أسهمت وزارة الداخلية، ممثلة في المديرية العامة للجوازات المشاركة ضمن مبادرة "طريق مكة" في مطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء في تقديم العديد من الخدمات والتسهيلات في وقت قياسي وإنهاء إجراءات ضيوف الرحمن وتقديم خدمات متميزة لهم.

ومن خلال الصالة المخصصة لمبادرة "طريق مكة" التي يتم فيها استقبال الحجاج، تقوم الجوازات السعودية بإنهاء إجراءات سفر حجاج المغرب بكل يسر وسهولة، بدءا من إصدار تأشيرة الحج إلكترونيا وأخذ الخصائص الحيوية، حتى التحقق من توافر الاشتراطات الصحية.

وتعتمد الجوازات على أحدث التقنيات لتسريع الإجراءات وتحقيق أعلى مستويات الدقة والأمان، مثل أنظمة التعرف على الوجه وبصمات الأصابع، وأجهزة الخدمة الذاتية، لضمان سير عملية سفر الحجاج بسلاسة ويسر.

يذكر أن مبادرة طريق مكة، حققت نجاحا كبيرًا في تسهيل رحلة الحج وتحسين تجربة ضيوف الرحمن في سبع دول مستفيدة هي المغرب، وكوت ديفوار، وتركيا، وباكستان، وبنجلاديش، وماليزيا، وإندونيسيا.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة الداخلية الجوازات مبادرة طريق مكة طریق مکة

إقرأ أيضاً:

المساجد التاريخية.. معالم بارزة في رحلة الحجاج إلى المدينة المنورة

يحرص العديد من الحجاج والزائرين خلال فترة وجودهم في المدينة المنورة على مشاهدة الجوامع والمعالم والآثار التاريخية، التي ارتبطت بالسيرة النبوية العطرة حيث تشكّل زيارة الأماكن الدينية والمعالم التاريخية محطات بارزة في رحلة الزائرين والحجاج القادمين للمدينة المنورة سواءً في موسم ما قبل الحج أو بعد أدائهم الفريضة.
وتتحول الساحات المحيطة بجامع قباء والمساجد السبعة وساحة شهداء أحد ومسجد الفتح وغيرها من المعالم الدينية والتاريخية إلى ساحات لالتقاء المئات من ضيوف الرحمن من مختلف الجنسيات للوقوف على آثار عظيمة يعود تاريخها إلى عهد نبينا محمد عليه الصلاة والسلام, ومشاهدة معالم بارزة لا تزال قائمة تحظى بكل العناية والرعاية من الحكومة الرشيدة.

شهد أعمال تطوير وتحسين ضمن برنامج تطويري يشمل عدة مساجد ومواقع ومعالم أثرية وتاريخية في المنطقة.. "#بئر_غرس" التاريخي يستقبل زائري #المدينة_المنورة
أخبار متعلقة جامعة الأميرة نورة.. تفاصيل التقديم بمبادرة "دعم أبحاث قضايا المرأة"وكيل محافظة الأحساء يستعرض خطط جمعية بشائر لمكافحة المخدراتللمزيد | https://t.co/E7OWVVFgAa#اليوم pic.twitter.com/8ZnRh1Lw06— صحيفة اليوم (@alyaum) June 27, 2024المساجد التاريخيةويبدأ توافد ضيوف الرحمن إلى تلك المواقع بشكل منظم بدءاً من الصباح الباكر عبر حافلات مهيأة لنقل الحجاج.
ويحضر في الجوامع والمعالم والمزارات منسوبو الجهات التي تقدم خدماتها الأمنية والصحية والخدمة الميدانية لضيوف الرحمن, بدءاً بتنظيم حركة دخول وخروج الحافلات, والمساعدة في إرشاد الحجاج, والتعريف بتلك الأماكن بمختلف اللغات, إلى جانب الحرص على نظافة الساحات المحيطة بالأماكن التاريخية وتنظيم البسطات ومنع الافتراش أو الجلوس في الممرات وعرقلة حركة المشاة في تلك المواقع.

مقالات مشابهة

  • حي حراء الثقافي يثري تجربة ضيوف الرحمن بفعالية “قافلة مكة”
  • السيسي: رغم التحديات نمضى على طريق التنمية وتحقيق الحياة الكريمة لجميع المواطنين
  • الحج: نتابع مغادرة ضيوف الرحمن بالكوادر البشرية والإمكانات التقنية
  • عبر منافذ المملكة كافة.. “الجوازات”: جاهزون لاستقبال المعتمرين لعام 1446هـ
  • “الجوازات” تعلن الجاهزية لاستقبال المعتمرين لعام 1446هـ
  • "الشؤون الدينية" جاهزة لإثراء تجربة ضيوف الرحمن لتعميق فضائل الجمعة
  • المساجد التاريخية.. معالم بارزة في رحلة الحجاج إلى المدينة المنورة
  • المساجد التاريخية والمواقع الأثرية.. معالم بارزة في رحلة ضيوف الرحمن إلى المدينة المنورة
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس تطوير المبادرات الإثرائية للحجاج
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس المبادرات الإثرائية لضيوف الرحمن لتطويرها