعكس الثقة والأمان.

وأضاف: بناءً على خبرتي في مجال أمن المعلومات، أصبح واضحا أن التوعية والتذكير هما الحلان الأمثل للحد من الابتزاز الإلكتروني والاحتيال، لذا، سيقوم التطبيق بإرسال تنبيهات دورية للمستخدمين تذكّرهم بأهمية تغيير الأرقام السرية بشكل منتظم، وعدم مشاركة البيانات الشخصية مع أي شخص مجهول، مضيفا: سأسعى إلى تكوين شراكات مع البنوك والشركات الأخرى لتوفير محتوى متعلق بالأمان الرقمي والتنبيهات المتعلقة بالحماية الشخصية، إذ إن مثل هذا التعاون سيجعل التطبيق مصدرا لمنصة واحدة للمعلومات الأمنية للمستخدمين.

وأوضح أن التطبيق يقدم أيضا تنبيهات منتظمة تعزز وعي الأطفال بخطورة الابتزاز، ويقدم نصائح حول كيفية الحماية الشخصية عبر الإنترنت، كما يمكن لكبار السن الاستفادة من تلقي تذكيرات دورية حول أساليب الحماية، مما يعزز الوعي ويسهم في تقوية حمايتهم الشخصية عبر الوسائط الرقمية، أضف إلى ذلك يقدم التطبيق إشعارات دورية تعزز الوعي بأمان المعلومات وأساليب الحماية، مما يسهم في تعزيز سلوكيات الأمان لدى الموظفين وتقوية أمان النظام الرقمي في مكان العمل.

وبين أن التطبيق متاح حاليا باللغتين العربية والإنجليزية، وتم تدشينه بتاريخ 12 فبراير 2024 والاشتراك فيه مجاني، وقد بلغ إجمالي المشتركين فيه 200 شخص كونه تحت التجربة مع الأخذ بآراء المستخدمين واقتراحاتهم لتطوير التطبيق.

وأضاف: إن الشراكة التي نحتاجها اليوم تتمثل في تعاون متكامل بين جميع الجهات المعنية، حيث يتم نشر أخبار التوعية والتنبيهات من جميع المؤسسات والبنوك على التطبيق الواحد، وهذا سيسمح بتوفير منصة موحدة لحماية المجتمع، مما يسهل على الأفراد الوصول إلى المعلومات والتنبيهات بشكل أسرع وأكثر فاعلية.. مضيفا: لمواجهة هذه التحديات نسعى جاهدين إلى تطوير التطبيق بإضافة ميزات جديدة تعزز من فعاليته وأمانه، على سبيل المثال، سيتم إضافة خاصية التنبيهات الصوتية التي تسمح للمستخدمين بتلقي تحذيرات صوتية عند وجود رسائل أو تهديدات، مما يزيد من تفاعلهم مع التطبيق ويعزز من تجربتهم، كما سنقوم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لفحص الروابط بشكل فوري وتحليلها، مما يحمي المستخدمين من النقر على روابط مشبوهة أو ضارة، وهذه التقنية ستعمل على تحليل الروابط وتحديد مدى خطورتها، ومن ثم تنبيه المستخدمين بشكل فوري لتجنب الوقوع في فخ الاحتيال.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مجلس الوزراء ينفي إلغاء التوقيت الصيفي ويحذر من الأخبار المضللة

أصدر مجلس الوزراء بيانًا صحفيًا لنفي الأخبار التي تم تداولها عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول إلغاء التوقيت الصيفي ابتداءً من يوم الجمعة المقبل، في تزامن مع تطبيق موعد جديد لغلق المحال التجارية. 

وأكد المجلس أنه لم يصدر أي قرارات بهذا الصدد، مشيرًا إلى أن التوقيت الصيفي والشتوي محددان بموجب القانون رقم 24 لسنة 2023.

وفي إطار البيان، أوضح المجلس أنه وفقًا للقانون المذكور، يتم تطبيق التوقيت الصيفي من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام، حيث تتقدم الساعة بستين دقيقة.

وناشد المجلس الوزراء وسائل الإعلام بضرورة التحري والدقة في نقل الأخبار والابتعاد عن نشر المعلومات غير الدقيقة التي قد تثير البلبلة في الرأي العام. كما دعا المواطنين إلى استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق وراء الشائعات.

وختم بيانه بطلب التواصل مع المركز الإعلامي لمجلس الوزراء عبر أرقام الواتس آب المخصصة أو البريد الإلكتروني للإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مضللة.

بهذا، يؤكد مجلس الوزراء على استمرار تطبيق التوقيت الصيفي كما هو محدد بالقانون، ويحث على الشفافية والدقة في نقل المعلومات للحفاظ على استقرار الرأي العام.

مقالات مشابهة

  • سافر بأمان مع تطبيق وزارة الخارجية الإلكتروني، إليك طريقة تحميله وتفعيله
  • إنستجرام يضيف البث المباشر لأكثر من ثلاثة أشخاص
  • ايتيدا تختار تاسكد ان الناشئة ضمن برنامج الحاضنات التكنولوجية
  • من بين 86 شركة.. «ايتيدا» تختار شركة «تاسكد ان» الناشئة ضمن برنامج الحاضنات التكنولوجية
  • وجوب الحذر من تطوّر التكنولوجيا واتّساع فخّ الابتزاز
  • مجلس الوزراء ينفي إلغاء التوقيت الصيفي ويحذر من الأخبار المضللة
  • وول ستريت جورنال: الناتو ينشئ مركزا في كييف لتعزيز الدعم طويل الأمد تحسبا لفوز ترامب
  • مختص: تطبيق نظام حماية الأجور يسهل إجراءات صرف الرواتب    
  • أفضل 5 تطبيقات ذكاء اصطناعي لأجهزة الآيفون والأندرويد
  • أول تحرك برلماني لحظر مكالمات شركات الترويج العقاري وتفعيل قانون حماية البيانات الشخصية