تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع تشكيل الحكومه الجديده برئاسه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، ينتظر وزير الكهرباء عددا من الملفات المهمة والتى ستكون محل اهتمام الوزير الجديد.


بداية ستكون  أسعار شرائح الكهرباء ورفع الدعم تدريجيا فى مقدمة الملفات التى تنتظر وزير الكهرباء بالحكومة الجديدة حيث من المفترض أن يتم الإعلان عن الأسعار الجديدة قبل بداية الشهر المقبل.


وتعمل الوزارة على استكمال "الاستراتيجية المتكاملة للطاقة المستدامة لعام ٢٠٣٥" والتى تصل فيها نصيب مساهمة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة إلى ٤٢٪ بحلول عام ٢٠٣٥. ومن المستهدف الوصول الى هذه النسبة بحلول عام  ٢٠٣٠” وتتضمن الخطة استراتيجية الطاقة حتى عام ٢٠٤٠ فى ضوء التطورات العالمية المتعلقة بتقنيات الطاقة المتجددة وتطوير تقنيات تخزين الطاقة والاتجاه الجديد نحو الهيدروجين، فى ظل ما تتيحه الدولة المصرية من تيسيرات ومحفزات لجذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية لهذا القطاع الواعد وخاصةً للمشروعات الخاصة بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح وإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء.
والغاء نظام الممارسة فى حساب استهلاك الكهرباء الشهرى واستبداله بتركيب عداد كودى للعقارات المخالفة والعشوائية كونه نظام ظالم للدولة والمواطن فى نفس الوقت لانه يصعب من خلاله  تحديد غرامة مالية بشكل دقيق لأنها تعتمد على تقدير موظف شركة الكهرباء أو مباحث شرطة الكهرباء ومن الممكن ان يتغير معدل الاستهلاك بعد اجراء تلك المعاينة.
ويليهم نسب الفقد فى الطاقة والعمل على تقيل تلك النسب بجانب زيادة معدلات التحصيل الشهرية من أهم الملفات التى تنتظر وزير الكهرباء الجديد وذلك من أجل الحفاظ على المال العام والعمل على توفير التزامات القطاع.


وتستكمل الوزارة خطط تطوير ورفع كفاءة الشبكات لتقليل نسبة الفقد بجانب التوسع فى تركيب العدادات مسبقة الدفع للحد من سرقة التيار وزيادة نسب التحصيل.

ومن المفترض أن يقوم وزير الكهرباء الجديد بإعادة هيكلة مجالس إدارات شركات القطاع سواء نقل أو إنتاج او توزيع والعمل على تغير بعض رؤساء الشركات وضخ دماء جديدة. 
واستكمال مشروع الضبعه النووى برئاسه الدكتور امجد الوكيل  رئيس هيئة المحطات النووية لانه يعتبر من أضخم مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية فى القارة الأفريقية.


جدير بالذكر أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى قدم استقالة الحكومة الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسى وذلك خلال استقباله الاثنين الموافق ٣ يونيو ٢٠٢٤ وكلف الرئيس السيسى الدكتور مصطفى مدبولى بتشكيل حكومة جديدة من ذوى الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة تعمل على تحقيق عدد من الأهداف.
ويأتى على رأس هذه الأهداف: الحفاظ على محددات الأمن القومى المصرى فى ضوء التحديات الإقليمية والدولية ووضع ملف بناء الإنسان المصرى على رأس قائمة الأولويات خاصة فى مجالات الصحة والتعليم وطالب الرئيس بمواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه فى هذا الصدد وتطوير ملفات الثقافة والوعى الوطني، والخطاب الدينى المعتدل على النحو الذى يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.
 

وكلف الرئيس عبد الفتاح السيسى الدكتور مصطفى مدبولى بتشكيل حكومة جديدة من ذوى الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة تعمل على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومى المصرى فى ضوء التحديات الإقليمية والدولية ووضع ملف بناء الإنسان المصرى على رأس قائمة الأولويات خاصة فى مجالات الصحة والتعليم ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه فى هذا الصدد وتطوير ملفات الثقافة والوعى الوطنى والخطاب الدينى المعتدل على النحو الذى يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

وتضمنت تكليفات الرئيس السيسى بشأن تشكيل الحكومة الجديدة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادى مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية وتشجيع نمو القطاع الخاص وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الاسعار والتضخم وضبط الأسواق وذلك فى إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادى فى جميع القطاعات.

 وكلف الرئيس السيسى الحكومة الحالية بالاستمرار فى تيسير الأعمال وأداء مهامها لحين تشكيل الحكومة الجديدة. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التغير الوزاري الكهرباء الجمهورية الجديدة الدکتور مصطفى مدبولى وزیر الکهرباء

إقرأ أيضاً:

وصول الرئيس السيسى لمقر افتتاح مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى

وصل قبل قليل، الرئيس عبد الفتاح السيسي برفقة رئيسة المفوضية الأوروبية، إلى مقر افتتاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك والمقام في مركز المنارة للمؤتمرات.

محافظ المنوفية يتابع انتظام أعمال امتحانات الثانوية العامة

ويهدف المؤتمر تعزيز التعاون الاقتصادى بين مصر والدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى من خلال جذب الاستثمارات الأوروبية المتنوعة إلى مصر، خاصة فى القطاعات ذات الأولوية مثل البنية التحتية المستدامة والطاقة المتجددة، والأمن الغذائى، والصحة والتعليم، والنقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحى.
يأتى مؤتمر هذا العام فى وقت مميز بالنسبة للدولة المصرية، حيث يأتى بعد أسابيع معدودة من توصل مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولى بشأن تطبيق برنامج إصلاحى مكمل للبرنامج السابق، وعقد مصر لأكبر صفقة فى تاريخها، "صفقة رأس الحكمة" والتى من المتوقع أن تجذب استثمارات لمصر بما يفوق 150 مليار دولار خلال عمر المشروع.

ويشكل هذا المؤتمر أيضا منصة حوار لنقل التجربة الأوروبية الناجحة للاستثمار إلى مصر، حيث يمكن لمصر الاستفادة من الاقتصاد الأوروبى المتنوع إذ يكون ذلك دافعا لمصر على تنويع الاستثمارات وعدم الاعتماد على قطاع واحد مما يزيد من مرونة الاقتصاد.

مقالات مشابهة

  • التطبيق اليوم.. مواعيد جديدة لقطع الكهرباء بجميع المحافظات - بيان رسمي
  • وزير المالية: حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر
  • 24 مليار يورو لمشروع إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب
  • وزير المالية: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعًا للهيدروجين الأخضر
  • وزير المالية: التحديات الجيوسياسية بالشرق الأوسط ذات آثار سلبية علي التجارة والاستثمار
  • بعد توقيع «الوزراء» اتفاقية لإنتاجه.. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر
  • مصطفى بدرة: الإصلاح الاقتصادي يجذب استثمارات الاتحاد الأوروبي خلال السنوات المقبلة
  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟
  • السيسى: مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى فرصة لعرض إمكانيات مصر (فيديو)
  • وصول الرئيس السيسى لمقر افتتاح مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى