أخبارنا:
2024-06-29@13:59:14 GMT

مجلس الأمن.. انتخاب خمسة أعضاء جدد غير دائمين

تاريخ النشر: 7th, June 2024 GMT

مجلس الأمن.. انتخاب خمسة أعضاء جدد غير دائمين

تم انتخاب خمسة أعضاء جدد لشغل مقاعد غير دائمة بمجلس الأمن الدولي، عقب تصويت الجمعية العامة اليوم الخميس في نيويورك.

 

وتم انتخاب كل من الصومال واليونان والدنمارك وباكستان وبنما، حيث ستحل محل الموزمبيق ومالطا وسويسرا واليابان والإكوادور، اعتبارا من 1 يناير 2025، التي تنتهي ولايتها في نهاية دجنبر المقبل.

 

وأظهرت نتائج الاقتراع السري، الذي شاركت فيه 192 دولة عضو بالجمعية العامة للأمم المتحدة، حصول الصومال على 179 صوتا، واليونان على 182، والدنمارك على 184، فيما نالت باكستان 182 صوتا، وبنما 183.

 

وسبق للأعضاء الخمسة الجدد أن حصلوا على مقاعد غير دائمة في المجلس. إذ شغلت الصومال المنصب لولاية واحدة، وتولت اليونان مقعدا بمجلس الأمن لفترتين، فيما تنضم الدنمارك وباكستان للمرتين الرابعة والسابعة على التوالي. وتشغل بنما عضوية مجلس الأمن غير الدائمة للمرة الخامسة.

 

وتنضم الدول الجديدة إلى الأعضاء الخمسة الدائمين في المجلس، الذين يتمتعون بحق النقض _ الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، والمملكة المتحدة، وفرنسا ــ إلى جانب الدول الخمس التي تم انتخابها العام الماضي.

 

ويعد مجلس الأمن الدولي الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة المكلفة بقضايا السلام والأمن. ويضم المجلس في عضويته خمسة أعضاء دائمين و10 أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين. ويتم سنويا، انتخاب خمسة أعضاء غير دائمين جدد.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: خمسة أعضاء

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يعتمد قرارا بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

 

اعتمد مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس قرارا يجدد فيه مطالبته لمليشيات الحوثي الإرهابية بالكف فورا عن جميع الهجمات ضد سفن النقل والسفن التجارية في البحر الأحمر.

وحظي القرار الذي حمل الرقم 2739 وقدمت مشروعه الولايات المتحدة واليابان بتأييد 12 عضوا في حين امتنعت الجزائر والصين وروسيا عن التصويت عليه.

ويطالب القرار مليشيات الحوثي باطلاق سراح السفينة (غالاكسي ليدر) وطاقمها فورا، كما يحث على توخي الحذر وضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد الوضع في البحر الأحمر وعلى صعيد المنطقة ككل.

وشجع قرار مجلس الأمن على تعزيز الدبلوماسية التي تبذلها جميع الأطراف لتحقيق هذه الغاية بما في ذلك مواصلة تقديم الدعم للحوار وعملية السلام في اليمن تحت رعاية الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية
  • حصر المبانى العامة لتشغيلها بالطاقة الشمسية في الإسكندرية
  • الامارات تصف اتهامات السودان في مجلس الأمن بالزائفة
  • رفض عربي ودولي لقرار مجلس الأمن بشأن الهجمات البحرية اليمنية
  • مجلس الأمن الدولي يصدر قراراً جديداً ضد الحوثي
  • مجلس الأمن يعتمد قرارا بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • مجلس الأمن يعتمد قرارا يطالب بوقف الحوثيين لجميع الهجمات على السفن
  • غوتيريش: إصلاح مجلس الأمن الدولي يبدأ من منح إفريقيا مقعدا دائما
  • مجلس الأمن الدولي يدين الهجوم الإرهابي في داغستان
  • مجلس الأمن الدولي بدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي في داغستان