استنكر النازحون السودانيون الذين فروا من مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور إلى شقراء جنوب، تدهور الوضع الأمني ونقص الغذاء والخدمات الأساسية.

النازحون السودانيون في الفاشر 

وتقع منطقة شقراء على بعد 10 كيلومترات غرب الفاشر، وتستضيف مئات الآلاف من النازحين من مختلف أنحاء دارفور.

وأكد عضو غرفة الطوارئ بشقرة جنوب، حمدون إبراهيم أبو البشر، في تصريح لراديو تمازج يوم الجمعة، تفاقم أوضاع المدنيين.

وأضاف أن "منطقة شقرة تشهد تدفق آلاف النازحين الفارين من القتال في الفاشر، ويعيشون في ظروف بالغة التعقيد تتطلب تدخلا عاجلا من المنظمات الدولية".

وأوضح: "إن النازحين في شقرة يعيشون في خوف كبير جراء القصف المتقطع الذي وصل إلى أطراف المنطقة، وأدى إلى إصابة ثلاثة مدنيين".

وقال مشرف النازحين بمعسكر السوق القديم محمد عبد الرحمن لراديو تمازج، إن المعسكر يأوي أكثر من 500 أسرة يبلغ عددهم 35 ألف نازح فروا من قرى الفاشر.

وتابع أن "النازحين في المخيم يعانون من نقص المياه والغذاء والمواد الإيوائية، ويعيشون ظروفا إنسانية بالغة التعقيد".

وأكدت إحدى النازحين نجلاء فتحي عبد الباسط، الذين نزحوا من الفاشر، لراديو تمازج معاناتهم الكبيرة داخل المعسكر.

وقالت: "نحن نعاني من كل شيء، من نقص الماء والطعام ودورات المياه"، مضيفة أنهم يضطرون للوقوف في طوابير للحصول على كل شيء بما في ذلك الحمامات، بسبب الاكتظاظ في المخيم.

ورغم الظروف الصعبة، أشارت نجلاء إلى أن النازحين عاشوا على مبدأ الدعم المتبادل لبعضهم البعض.

ويعيش في الفاشر، العاصمة الوحيدة في دارفور التي لا تسيطر عليها قوات الدعم السريع، ما يقرب من 1.5 مليون شخص، بما في ذلك السكان والنازحون داخلياً الذين لجأوا إليها.

ومنذ 10 مايو الماضي، شهدت المدينة قتالاً عنيفاً بين القوات المسلحة السودانية، بدعم من بعض الحركات المسلحة المتحالفة معها، وقوات الدعم السريع. وتسبب القتال في سقوط العديد من الضحايا المدنيين وإلحاق أضرار جسيمة بالمنازل والبنية التحتية المدنية.

ومنذ نهاية العام الماضي، سيطرت قوات الدعم السريع على أربع من الولايات الخمس في إقليم دارفور: جنوب وغرب ووسط وشرق دارفور.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منطقة شقراء غرب الفاشر الفاشر فی الفاشر

إقرأ أيضاً:

قوات الدعم السريع تستهدف مرافق عامة في الفاشر بالقصف المدفعي

قوات الدعم السريع، استهدفت مرافق طبية ومراكز علاجية في الفاشر، مواصلة في قصفها الممنهج للمستشفيات الخاصة والعامة بالمدينة.

كمبالا: التغيير

تعرّضت الفاشر عاصمة إقليم دارفور- غربي السودان، صباح اليوم الخميس، لقصف مدفعي مكثف من قبل قوات الدعم السريع، حيث استهدفت القذائف أحياء مختلفة داخل المدينة، ودمرت إحداها مركزاً لعلاج حالات سوء التغذية وسط الأطفال- وفق مصادر محلية تحدثت لـ(التغيير).

ومنذ العاشر من مايو الماضي، تشهد الفاشر، اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني الذي تسانده القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح، وقوات الدعم السريع وحلفائها، رغم تواتر التحذيرات الدولية، في وقت تفاقمت فيه الأوضاع الإنسانية والصحية للمدنيين.

وقالت المصادر لـ(التغيير)، الخميس، إن القصف تركز حول محيط المستشفى السعودي والسوق الكبير بالمدينة، ونوهت إلى عدم توفر معلومات دقيقة عن حجم الأضرار نتيجة لانقطاع خدمات الاتصالات مجدداً.

al-Fashir

من جانبها، أكدت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن القصف أسفر عن تدمير جزء كبير من مركز التغذية العلاجية “أكشن” بالإضافة إلى تأثر بعض المنازل السكنية الواقعة في الناحية الجنوبية والغربية لمعسكر “أبو شوك”.

وأشارت التنسيقية إلى وقوع عدد من الإصابات بين المدنيين داخل المدينة، وجارٍ حصر الأعداد، كما أوضحت أن المستشفى السعودي بالمدينة تعرض للاستهداف للمرة الثانية مما أدى إلى تدمير صهريج المياه وسقف غرفة العمليات.

وقبل يومين، قصفت قوات الدعم السريع المنشأة الصحية الوحيدة في القطاع الشمالي لمدينة الفاشر، وقالت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر، إن قوات الدعم السريع تواصل قصفها الممنهج للمستشفيات الخاصة والعامة بالمدينة.

وأكدت أن مستوصف «إقرأ» المنشأة الصحية الوحيدة في القطاع الشمالي من المدينة، قد تم تدميره على إثر هجمات الدعم السريع.

ونوهت إلى وجود أنباء عن وقوع وفيات وإصابات وسط المدنيين جراء قصف المركز الصحي.

وفي 9 يونيو الحالي، تسببت الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع، في خروج المستشفى الرئيسي بالفاشر عن الخدمة، وأعلنت وزارة الصحة ومنظمة أطباء بلا حدود تعليق العمل في المستشفى الجنوبي بعد هجوم لقوات الدعم السريع.

الوسومالجيش السوداني السودان الفاشر المستشفى السعودي دارفور قوات الدعم السريع كمبالا معسكر أبوشوك للنازحين منظمة أطباء بلا حدود

مقالات مشابهة

  • تجدد الاشتباكات في الفاشر والجيش السوداني يحاصر الدعم السريع غربي سنار
  • مساعد معتمد اللآجئين بدارفور: دور الأمم المتحدة و الاتحاد الأفريقي في السودان ضعيف
  • الدعم السريع تقصف الفاشر تحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة سودانية
  • قوات الدعم السريع تستهدف مرافق عامة في الفاشر بالقصف المدفعي
  • السودان.. 4 قتلى بقصف الدعم السريع مخيما للنازحين بالفاشر
  • قوات الدعم تقصف الفاشر وتحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة
  • بينهم طفلة.. مقتل أربعة نازحين بمركز إيواء في مدينة الفاشر
  • الدعم السريع يسيطر على منطقة جبل موية جنوب شرق السودان
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان: حوالي 143 ألف شخص نزحوا من الفاشر شمال دارفور بسبب الاشتباكات
  • السودان.. ماذا وراء انفجار الأوضاع العسكرية في سنار؟