باريس (أ ف ب)
تسعى البولندية إيجا شفيونتيك، المصنفة أولى عالمياً، إلى مواصلة هيمنتها على بطولة رولان جاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى في التنس، من خلال فوزها باللقب للمرة الثالثة توالياً والرابعة في آخر خمسة أعوام، وذلك حين تواجه الإيطالية جاسمين باوليني الـ15 عالمياً السبت في النهائي.
وتبدو ابنة الـ23 عاماً مرشحة فوق العادة كي تصبح أول لاعبة تحرز لقب رولان جاروس أربع مرات أو أكثر خلال حقبة الاحتراف بعد البلجيكية جوستين هينان (4 مرات آخرها عام 2007) والأميركية كريس إيفرت (9 مرات آخرها عام 1986) والألمانية شتيفي جراف (6 مرات آخرها عام 1999).


وستكون شفيونتيك ثالث لاعبة فقط تتوّج بطلة ثلاث مرات متتالية بعد هينان (من 2005 حتى 2007) والأميركية-اليوغوسلافية سابقاً مونيكا سيليتش (من 1990 حتى 1992).
كما يُمكن لها أيضاً أن تنضم إلى الأميركية سيرينا وليامس باعتبارها اللاعبة الوحيدة التي توّجت ببطولة فرنسا المفتوحة بالإضافة إلى دورتي مدريد وروما في عامٍ واحد.
لكن قوة شفيونتيك على الملاعب الترابية لرولان جاروس جعلت البعض يذهب بعيداً إلى حد مقارنتها بالإسباني الأسطوري رافايل نادال الذي توّج باللقب 14 مرة قياسية في مسيرة حقق خلالها 112 انتصاراً في ثانية البطولة الأربع الكبرى مقابل 4 هزائم فقط.
وعلقت البولندية على هذه المقارنة بنادال الذي ودّع النسخة الحالية من الدور الأول على يد الألماني ألكسندر زفيريف في رابع هزائمه على ملاعب رولان جاروس (خسر مرتين أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش ومرة واحدة أمام السويدي روبن سودرلينج)، قائلة «سنرى بعد 14 عاماً إذا كانت مسيرتي مشابهة. من البديهي أن ذلك (المقارنة مع نادال) شيء جميل بالنسبة لي».
وأردفت «لا أتوقع من أحد مقارنتي برافا نادال لأنه بالنسبة لي هو فوق الجميع، إنه أسطورة مطلقة. سنرى بعد بضعة أعوام، لكني فخورة بنفسي لأني ألعب هنا بثبات ولأن اسمي ذُكِر في جملةٍ واحدة مع نادال. هذا أمر رائع».
وتملك البولندية نسبة نجاح 100 بالمئة في نهائي البطولات الكبرى التي أحرزت فيها لقباً واحداً خارج رولان غاروس وكان عام 2022 في فلاشينغ ميدوز الأميركية. 

أخبار ذات صلة ديوكوفيتش.. جراحة ناجحة والعودة لم تتحدد بعد هل يغيب ديوكوفيتش عن بطولة ويمبلدون؟

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: رولان جاروس نادال التنس إيجا شفيونتيك

إقرأ أيضاً:

مصر والمانيا تتوجان بذهبية تتابع السيدات والرجال في اليوم الأول

انتهت فعاليات اليوم الأول من بطولة العالم للناشئين في الخماسي الحديث والتي تستضيفها مصر على ملاعب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية خلال الفترة من 25 وحتى 30 يونيو الجاري.

وزير الرياضة يهنئ الخماسي الحديث بالنتائج المتميزة بكأس العالم في المجر والترايلثون بذهبية كأس آسيا

وحصد الزوجي المكون من فريدة أبو هاشم وزينة عامر أولى ذهبيات مصر بالبطولة، بعد التتويج بالمركز الأول لمنافسات تتابع  السيدات  عقب حصدهما  لـ 1241 نقطة.
وجاء الزوجي الفرنسي المكون من لويسون كزالي وماتيلدا ديرڤال بالمركز الثاني برصيد 1232،  والزوجي الصيني زياو ووه  وزيو زهو  في المركز الثالث برصيد  1211 نقطة.

وفي منافسات تتابع الرجال جاء الثنائي المصري المكون من محمد حاتم حسن وأسامة مدحت زكي بالمركز الخامس برصيد 1385 نقطة، وتوج زوجي المانيا المكون من موريز كلينكيرت وتيم ليي بالميدالية الذهبية متفوقا على ثنائي فرنسا الذي فاز بالفضية وزوجي اوكرانيا الذي حصد البرونزية.
وقام بتسليم الميداليات كلا من: الدكتور شادي عبد العزيز امين صندوق الاتحاد المصري للخماسي الحديث، والدكتور محمود مشالي مستشار رئيس الاكاديمية للشئون الرياضية، ودكتور احمد خلف مدير الادارات الرياضة بالاكاديمية، ودكتور باسل جميل عضو اللجنة الطبية بالاتحاد الدولي للخماسي الحديث، وكابتن عوض سامي عضو مجلس ادارة الاتحاد المصري للخماسي الحديث.

وتنطلق صباح غد الاربعاء، تصفيات فردي الناشئين والناشئات بمشاركة الرباعي "معتز وائل، مصطفى أبو عامر، محمد شريف ومازن شعبان" في فردي الرجال، فيما يمثل منتخب السيدات"ملك إسماعيل ، أميرة قنديل ، فريدة أبو هاشم وزينة عامر".

وتقام البطولة بمشاركة  170 لاعبا ولاعبة بواقع 96 لاعبا و 74 لاعبة  يمثلون 42 دولة.

مقالات مشابهة

  • تقرير: تضاعف عدد المسؤولين الأمريكيين المثليين ثلاث مرات من 2017
  • ضبط إحدى السيدات بالإسكندرية لقيامها ببث مقاطع فيديو خادشة للحياء
  • صلاة الفجر| مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • مصر والمانيا تتوجان بذهبية تتابع السيدات والرجال في اليوم الأول
  • النيابة في قضية أم قتلت ابنتها في حلوان: المتهمة عذبت ابنتها مرات عديدة بزعم تأديبها
  • فريدة ابو هاشم وزينة عامر تتوجان بذهبية تتابع السيدات
  • الاغتيالات الأوروبية تطارد المشروع السعودي
  • مبيعات الحبوب والدقيق الروسية إلى الصين تتضاعف 3 مرات
  • الأحد.. انطلاق حملة "من بدري.. أمان" للكشف المبكر عن الأورام بالبحيرة
  • هيئة إنقاذ الطفولة: عدد الأطفال الذين قتلوا أو تعرضوا لانتهاكات جسيمة في السودان ارتفع 6 مرات في 2023